الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

أمن البيضاء يطارد فتاة تسيء إلى رموز البلاد وسماسرة الانتخابات يتقاضون 600 درهم في اليوم


وقفت "كود" خلال جولتها الصحافية، في الجرائد الصادرة يومه الثلاثاء (15 نونبر 2011)، على مجموعة من العناوين البارزة في مقدمتها "شكايات بخروقات انتخابية أمام الداخلية"، و"أمن البيضاء يطارد فتاة تسيء إلى رموز البلاد"، و"اعتقال شخصين بالبيضاء يبيعان الجثث إلى المشعوذين"، و"تعثر أشغال الترامواي بالبيضاء"، و"الفاسي يصف مزوار بعدو الطبقة الشغيلة"، و"سماسرة الانتخابات يتقاضون 600 درهم في اليوم"، و"نساء يحاربن في الدوائر المحلية لهزم منافسيهن الذكور"، و"الرباط ترفض السماح لطائرة تابعة لحلف الناتو بالهبوط في مطارات المغرب"، و"عائلة شباط تلتحق بالعائلات السياسية وتخوض الانتخابات بثلاثة رؤوس"، و"ليفي بين الحياة والموت وتعليمات عليا بنقله إلى مستشفى الشيخ زايد"، و"مقرقب يفشل في اختطاف فتاة قاصر وحاول كتابة إسمه على جسدها بسكين"، و"شاب يحرض كلب بيتبول على فرقة أمنية داهمت منزله بالرباط".
ونبدأ مع "الصباح" التي أشارت إلى أن شكايات مرشحين للانتخابات، بشأن "خروقات انتخابية" وقعت في دوائر بعينها، بدأـ تجد طريقها نحو ولاة وعمال المملكة، وكانت أولاها تلك التي رفعها مرشح العدالة والتنمية عبد الله بوانو ضد أحد مرشحي "جي 8" في مكناس، يتهم من خلالها الأخير باستغلال مستشفى محمد الخامس من أجل تقديم علاجات مجانية إلى مواطنين فقراء.
وفي خبر آخر، طاردت المصالح الأمنية في البيضاء، في الآونة الأخيرة، فتاة يشتبه في وقوفها وراء كتابة شعارات تسيء إلى رموز البلاد، وتهاجم شخصيات سياسية.
وكشفت التحريات أن الفتاة عضو في حركة 20 فبراير، وأنها لجأت إلى كتابة الشعارات على جدران أحياء بالحي الحسني وبالألفة، انتقاما من إيقاف معاد الرابور، مغني الراب المعروف بـ "الحاقد".
كما كتبت أن الشرطة القضائية لأمن عين الشق بالبيضاء أحالت، أخيرا، شخصين على الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد متابعتهما بتهم انتهاك حرمة الموتى، ونبش القبور، واستخراج الجثث، والاتجار في عظام بشرية من أجل الشعوذة.
من جانبها، ذكرت "المساء"، نقلا عن مسؤول داخل اللجنة التسييرية للجالية الليبية بالمملكة المغربية، أن وزارة الخارجية المغربية رفضت السماح لطائرة عسكرية، من نوع يوشن، استعارها المجلس الوطني الانتقالي الليبي من حلف "الناتو"، شهر أكتوبر الماضي، بالهبوط في المغرب من أجل نقل جرحى ليبيين.
وأكد المصدر أن الخارجية وافقت شفويا على الطلب، الذي تقدمت به اللجنة عن طريق السفارة الليبية بالرباط من أجل السماح للطائرة بالهبوط بأحد المطارات المغربية، غير أنها لم تقدم أي موافقة مكتوبة، منذ شهر أكتوبر الماضي.
وفي خبر أخر، أفادت أن شمعون ليفي، مدير المتحف اليهودي بالدار البيضاء والقيادي في حزب التقدم والاشتراكية، نقل بتعليمات عليا إلى مستشفى الشيخ زايد بالرباط من أجل تلقي العلاج، إثر مضاعفات ناتجة عن وعكة صحية.
ونشرت أيضا أن عائلة عمدة فاس، حميد شباط، قررت أن تحذو حذو عدد من "العائلات السياسية" التقليدية بالمغرب، عبر الدخول إلى عالم الانتخابات بشكل جماعي وبأودار موزعة بـ "عناية"، إذ قرر شباط أن يقود لائحة حزب الاستقلال في "قلعته" الانتخابية المعهودة في منطقة زواغةـ بنسودة بفاس، فيما احتلت زوجته فاطمة طارق الرتبة الخامسة باللائحة الوطنية للنساء، بعدما تمكنت من إزاحة لطيفة بناني سميرس.
وفي موضوع آخر، كشفت أن فتاة قاصر تعرضت، أول أمس، لمحاولة اختطاف من قبل منحرف كان متأثرا بتناول الأٌقراص المهلوسة بحي يعقوب المنصور بالرباط.
كما كتبت أن الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بالرباط تشرع، اليوم، في محاكمة متهم أطلق كلبا من فصيلة "بتبول" على فرقة أمنية من الدائرة السادسة التابعة للمنطقة الأمنية الرابعة بحي يعقوب المنصور في الرباط، صباح الأحد ما قبل الماضي.
أما "أخبار اليوم" فنشرت أن عباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يتردد في إطلاق النار على الجميع، في الانطلاق الرسمي للحملة الانتخابية للحزب في فاس، وفي مقدمو هؤلاء صلاح الدين مزوار، وزير المالية في حكومته التي تعيش أيامها الأخيرة.
وفي خبر آخر، كشفت أن ترامواي الدار البيضاء لن يكون جاهزا في الموعد الرسمي لانطلاق أولى رحلاته، المحدد يوم 2 دجنبر من العام المقبل، بسبب توقف أشغال إنجاز خط السكة الحديدية حاليا، ووجود نزاعات عقارية مع صعوبة تصريف المياه الجوفية.
كما كتبت أن سهم الوسطاء في الحملات الانتخابية وصل إلى 600 درهم، ما يعني أن دخلهم، في 13 يوم من الحملة، سيصل إلى 8 آلاف درهم.
من جهتها، أفادت "الأحداث المغربية" أن النساء يحاربن في اللوائح المحلية لهزم منافسيهن الذكور، مبرزة أن أبرزهن سبع نساء في مدينة "السبعة رجال".


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة