السبت، 10 نوفمبر 2012

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم السبت 10 نونبر 2012.


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم السبت..

* الاتحاد الاشتراكي:

- إسبانيا تغيب عن اللقاء الذي كان مخصصا لمشروع الطاقة المغربي٬ يومي الأربعاء والخميس الماضيين ببرلين٬ على الرغم من أنها البلد الذي سيتم عبره تصدير الطاقة الشمسية إلى البلدان الأوروبية٬ والصين تعرب عن رغبتها في الدخول كطرف جديد في المشروع٬ فيما تؤكد ألمانيا أنها تدعم هذا المشروع.

- الحكومة تستغرب تدخلات عدد من النواب المنتمين للأغلبية ضد مشروع القانون المالي أثناء مناقشته بلجنة المالية في مجلس النواب٬ مؤكدة في بلاغ عقب انعقاد المجلس الحكومي يوم الخميس الماضي على ضرورة تحمل المسؤولية في هذا النقاش حول قانون تضمن عددا من الإجراءات النوعية والجيدة.

* رسالة الأمة:

- إدريس لشكر٬ عضو هيئة الدفاع عن المدير العام السابق للبنك القرض العقاري والسياحي٬ المعتقل احتياطيا بسجن عكاشة٬ خالد عليوة يفجر قنبلة من العيار الثقيل في هذا الملف ويؤكد٬ خلال ندوة صحافية أمس الجمعة بالرباط٬ أن استمرار اعتقال خالد عليوة احتياطيا على الرغم من توفر ضمانات حضوره للتحقيق يعد "خرقا جسيما للدستور وللاتفاقيات الدولية".

- على خلفية قرار الحكومة بمنع أطباء القطاع العام من العمل في القطاع الخاص: هل يعيد الوزير الحسين الوردي سيناريو الوفا مع التعليم الخصوصي بعدم اعتماده فترة انتقالية لسد الخصاص بالمصحات الخاصة ومصادر تقول إن وزارة الصحة٬ لتجاوز هذا السيناريو٬ بصدد إعداد اتفاقيات شراكة بمعية مصحات القطاع الخاص التي تعاني من خصاص في بعض الأطر الصحية تسمح باشتغال بعض أطباء القطاع العام بالقطاع الخاص شرط أن يكون ذلك خارج أوقات العمل بالقطاع العام وبأوقات زمنية محددة.

*المساء:

- عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية٬ يهاجم "الولاة والعمال الفاسدين" ويتهم٬ فيحوار سينشر لاحقا٬ القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري ب"التحكم في الأجهزة الأمنية". كما انتقد بوانو مضامين الرسالة التي بعث بها عضو الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان عبد الله الشيباني إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- الحكومة تمنع أطباء الدولة من الاشتغال في القطاع الخاص٬ ووزير الصحة الحسين الوردي يؤكد أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق من ثبتت مخالفته لهذا القرار سواء من الأطباء أو المصحات الخاصة.

- إسبانيا تحرم المغرب من احتضان أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم٬ حيث رفضت التوقيع على مذكرة التفاهم المتعلقة بمشروع "ديزيرتيك" الذي كان سيتيح للمغرب٬ في مرحلته الأولى٬ بناء أكبر محطتين للطاقة الشمسية في العالم بقيمة تناهز 600 مليون أورو.

- تمديد اعتقال خالد عليوة٬ المعتقل في قضية تبديد أموال عمومية ب "السياش"٬ والقيادي الاشتراكي ومحامي عليوة إدريس لشكر يرد بغضب على قاضي التحقيق معتبرا قرار تمديد الاعتقال "تعسفيا" و"غير قانوني".

- الغموض يلف تقريرا يتهم الوزير عبد اللطيف معزوز والقيادي الاستقلالي علي قيوح في ملف مكتب التسويق والتصدير٬ والقيادي في حزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماس يلمح إلى احتمال عدول رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عن إحالة الملف على القضاء مخافة انفراط عقد الحكومة.

- وزارة الداخلية ترفض ميزانية المجلس الجماعي لمراكش إلى حين تسديد ديون بالملايير٬ حيث إن المجلس مجبر على أداء ما يقارب 19 مليون درهم لشركة فوض لها تدبير قطاع النظافة.

* العلم:

- غضب حكومي من نيران صديقة بسبب انتقادات نواب من حزبي العدالة والتنمية والاستقلال لمشروع القانون المالي.. حيث عبرت أوساط حكومية عن امتعاضها من مضامين تدخلات أعضاء من الأغلبية أثناء مناقشة مشروع القانون المالي بلجنة المالية بمجلس النواب.

* الصحراء المغربية:
 
- الحكومة تغلق أبواب المصحات الخاصة في وجه أطباء القطاع العام تحت طائلة تعرض المخالفين لعقوبات زجرية٬ تشمل المصحات الخاصة أيضا٬ وتأييد متحفظ للقرار من جانب فعاليات نقابية بسبب التخوف من حصول خصاص في بعض التخصصات الطبية٬ من قبيل التخدير والإنعاش.

* الصباح:

- وزير الداخلية محند العنصر يرد على انتقادات عبد الله بوانو٬ رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب٬ لمشروع قانون المالية التي اعتبر فيها أنه خلا من أي إشارة إلى الانتخابات بسبب عدم رصد الحكومة اعتمادات لتمويلها٬ حيث أكد العنصر أنه لم يسبق لأي قانون مالية أن تطرق إلى موضوع الانتخابات أو رصد اعتمادات لتمويل الاستحقاقات الانتخابية.

- هيأة الدفاع عن خالد عليوة وباقي المعتقلين في ملف القرض العقاري والسياحي أكدت٬ في لقاء صحفي أول أمس بالرباط٬ أن اعتقال عليوة غير قانوني٬ وانتقدت التجاوزات التي شابت اعتقال المتابعين مؤكدة أن الأمر يتعلق باعتقال تعسفي بالنظر إلى الضمانات التي يتوفرون عليها والتي تسمح بمراقبتهم قضائيا عوض الزج بهم في السجن٬ ومشيرة إلى أن اعتقال عليوة ومن معه يثير قضية الاعتقال الاحتياطي الذي يعد كارثة وطنية.

- عبد الهادي خيرات٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ يقلب حسابات المرشحين لقيادة حزب الوردة.. حيث تحدثت مصادر حزبية عن إجراء اتصالات بخيرات ليكون حاضرا في حشد الدعم لأي من المرشحين٬ مشيرة إلى أنه لن يرشح نفسه لكن تحركاته ستكون مؤثرة وقد تربك حسابات بعض المرشحين وترجح كفة مرشح على آخر٬ باعتبار الموقع الذي يتمتع به خيرات وكذا علاقاته القوية بمختلف قواعد الحزب وتنظيماته الموازية.

* الخبر:
 
- الحسين الوردي٬ وزير الصحة٬ يعلن أن الحكومة اتخذت قرارا يرمي إلى منع أطباء القطاع العام من الاشتغال بالمصحات الخاصة٬ مؤكدا أن هذا القرار الحكومي سياسي بامتياز ولا تراجع عنه لأنه يسعى إلى خدمة المواطنين الذين لا يجدون من يسعفهم داخل المستشفيات العمومية٬ كما توعد المخالفين وكلف مفتشين بالسهر على احترام القرار.

- بعد نشره للائحة المحتلين للسكن الوظيفي.. محمد الوفا٬ وزير التربية الوطنية٬ يستعد في غضون الأسابيع المقبلة لكشف تفاصيل مثيرة تخص أسماء مسؤولين عن هدر 54 مليار درهم مخصصة للبرنامج الاستعجالي منذ أن انطلق سنة 2009٬ وذلك في إطار عملية تقييم وافتحاص شامل لتحديد المسؤوليات الإدارية والتربوية والمالية لكافة المشاركين في تنزيل هذا البرنامج.

- لجنة الدفاع في قضية خالد عليوة الوزير والقيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي شككت٬ أول أمس الخميس بالرباط٬ في محاكمة عليوة٬ ووجهت انتقادات لاذعة على خلفية قرار قاضي التحقيق تجديد اعتقاله الاحتياطي لمدة شهرين إضافيين٬ مستنكرة ما وصفته ب "الاعتقال التحكمي والتعسفي لموكلهم".

- اقتطاعات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات تؤجج غضب الاتحاد النقابي للموظفين التابع للاتحاد المغربي للشغل٬ الذي اعتبر أن المذكرة التي قدمها الرميد مؤخرا بخصوص الاقتطاعات من أجور الموظفين "مجرد اجتهاد فارغ"٬ وسعيد صفصافي الكاتب العام للاتحاد يقول إن مذكرة وزارة العدل لا تصلح أساسا أن تكون مقدمة للاقتطاعات لأن الاقتطاع في الوظيفة العمومية لا يتم إلا عن أيام التغيب غير المبررة عن العمل لأن الإضراب حق دستوري.

* الأحداث المغربية:
 
- بقرار حكومي: أطباء القطاع العام خارج المصحات والطاكسيات بلا "حلاوة". حيث تقرر إلزام أطباء المستشفيات العمومية بمزاولة المهنة في القطاع العام وحده فيما أصدر وزير الداخلية محند العنصر قرارا بمنع الحصول على "حلاوة" مقابل استغلال رخصة الطاكسيات.

- لجنة الدفاع عن الوزير والقيادي السابق في حزب الاتحاد الاشتراكي٬ خالد عليوة٬ تنتقد تجديد اعتقاله الاحتياطي لمدة شهرين إضافيين٬ وتصف القرار ب "الاعتقال التحكمي والتعسفي".

* النهار المغربية:
 
- تنسيقيات ومجموعات الأطر العليا المعطلة تقترح على حكومة عبد الإله بن كيران طرد 90 ألف موظف شبح من قطاع الوظيفة العمومية باعتباره كفيلا بحل مشكل بطالة الأطر العليا المعطلة٬ وتؤكد أنه بعد قرابة سنة من تولي الحكومة لمهامها لم يتحقق من وعودها الانتخابية إلا ما يخدم الطبقات الغنية٬ مشيرة إلى قرارها المشاركة في المسيرة الوطنية ليوم غد الأحد لكون هذه الأخيرة لها ارتباط وثيق بملفها المطلبي.

- حزب الاستقلال سيخرج إلى المعارضة إذا رفض التعديل الحكومي.. وعادل بنحمزة٬ البرلماني عن حزب الميزان٬ يهاجم مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة على خلفية تصريح عبر فيه الأخير عن استياء الحكومة من معارضة بعض نواب الأغلبية لقانون المالية٬ كما انتقد بنحمزة الحكومة وطالب بمراجعة مواقف الأغلبية.

- عشرات المسافرين٬ الذين يستعملون القطارات بشكل يومي خاصة بين الرباط والدار البيضاء٬ يستعدون لرفع دعوى قضائية مستعجلة ضد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ يشتكون فيها من التأخر المستمر لمواعيد الرحلات وتنامي السرقة داخل القطارات وظهور أشكال جديدة من المتسولين٬ إضافة إلى عدم احترام الحمولة الطبيعية للقطارات.

- المسيرة الوطنية التي تنظمها المنظمة الديمقراطية للشغل غدا الأحد بالرباط ترفع شعار "سئمنا ابن كيران.. سئمنا الحكومة"٬ وعدي بوعرفة نائب الكاتب العام للمنظمة يتوقع مشاركة أزيد من 20 ألف شخص وعدة هيئات ومنظمات مدنية وحقوقية في هذه المسيرة الاحتجاجية ضد الغلاء والفساد ولاشعبية الحكومة .

* بيان اليوم:
 
- الحكومة تقطع الطريق على الجمع بين العمل في المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة من خلال توقيع إجراءات زجرية على المخالفين لهذا القرار الذي اتخذ خلال المجلس الحكومي ليوم الخميس الماضي٬ ووزير الصحة الحسين الوردي يصف القرار ب"السياسي الذي لا رجعة فيه"٬ مؤكدا أن لجان تفتيش ستسهر٬ خلال الأسابيع المقبلة٬ على تتبع تنفيذ القرار.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
 
- وزير الصحة الحسين الوردي يضع حدا الازدواج الوظيفي للأطباء٬ حيث لم يعد بإمكان أطباء القطاع العام مزاولة المهنة بالقطاع الخاص. ويتعلق الأمر بقرار صادق عليه المجلس الحكومي٬ الذي انعقد الخميس الماضي. وفي تصريح عقب أشغال المجلس أكد وزير الصحة أن القرار "سياسي" و"لا رجعة فيه".

* ليبيراسيون:
 
- أطباء القطاع العام ممنوعون من العمل بالقطاع الخاص.. هل هو قرار "شعبوي" أم مجرد تطبيق للقانون لا يبدو أن القرار الحكومي في هذا الصدد يحظى بالإجماع في أوساط مهنيي القطاع فقد وصف محمد الدحماني٬ الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحة العمومية القرار ب "الشعبوي" والمماثل للذي اتخذه مؤخرا وزير التربية الوطنية محمد الوفا. أما موقف النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر فتتفق مع القرار٬ حيث أكد كاتبها العام محمد بناني الناصري أن النقابة تطالب منذ عدة سنوات بتطبيق القانون 94/10 الذي يمنع على أطباء القطاع العام مزاولة المهنة بالقطاع الخاص.

- بعد إقصائهم من الحوار حول إصلاح منظومة العدالة.. كتاب الضبط يواصلون "انتفاضتهم" ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ حيث نظموا وقفة احتجاجية أمام الفندق الذي عقد فيه الرميد لقاء يندرج في إطار مسلسل إصلاح منظومة العدالة٬ ونددوا خلال هذه الوقفة بمنطق الإقصاء٬ داعين إلى مشاركة فعلية في عملية الإصلاح.

* البيان :
 
- وزارة الصحة تواصل تنفيذ مخططها الرامي إلى إصلاح قطاع الصحة والحد من حالة الفوضى التي تعمه من أجل تحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين في هذا المجال.. حيث أعلن الحسين الوردي الوزير الوصي٬ على إثر انعقاد مجلس الحكومة٬ أن أطباء القطاع العام لم يعد بإمكانهم بعد اليوم الاشتغال في القطاع الخاص٬ مشددا على أنه سيتم إنزال عقوبات على الأطباء والمصحات التي لن تحترم هذا القرار.

 و م ع / مغارب كم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة