السبت، 3 ديسمبر 2011

النتائج الأولية للحركة الانتقالية التكميلية لنساء ورجال التعليم بقلم عبدالرزاق الإدريسي


الحركة الانتقالية التكميلية 2011-2012
انعقد اليوم الجمعة 2 دجنبر 2011 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية التابع لوزارة التربية الوطنية بالرباط لقاء بين مسؤولي مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بقطاع التعليم المدرسي وممثلي النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية، تم تخصيصه للنتائج الأولية للحركة الانتقالية التكميلية والمتعلقة بالالتحاق بالأزواج والملفات الطبية والتبادلات والملفات الاجتماعية ويمكن تلخيص النتائج الأولية فيما يلي:
1-        الالتحاق بالأزواج: خلُصت النتائج الأولية إلى استفادة 464 أستاذة منها 109 (79 ابتدائي + 20 إعدادي + 10 تأهيلي) ستنتقل خلال هذا الشهر دجنبر وتأجيل ما تبقى 355 (265 ابتدائي + 68 إعدادي + 22 تأهيلي) إلى نهاية السنة الدراسية وقد نشرت الوزارة اليوم لوائح النتائج الأولية للمستفيدين (الموجودة رفقته)، وقد تم اعتماد معيار عدد طلبات الالتحاق بالأزواج في الحركات الانتقالية الوطنية للعقدين الأخيرين، فأسفر عما يلي:
الابتدائي:
1-   ستنتقل خلال هذا الشهر دجنبر 79 أستاذة ابتدائي وفي نهاية الموسم الدراسي الحالي (241 أستاذة ابتدائي) ويتعلق الأمر بكل اللاتي شاركن 5 مشاركات فأكثر في الالتحاق بالزوج.
2-   ستنتقل في نهاية الموسم الدراسي الحالي كل اللاتي شاركن 4 مشاركات في الالتحاق بالزوج بشرط أن تكون المسافة الفاصلة بين الزوجين أكثر من 400 كلم وعددهم 24 أستاذة من بين 260 أستاذة شاركت 4 مرات في الالتحاق بالزوج.
الثانـوي: ستنتقل الآن (20 إعدادي + 10 تأهيلي) وفي نهاية الموسم الدراسي الحالي (68 إعدادي + 22 تأهيلي) ويتعلق الأمر بكل اللاتي شاركن مرتين فأكثر في الالتحاق بالزوج.
سيتسلم الجميع (464) خلال هذا الشهر دجنبر رسائل تعيينهم متضمنة تاريخ الانتقال.
ستنظر الوزارة في المطلب النقابي المتعلق بإمكانية استفادة الزوج من الالتحاق بالزوجة في هته الحركة الانتقالية التكميلية.
التزمت الوزارة بالعمل انطلاقا من الحركة الانتقالية الوطنية المقبلة 2012 على اعتماد المعايير المذكورة كسقف للانتظار، ينتقل المتوفرون عليها دون قيد.
يمكن تقديم الطعون دون تأخر بالنسبة للحالات التي تتوفر على المعايير المذكورة ولم ترد أسماؤهم في لوائح المستفيدين أو لم يتوصلوا برسالة الانتقال.
وبالنسبة للمديرين والنظراء والحراس العامين ورؤساء المصالح ورؤساء الأقسام يمكن إلحاق أزواجهم بهم بعد وضع طلب المعنيين بالأمر.
2-        الملفات الطبية: وصل عددها 420 ملف طبي وتتعلق بطالب الانتقال مباشرة أو بأحد أفراد عائلته (الزوج/ة – الابن/ة – الوالد/ة)، وقد تم عرض هته الملفات على لجنة طبية مركزية بوزارة التربية وسيتم الاستجابة للحالات المرضية الواضحة بينما سيتم طرح بعضها على لجان طبية إقليمية خصوصا عندما يتطلب الأمر بمعاينة وفحص طبي مباشر، كما سيتم إخبار المعنيين ممن تتطلب ملفاتهم الطبية الدعم بوثائق إضافية قصد استكمالها قبل إصدار القرار بشأنها.
وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية لهته العملية في غضون الأسابيع القادمة.
وستبقى الملفات الطبية مفتوحة طيلة السنة حيث أصدرت وزارة التربية مذكرة خاصة بالموضوع أُرسلت إلى الأكاديميات ومن المفروض أن تصل إلى المؤسسات الأسبوع المقبل حسب مصادر الوزارة.
3-        التبادلات:
مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر بتنسيق مع مديرية إدارة منظومة الإعلام بصدد تحضير بوابة الكترونية (على الموقع الالكتروني للوزارة) دائمة ومفتوحة في وجه كل نساء ورجال التعليم الراغبين في التبادل لوضع طلبات تبادلهم مباشرة، حيث سيتم الاستجابة لطلبات التبادل بشكل آلي وأوطوماتيكي وطول السنة، وحسب مصادر الوزارة ستكون هذه البوابة جاهزة ابتداء من 15 دجنبر 2011.
4-        الحالات الاجتماعية الأخرى:
سيتم معالجة الحالات الاجتماعية الأخرى المتعلقة بالمطلقات والأرامل والاحتفاظ بالمنصب والحالات العويصة وسيتم الإعلان عن نتائجها.
ويمكن تقديم الطعون دون تأخر بالنسبة لكل الحالات.



الحركة الانتقالية التكميلية

لائحتي المنتقلات في إطار الحركة التكميلية التعليمية ابتداء دجنبر 2011 و شتنبر 2012 - الالتحاق بالزوج

عبدالرزاق الإدريسي
أمين وطني للجامعة الوطنية للتعليم، إ م ش
الرباط، 2 دجنبر 2011

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة