الاثنين، 26 سبتمبر 2011

الاتحاد المغربي للشغل يهاجم الحكومة

    


 دشنت نقابة الاتحاد المغربي للشغل دخولها السياسي والاجتماعي بعقد الأمانة الوطنية للمركزية النقابية اجتماعا ، يوم الثلاثاء 20 شتنبر الماضي ، بمقرها المركزي بالدار البيضاء .
    وهاجمت نقابة الاتحاد المغربي للشغل في بلاغ صادر عن اجتماعها الأخير ، قيام الحكومة " بإخراج مشروع القانون المالي الجديد قبل تاريخه الطبيعي " ، واتهمتها بعدم استشارة أو الحوار مع الاتحاد المغربي للشغل وباقي الفرقاء الاجتماعيين حول محتواه ، وحملت المركزية النقابية حكومة عباس الفاسي " مسؤولية خياراتها اللاشعبية ".
    واستنكرت المركزية النقابية " مناورة الحكومة المتمثلة في محاولاتها اليائسة تمرير القانون التنظيمي للإضراب وقانون النقابات عبر إيداعهما لدى الأمانة العامة للحكومة "، كما حملت" الحكومة وحدعا مسؤولية مخلفات هذا الإجراء الإنفرادي اللاديموقراطي الذي يضرب عرض الحائط شعاراتها حول الحوار والتشاور مع الفرقاء الاجتماعيين " .
    وسجلت النقابة في بلاغ ، توصلت الخبر بنسخة منه " استياءها العميق من تماطل الحكومة في الجواب على مذكرة الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل  الموجهة إلى الوزير الأول بتاريخ 26 يوليوز 2011 ، بخصوص تصاعد انتهاكات الحريات النقابية من ضمنها حالات خطيرة تتطلب تدخلا عاجلا من أجل فرض احترام الحريات النقابية وقانون الشغل" .
    وحذرت الأمانة الوطنية لنقابة الاتحاد المغربي للشغل الباطرونا " من استهداف العمل النقابي من طرف بعض أرباب العمل و بتواطؤ مكشوف للسلطات العمومية"، كما شجبت " تصاعد الهجوم  المعادي للعمال الذي يتجسد بشكل خاص في التضييق على الحريات والحقوق النقابية ، وفي قمع وطرد المناضلين النقابيين، وتقديمهم لمحاكمات بتهم ملفقة تحت طائلة الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، كما طالبت بإرجاع كل  المطرودين النقابيين إلى العمل ".
    وطالبت النقابة التي يرأسها موخاريق " الحكومة بالاستجابة للمطالب العادلة لعموم المؤجورين ، من زيادة في الأجور، وتعميم للمفاوضات الجماعية ، وتحسين لنظام التعويضات ورفع للمعاشات ، وتحسين للخدمات الاجتماعية".
    وسجلت النقابة بعد تدارسها للاوضاع النقابية في ظل الظرفية السياسية والإقتصادية  والاجتماعية وطنيا و دوليا ، أن اللحظة تتسم بتدهور أوضاع الطبقة العاملة وسائر الكادحين بسبب الأزمة الهيكلية التي تعيشها بلادنا تحت ضغط الأزمة العميقة للاقتصاد العالمي و انعكاساتها السيئة على الطبقة العاملة وعموم المواطنين.
عبد الصمد بنعباد : الخبر
24-25 شتنبر 2011

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة