الأربعاء، 23 نوفمبر 2011

تأسيس الفرع الجهوي بالرباط لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل


تأسيس الفرع الجهوي بالرباط لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل

انتخب نورالدين اليزيد بالإجماع كاتبا جهويا للفرع الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة، في الاجتماع الذي خص لهذا الغرض والذي احتضنه مقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط صباح يوم السبت الماضي.
وأمام حضور مهم لعدد من الزملاء والزميلات العاملين بمختلف المنابر الإعلامية الوطنية؛ المكتوبة منها والإليكترونية والسمعية والبصرية، استعرض أعضاء من المكتب التنفيذي لنقابة الصحافيين المغاربة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، الوضع الراهن للجسم الصحافي وظروف عمل الصحافيين المهنيين ببلادنا، مؤكدين على ضرورة البحث عن السبل الكفيلة لتحقيق مختلف مطالب شغيلة القطاع، وهو ما يتطلب رؤية نقابية جديدة بعيدة عن "الشخصانية "، وتتجاوز كون النقابة مجرد مكاتب لإصدار بيانات تنديد "خشبية " لا تزيد الوضع المتأزم للصحافي إلا سوءا.
وأجمع كل من الكاتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة، الزميل رضوان حفياني، وأعضاء المكتب التنفيذي؛ أحمد الجلالي وعبد النبي الصفوي وعزيز الحور، على أن محرك وهاجس النقابة هو النضال الحقيقي لتحسين وضعية المهني وتفعيل القوانين المنظمة بما في ذلك، أساسا، الاتفاقية الجماعية التي ما تزال حبرا على ورق، مشيرين في هذا السياق إلى أن المتابعة الجنائية في حق الزملاء بالقانون الجنائي وليس بقوانين النشر تعتبر إحدى أهم المرتكزات التي ستؤطر عمل النقابة.
ودعا المتدخلون الزملاء، بالإضافة إلى ممثل الاتحاد المغربي للشغل، عبد الرزاق الإدريسي، إلى التكتل من أجل الدفاع عن مطالبهم خاصة في ظل المرحلة التي تمر بها البلاد والمنطقة ككل، والتي تتطلب نهج سياسة جديدة، إن على المستوى الرسمي أو داخل المؤسسات الصحافية والتمثيلية، لتحقيق كل مطالب العاملين بالقطاع، وتحسين أوضاعهم التي تدهورت في الوقت الذي تم فيه النأي بعيدا من قبل البعض عن مغزى العمل النقابي.
وبعد الاتفاق بالإجماع على انتخاب الزميل نورالدين اليزيد كاتبا جهويا، تم تكليف الأخير بتشكيل المكتب، فجاءت التشكيلة بعد مشاورات عدة، على الشكل التالي؛

-
الكاتب الجهوي لفرع الرباط: نورالدين اليزيد (صحافي - القسم الإعلامي لرابطة علماء المغرب).
-نائب الكاتب عبد الحليم لعريبي (صحافي - المساء).
-المكلف بالاتصال والمالية: أحمد المستغفر (صحافي - موقع صحافة ماروك)
-نائبه: أيمن الأحمد (صحافي-موقع صحافة ماروك).
-المكلف بالأنشطة الموازية والندوات: منتصر حمادة (صحافي - منبر الرباطة).
-نائبته: فاطمة الزهراء الحاتمي (صحافية - منبر الرابطة).
-المكلفة بالشؤون المهنية والاجتماعية: سناء الزوين (صحافية - المساء).
-نائبتها: فاطمة بوبكري (صحافية- المنعطف).
-المكلف بشؤون المخرجين الفنيين: محمد توفيق (مخرج فني).
-نائبه: حمزة قنار (مخرج فني-الرابطة المحمدية للعلماء).
-المكلف بالصحافة الإليكترونية: رشيد لمسلم (صحافي- موقع كفابريس).
-نائبه: الغالي محمد (صحافي متدرب - راديو بلوس).
-مستشارون:
-عادل نجدي (صحافي- المساء).
-محمد العابد (رسام كاريكاتير- الشروق)
-محمد أوعكي (صحافي)

الرباط في 21 نونبر 2011

للمزيد من المعلومات الاتصال بـ:
نورالدين اليزيد (الكاتب الجهوي)
0676752638

+++++++++

تأسيس الفرع الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة بجهة الرباط

انتخاب الزميل الصحافي نور الدين اليزيد كاتبا جهويا للفرع بالإجماع
احتضن مقر الاتحاد المغربي للشغل بمدينة الرباط يوم السبت 19 نونبر 2011 ابتداء من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا أشغال الجمع العام التأسيسي
.

 للفرع الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة بجهة الرباط

وأشرف رضوان حفياني، الكاتب الوطني للنقابة، وأحمد الجلالي وعبد النبي الصفوي وعزيز الحور، عن المكتب التنفيذي لنقابة الصحافيين المغاربة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وعبد الرزاق الإدريسي، ممثل عن المكتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل، على أشغال هذا الجمع الذي حضره مجموعة من ممثلي مختلف وسائل الإعلام المحلية، المكتوبة والمسموعة والإلكترونية.
وتركزت كلمة أحمد الجلالي، الناطق الرسمي باسم النقابة، على أهمية المراحل والأشواط التي قطعها التأسيس الذي جاء في إطار إغناء التعددية النقابية في الحقل الصحفي بعد سنوات طويلة من تجربة الممثل الوحيد، وأضاف أن نقابة الصحافيين المغاربة تهدف إلى الدفاع عن الجسم الصحافي، تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل باعتبارها مركزية نقابية عتيدة والانضمام إليها لم يكن بهدف التبعية بل لأن أبواب الاتحاد مفتوحة ويتمتع بالحرفية والانضباط، والعمل الذي قمنا به داخل الاتحاد كان يتم بالحرية والمبادرة، مضيفا أن نقابة الصحافيين المغاربة اختارت انطلاقا من قناعتها مبدأ الاستقلالية عن كل وصاية أو ارتباط حزبي وفي هذا الإطار جاء اختيار الاتحاد المغربي للشغل كإطار نقابي مستقل لاحتضان نقابة الصحافيين المغاربة.
ومن جهته، أكد رضوان حفياني، الكاتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة، أن دوافع تأسيس النقابة جاءت بعد رفض مجموعة من الصحافيين المهنيين للواقع الصحافي الحالي واستقرار الوضع الصحافي على ما هو عليه، و ألح على ضرورة أن يكون الصحافيون هم من يقررون مصيرهم وألا يكون الأشباح هم الذين يمثلونهم، مضيفا أننا منذ التأسيس رفضنا دخول المتطفلين والأشباح للنقابة، ولهذا وضعنا شروطا لمنح البطاقة النقابية.
أما بخصوص الملف المطلبي، فقال حفياني، أنه فهو التشديد على تحسين الوضع المادي والاعتباري للصحافيين في ظل الضغوط التي يتعرض لها الجسم الصحافي ومن بينها اعتقال الصحافي رشيد نيني، الذي كان هو المحك الحقيقي باعتبار أن اعتقاله يعد تراجعا في حرية الصحافة والتعبير، بالإضافة إلى أن هناك أوضاعا مخزية من بينها إغلاق جرائد وطرد  صحافيين.


..
 



وانتقد الكاتب الوطني لنقابة الصحافيين المغاربة الاتفاقية الجماعية من خلال اعتبارها من طرف البعض مكتسبا رغم أنه لم تطبق العديد من بنودها، كما أنه ليست هناك حماية للصحافيين وعدم توفير المتطلبات الأساسية لكي يقوم الصحفي بمهامه.                                                
واستعرض المتدخلون خلال اللقاء التحديات التي يواجهها الصحافي وأكدوا على أهمية التوحد داخل إطار نقابي يدافع عنهم ويتيح لهم ممارسة مهنية ترقى إلى مستوى تطلعاتهم.
وذكر عبد الرزاق الإدريسي، عضو الأمانة الوطنية لـ "لاتحاد المغربي للشغل"، في البداية بأهمية هذا الإطار النقابي الجديد، الذي تأسس استجابة للضرورة الملحة لإنتظارات الصحافيين، وكردة فعل على واقع مهني .
وبعد فتح باب المناقشات التي انصبت بالأساس على الأوضاع التنظيمية وظروف اشتغال الصحفيين، انتقل الجمع العام إلى انتخاب الكاتب العام للفرع الجهوي، إذ أجمع المشاركون في الجمع العام على اختيار الزميل الصحافي نور الدين اليزيد، كاتبا جهويا للفرع الجهوي لنقابة الصحافيين المغاربة بجهة الرباط، وأسند إليه مهمة تشكيل المكتب النقابي.
وقال في تدخله إن هذا الاختيار تكليف قبل أن يكون تشريفا. وتابع أن النقابة ليس دورها فقط إصدار البيانات للتضامن مع صحافيين، بل هي للدفاع عن جميع الحقوق المشروعة للصحافيين.  وفي ختام الجمع العام تقدم نور الدين اليزيد، بالشكر إلى الحاضرين على ثقتهم، مُبرزا مجموعة من الأهداف التي سيعمل عليها مستقبلا وفق ما تمليه أخلاقيات مهنة الصحافة.

Abderrazza​k DRISSI

[PresseMaroc]

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة