الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

الجزائر تستثني البوليساريو من المجموعات الارهابية

البوليساريو شوكة تعطل اتحاد المغرب العربي
المنتدى العالمي لمكافحة الارهاب يناقش مكافحة تهريب الاسلحة للجماعات الانفصالي، وكندا تدعو الى تبادل المعلومات الامنية بدل الخلافات السياسية।

الجزائر ـ انطلقت الأربعاء بالجزائر العاصمة فعاليات أول اجتماع لمجموعة العمل حول تعزيز قدرات مكافحة الإرهاب بالساحل التي تعتبر آلية تم إقرارها في إطار المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب.

يشارك في الاشغال التي تجري برئاسة مشتركة للجزائر وكندا ممثلو الدول الأعضاء في المنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب ودول منطقة الساحل، ومنظمات إقليمية ودولية.

وتسعى مجموعة العمل إلى تحفيز التوصل إلى "تنسيق أحسن" للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب في خمس مجالات، هي الأمن الحدودي و التعاون بين مصالح الشرطة ومكافحة تمويل الإرهاب والتعاون وتعزيز النظامين القانوني و القضائي وكذا التزامات المجموعات.

ويشكل هذا اللقاء "إطارا للمحادثات" حول النقائص وموارد القدرات الإقليمية في مجالات العمل الخمس كما يهدف إلى تحفيز الشراكات بين الفاعلين الإقليميين ومن خارج الإقليم لتحديد ومواصلة لمجموعة خلال اللقاءات المقبلة في المنطقة.

وبعد مرور العقد الأول على إعلان "بوش الابن" الحرب العالمية على الإرهاب الدولي اثر انهيار برجي التجارة العالمي، مازالت هذه الاخيرة تهتم بمكافحة الارهاب خارج حدودها، يرى فيه المحللون انه اجراء لبسط النفوذ الامريكي على دول اخرى.

وقال السفير دانيال بنجامين منسق مكافحة الارهاب في الخارجية الاميركية الاربعاء ان التهديد الارهابي اصبح اكثر تعقيدا في منطقة الساحل بسبب الوضع في ليبيا.

وقال بنجامين ان "التهديد الإرهابي اصبح اكثر تعقيدا مع بعض التغييرات التي تشهدها المنطقة، لا سيما في الدولة المجاورة (للجزائر) ليبيا .

واضاف ان "الحاجة الى بناء شراكات و تعاون لمواجهة التحديات في هذه المنطقة اصبحت اكثر الحاحا من اي وقت مضى".

والجزائر التي تتراس الاجتماع اكثر المهددين بالمد الاسلامي في المنطقة تقاوم الجماعت المسلحة لكنها في المقابل تدعم البوليساريو منذ عشرات السنين رغم حل "الحكم الذاتي" الذي اقترحته المغرب والذي لاقى استحسانا دوليا.

وقال رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز بلخادم للصحافة الشهر الماضي "نؤكد مجددا دعم الجزائر لحق الشعوب في تقرير المصير وعلى رأسها الشعب الصحراوي".

واقترح المغرب "الحكم الذاتي" لتسوية قضية الصحراءفي خطوة تضع حدا للنقاشات الشكلية في مفاوضاتها مع البوليساريو، خاصة وان الجزائر التي تقف عقبة في هذا الاقتراح ليس لديها ما تخسر، سوى التشبث بما تبقى من عناصر البوليساريو في محاول للضغط على الحكومة المغربية

وترى الناشطة اللبنانية رويدة مروة ان حل قضية الصحراء لن يكون الا بالدعم العربي والدولي لاقتراح المغرب الذي سيمكن جبهة البوليساريو من حكم ذاتي تحت سيادة المغرب، وهو ما دعمته الولايات المتحدة الاميركية.

واطلق المنتدى العالمي لمكافحة الارهاب رسميا من قبل وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية التركي داود اوغلو في 22 ايلول/سبتمبر 2011 في نيويورك.

واوضح دانيال بنجامين ان المنتدى العالمي خصص مئة مليون دولار لتمويل برنامج لتعزيز قدرات سيادة القانون "يركز بصفة خاصة على البلدان التي ألغت قانون الطوارئ".

وأكد كمال رزاق بارة مستشار الرئيس الجزائري لشؤون الامن ومكافحة الارهاب في تصريح للصحفيين قبل بداية الاشغال أن الاجتماع مخصص "لتوحيد الرؤى في تحليل الأخطار المحدقة بمنطقة الساحل ليس فقط من خطر الارهاب العابر للاوطان ولكن ايضا من الأخطار الآتية من الازمات المختلفة كالازمة الليبية ".

من جانبها اكدت سابين نولك مسؤولة مكتب الامن الدولي في وزارة الخارجية الكندية ان "الارهابيين لا يحترمون الحدود الوطنية وكل مقاربة لمكافحة الارهاب داخل حدود الدولة مآلها الفشل".

واضافت ان "الارهاب في منطقة الساحل مشكلة جهوية ولا بد له من حل جهوي".

ودعت المسؤولة الكندية كل المشاركين في اشغال الندوة الى وضع خلافاتهم السياسية ومصالحهم الشخصية جانبا، والتركيز على "التعاون وتبادل المعلومات".

وجاءت هذه الندوة المتعلقة بمكافحة الارهاب بعد كشف مستشار في الحكومة الأميركية درين سميث ان أغلب مخزون ليبيا المفقود من الصواريخ المضادة للطائرات التي تطلق من على الكتف لا يزال موجوداًفي البلاد، داعياً إلى ضرورة تأمينها قبل تهريبها الى مقاتلين خارج ليبيا.

كما افاد تقرير نشره مركز الدراسات الاستراتيجية الاميركي "ستراتفور" أن التقدم السريع للعمليات والهجومات الإرهابية التي اقترفتها مجموعة "بوكو حرام"، الناشطة في نيجيريا، يؤكد وجود علاقات مع المجموعات الإرهابية الإفريقية الأخرى، منها تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"।

ميدل ايست أونلاين



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة