الأحد، 18 سبتمبر 2011

عبد الرزاق الإدريسي : كيف سيكون رجل التعليم مرتاح البال و أجرته لا تتجاوز 4000 درهم ؟

عبد الرزاق الإدريسي ٭ : كيف سيكون رجل التعليم مرتاح البال و أجرته لا تتجاوز 4000 درهم ؟

·        ما رأي الجامعة الوطنية للتعليم ( ا.م.ش) في حصيلة السنة الماضية للبرنامج الاستعجالي ؟

   في الحقيقة كانت هناك الكثير من المشاكل ولا تزال مستمرة إلى اليوم ، منها ظاهرة الاكتظاظ في المدارس ونقص وانعدام تجهيزات الأساسية ، إضافة إلى الخصاص في الموارد البشرية .ودُعينا كنقابة تعليمية إلى تعزيز هيئة التدريس بالأطر العليا المعطلة التي لها كفاءات وتحتاج فقط إلى تكوين بيداغوجي بسيط من أجل الاندماج في المنظومة التعليمية ، فرغم توظيف ما يقارب  2000 إطار من المعطلين لا تزال الموارد البشرية قليلة .

·    قدمت كاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية حصيلة تشيد بالنتائج الإيجابية والمتفائلة لوضعية إصلاح التعليم . هل توافقون الوزيرة هذا التفاؤل ؟

   أنا شخصيا لم أطلع بعد على عرض الوزيرة ، و لكن الجامعة الوطنية للتعليم ( ا م ش) برمجت لقاء يوم الاثنين المقبل لمناقشة هذا العرض والرد عليه . نحن على العموم نطالب برد الاعتبار لنساء ورجال التعليم لأنهم أدوات صنع المستقبل . نطالب بالرفع من أجورهم ومنحهم تحفيزات اللازمة من اجل القيام بعملهم على أحسن وجه . والزيادات التي حصلت مؤخرا وشملت جميع موظفي القطاع العام كانت نتيجة نضالاتنا  و نضالات حركة 20 فبراير ، و 600 درهم التي تم إضافتها لا تزال غير كافية ، فأنا أتساءل كيف سيكون رجل تعليم مرتاح البال يمنح أحسن ما لديه للتلاميذ و أجرته لا تتجاوز 4000 درهم .مسألة التجهيزات كذلك مهمة في هذا المجال نحن نطالب دائما بإعادة فتح مراكز التكوين التي أغلقت في ثمانينات القرن الماضي بعد أن انخرط المغرب في تطبيق مقررات بعض المؤسسات الدولية ، حيث قام من اجل التقشف في إطار " سياسة التقويم الهيكلي " بإغلاق هذه المراكز التي لها أهمية كبيرة في إعطاء جودة أكثر للتعليم

·        من مطالبكم في نقابة التعليم هي إخضاع الحركة الانتقالية للشفافية . هل استجابت الوزارة لهذا المطلب ؟

   ما زلنا نطالب بالشفافية والوضوح وتفادي الزبونية والمحسوبية والإقصاء في الحركة الانتقالية . ومؤخرا وصلتنا أخبار لم نتأكد منها بعد ، مفادها أن وزارة التربية الوطنية قامت بحركة سرية للانتقالات ، و أثار هذا نقابة التعليم ، وسنتطرق لهذه النقطة أثناء اجتماعنا المقبل قبل أن نطالب الوزارة بالكشف عن الحقيقة الكاملة عن هذا الموضوع .
 
٭عبد الرزاق الإدريسي : عضو الأ مانة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم والاتحاد المغربي للشغل 


أخبار اليوم المغربية 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة