الأحد، 18 نوفمبر 2012

العرب يقررون وقف التطبيع مع إسرائيل

اتفق وزراء الخارجية العرب، في نهاية اجتماعهم الطارئ الذي عقد، مساء اليوم السبت، على وقف التطبيع مع الكيان الصهيوني.
حيث قال وزير الخارجية اللبناني عدنان في مؤتمر صحفي عقده عقب الاجتماع: إن "وزراء الخارجية العرب اتفقوا على وقف التطبيع مع إسرائيل ومحاكمة كافة المسئولين عن العدوان على غزة".
وأصدر الوزراء بيانا، عقب الاجتماع جاء فيه أن الدول العربية تؤيد مساعي مصر لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.
وأضاف البيان بأن الوزراء عبروا عن "تأييد ودعم الجهود التي تبذلها جمهورية مصر العربية بالتنسيق مع دولة فلسطين لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة... والتوصل إلى تهدئة تؤدي إلى الوقف الفوري للأعمال العسكرية."
كما أكد البيان "الإدانة الشديدة للعدوان الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة الذي يمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، وطالب البيان الدول العربية بإمداد غزة بحاجاتها "كافة وبصفة عاجلة المساعدات الغذائية والأدوية والمعدات الطبية لعلاج الجرحى والمصابين."
وقرر الوزراء تشكيل لجنة وزارية لزيارة غزة "تأكيدا للتضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع"، حيث من المقرر أن تضم اللجنة وزير خارجية العراق باعتبار بلاده رئيس القمة العربية ووزير خارجية لبنان باعتباره رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي وكذلك من يرغب من وزراء الخارجية.
في الوقت نفسه طالب بيان وزراء الخارجية الفصائل الفلسطينية بسرعة إتمام المصالحة الوطنية التي قامت بتوقيع اتفاقها العام الماضي.
وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، إنه سيكون ضمن وزراء الخارجية الزائرين وهو ما سيكون أول اتصال من نوعه بين الحكومة الفلسطينية وحركة حماس، وقال المالكي "سوف أكون ضمن هذا الوفد لكن سوف أكون من يستقبل هذا الوفد في قطاع غزة."
من جانبه قال "العربي" في مؤتمر صحفي: إن الأمانة العامة للجامعة ستتلقى إخطارات وزراء الخارجية العرب الراغبين في زيارة غزة اعتبارا من، اليوم الأحد، وإن الزيارة قد تتم خلال أيام،وأشار الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى ضرورة وقف الاحتلال الإسرائيلي باعتباره " أساس المشكلة".

 هبة بريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة