الجمعة، 18 نوفمبر 2011

البيان الجهوي حول تدبير الشأن التربوي و المستجدات التعليمية بجهة طنجة تطوان

 
بيــــــــــان
     انعقد بمقر الاتحاد المغربي للشغل بطنجة يوم السبت 12 نونبر 2011 ، اجتماع للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم ، و بعد نقاش جاد و مسؤول و مستفيض حول الاكراهات و الاختلالات التي عرفها الدخول المدرسي بالجهة ، و الأوضاع المادية والمهنية المزرية لنساء و رجال التعليم ، يسجل ما يلي :
v وطنيا :

1 المطالبة بالإشراك الحقيقي و الفعلي للنقابات ذات التمثيلية في تدبير الشأن التربوي في جميع أبعاده و مجالاته للارتقاء بالمدرسة العمومية .
2التأكيد على ضرورة فتح حوارات جدية تفضي إلى إيجاد الحلول والمخارج لإنصاف مختلف الفئات المتضررة  :
ü  الأساتذة المرتبون في السلم التاسع ، المجازون ، حاملو الشهادات العليا ، المدمجون ، ملحقو الاقتصاد والإدارة ، الملحقون التربويون ، أطر الإدارة التربوية ، مستشارو التوجيه والتخطيط ، المبرزون ، العاملون في التربية غير النظامية ،أساتذة سد الخصاص ، الأعوان ...

3اعتماد السلم المتحرك للأجور، و تحسين أوضاع و ظروف عيش العاملين بالقطاع ، و عصرنة و تحديث طرق الاستفادة من التغطية الصحية بالخصم مباشرة من التكلفة أثناء عمليات الفحص عند الأطباء ، و شراء الأدوية من الصيدليات ، و إجراء العمليات الجراحية بالمصحات ، و العمل على إحداث مراكز استشفائية بالجهات ، والارتقاء بدور مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية ، بما يخدم فعلا مصالح نساء ورجال التعليم.
4تنديده بالحركة السرية التي أجرتها الوزارة الوصية في شهر غشت ، و التي ضربت مبدأ تكافؤ الفرص ،  وأثارت التذمر و الاستياء في أوساط الرأي العام التعليمي ، مع مطالبته بالتراجع عنها .
v جهويا :
1 المطالبة بتشكيل لجن للتقصي وتتبع أجرأة مشاريع المخطط الاستعجالي في علاقاته بالبنيات التحتية والتجهيزات والبنيات التربوية و الخريطة المدرسية ، و ترشيد و تكوين الموارد البشرية و عمليات الانتقاء للعمل بالأكاديمية و النيابات الإقليمية ، و التحقق من مدى اعتماد مبدأ الحكامة و الشفافية في تسيير الموارد المالية و المادية المعتمدة ، سيما ما يتعلق بميزانيات التدبير المفوض في مجالات النظافة و الحراسة و الإطعام ...
2التأكيد على ضرورة التزام المصالح النيابية بالمذكرات الوزارية المنظمة لاختصاصاتها ، واحترام التراتبية الإدارية وفقا للتشريعات المنظمة ، وإشهار أسماء العاملين بالأقسام و المصالح و المكاتب على مستوى الأكاديمية و النيابات .
3ضرورة تفعيل مكاتب الاتصال كمخاطب رسمي للفرقاء الاجتماعيين ، و توسيع مجالات عمل اللجن المشتركة ، بما يضمن الإشراك و التشارك الحقيقي في تدبير الشأن التربوي بالجهة ، مع ضرورة الالتزام بتفعيل مضامين خلاصات المحاضر المشتركة .
4التأكيد على إشراك النقابات التعليمية في إعداد  الخريطة المدرسية على المستوى النيابي ، تحاشيا للارتجالية و سوء التدبير و التقدير في تهيئة البنيات التربوية ، وتفاديا لتنامي استفحال ظاهرة الاكتظاظ و الأقسام المشتركة  و عدم التفويج ، و تجنبا لضرب استقرار نساء و رجال التعليم خلال عمليات الترشيد وسد الخصاص التي أصبحت تطال المئات منهم على صعيد كل نيابة .
5التأكيد على دعوة نساء و رجال التعليم إلى مقاطعة عمليات تطبيق بيداغوجيا الإدماج بالسلكين الابتدائي و الإعدادي ، و المذكرة 204 المرتبطة بالتقويم ، و عدم تعبئة دفاتر التتبع الفردي ، وعدم تفعيل أسبوعي الإدماج  تعلما و تقويما طيلة السنة الدراسية .

     والجامعة الوطنية للتعليم جهويا ، إذ تعبر عن استيائها العميق ، و تذمرها لما يعرفه تدبير الشأن التربوي من اختلالات ، تدعو سلطات التربية و التكوين إلى اعتماد المنهجية التشاركية الحقيقية و البناءة مع الجامعة الوطنية للتعليم و باقي الفرقاء الاجتماعيين ، و انتهاج نهج الحكامة و الشفافية في مقاربة مختلف الجوانب المرتبطة بالعملية التعليمية التعلمية ، حفاظا على المصلحة العامة ، و صونا للمدرسة العمومية .

دمتم ودمنا للنضال أوفياء
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا وحدويا مناضلا ديمقراطيا مستقلا صامدا تقدميا
المكتب الجهوي







محمد سعيد الطريشـــن 
لجنة الإعلام والتواصل في الجامعة الوطنية للتعليم - تطوان

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة