الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

الاتحاد المغربي للشغل قام بتحيين مطالبه الاجتماعية قبل عرضها على الحكومة الجديدة



أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل, السيد الميلودي المخارق, اليوم الاثنين بالدار البيضاء, أن الاتحاد قام بتحيين مطالبه الاجتماعية لعرضها على الحكومة الجديدة بعد تقديم برنامج عملها.
وأوضح السيد المخارق, في عرض قدمه بالمعهد العالي للصحافة والاتصال حول موضوع "النشاط النقابي في المغرب ورهان الحكومة الجديدة", أن هذه المطالب ترتكز على تحسين أوضاع الطبقة العاملة, والزيادة في الأجور, والرفع من الحد الأدنى للأجور, وتحسين التغطية الصحية, والزيادة في المعاشات.
وأضاف الأمين العام للاتحاد أن من مطالب هذا الأخير أيضا ضمان الحريات النقابية, مبرزا أن هناك مطلبين آخرين سبق أن تقدم بهما إلى الحكومة المنتهية ولايتها, ويتعلقان بالتغطية الصحية للطلبة, والتعويض عن البحث عن أول عمل.
وفي معرض حديثه عن اللقاء الذي أجراه رئيس الحكومة المعين السيد عبد الإله بنكيران مع قياديي الاتحاد المغربي للشغل, ذكر السيد المخارق أن الاتحاد أعرب, بهذه المناسبة, عن رغبته في تشكيل حكومة "ذات حس اجتماعي" تتجاوب مع المطالب الاجتماعية المشروعة للطبقة العاملة.
وذكر السيد المخارق بمشاركة الاتحاد في آلية المتابعة المكلفة بصياغة الدستور الجديد, مشيرا إلى أن هذا الأخير تضمن عددا من المطالب السياسية والاجتماعية من بينها الحق في المفاوضة الجماعية, والحق في الإضراب, والاعتراف بالعمل النقابي.
واستعرض الأمين العام للاتحاد الظروف التاريخية التي نشأت فيها هذه المركزية النقابية في 20 مارس 1955, مبرزا أن أحداث الدار البيضاء في 8 دجنبر 1952 شكلت مقدمة للحركات الاحتجاجية العمالية بالمغرب التي توجت بالإعلان عن تأسيس الاتحاد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة