الاثنين، 5 نوفمبر 2012

حكومة عبد الإله بن كيران تقرر رفع أسعار الكهرباء تزامنا مع بداية سنة 2013


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..
* النهار المغربية:
- حكومة عبد الإله بن كيران تقرر رفع أسعار الكهرباء.. حيث قالت مصادر موثوقة من وزارة الشؤون العامة والحكامة إن اجتماعات ماراطونية تجري هذه الأيام بهدف تحديد الصيغة النهائية لفرض زيادات مرتقبة في أسعار استهلاك الكهرباء وذلك تزامنا مع بداية سنة 2013٬ مشيرة إلى أن الحكومة تعتبر أن استهلاك مادة الكهرباء بالمغرب يبقى هو الأرخص سعرا في منطقة دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
- مشروع قانون المالية لسنة 2013 يشطب على جل الوعود التي أطلقها حزب العدالة والتنمية في حملته الانتخابية والتي قادته إلى رئاسة الحكومة٬ وابن كيران يخلف وعوده الانتخابية تجاه المغاربة والمقاولات ومحاربة الفساد.
- عمال الإنعاش الوطني احتجوا٬ يوم أمس أمام مقر البرلمان بالرباط٬ ضد ما أسموه بالإقصاء والتهميش وطالبوا بتسوية وضعيتهم الإدارية والمادية٬ ويونس الإدريسي الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية لعمال الإنعاش الوطني يقول إن أغلب العمال لا تتجاوز أجورهم 1200 درهم في الشهر وهو راتب غير منطقي في ظل الارتفاع الصاروخي للأسعار.
- الميلودي مخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول إن الحكومة تصب الزيت على النار وتريد أن تشعل التوتر في البلاد٬ ويشير إلى أن "ضرائب ابن كيران مغلفة بالتماسك الاجتماعي".
* الخبر:
- حكومة عبد الإله بن كيران تستعد لسن إجراء قانوني في ما يخص الاقتطاع من أجور المضربين٬ يتمثل في دفع المركزيات النقابية الداعية إلى الإضراب إلى أداء تعويض مالي لما تم اقتطاعه من أجرة المضربين.
- خمسة باحثين أكاديميين مغاربة يطلقون موقعا إلكترونيا لتقييم عمل الوزراء والمسؤولين الحكوميين المغاربة٬ بشكل يسمح لمستخدم الأنترنيت المغربي بالدخول وتقييم عمل المسؤول الحكومي المختار من طرفه٬ وذلك وفق سلم تنقيطي يبدأ من 1 إلى 10 ويتضمن معايير معينة.
- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي٬ يصدر قرارين بإعفاء عميدي كليتي العلوم والآداب والعلوم الإنسانية بجامعة المولى إسماعيل بمكناس٬ وذلك على خلفية تقرير لجنة تفتيش مركزية من الوزارة رصد اختلالات "بيداغوجية" و"تعليمية" بالكليتين.
- تصريحات عبد اللطيف وهبي رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2013 أمام لجنة المالية بالغرفة الأولى٬ بأن مدينة تامسنا "لا تصلح لغير شي شلح يبيع فيها الزريعة" تثير جدلا داخل البرلمان وضجة سياسية وجمعوية وإعلامية٬ وفرق الأغلبية تطالب وهبي بالاعتذار والأخير يرفض.
- وساطة حزب العدالة والتنمية تفلح في الجمع بين مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ونادي القضاة٬ ومصادر تفيد بأن الطرفين سيلتقيان يومه الاثنين بمقر الوزارة الوصية لتهدئة الأجواء بينهما٬ خاصة بعد عاصفة من الاحتجاجات وسوء الفهم التي كان سائدة بينهما بعد انطلاق ورش الحوار الوطني لإصلاح العدالة.
* المساء:
- جنازة الناشطة الحقوقية آسية الوديع٬ التي ووري جثمانها أول أمس السبت٬ تجمع مستشاري الملك ومتخاصمين من اليسار واليمين وإسلاميين٬ ومواطنون سلموا شكايات لفؤاد عالي الهمة ومصطفى الرميد.
- رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يفتح جبهة لمناهضة قانون مالية عبد الإله بن كيران٬ على هامش اللقاء الذي عقده حزبه لمناقشة مشروع قانون المالية أول أمس السبت بالدار البيضاء٬ حيث قال مزوار إن "مشروع مالية 2013 بدون بوصلة وليس له أرضية وتوجه واضحين٬ وتنعدم فيه مسألة الانسجام".
- المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب بإقالة المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج حفيظ بنهاشم باعتباره المسؤول الأول عن الانتهاكات التي رصدها التقرير الأخير الذي أعده المجلس الوطني لحقوق الإنسان عن السجون.
- إدريس لشكر٬ القيادي في الاتحاد الاشتراكي٬ يخسر رهان حسم السباق نحو الكتابة الأولى في الدور الأول٬ بعد أن حسمت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التاسع لحزب الوردة أول أمس السبت في الخلاف القائم بين معسكري لشكر وأحمد الزايدي بإقرار انتخاب الكاتب الأول في دورتين.
* الصباح:
- لحسن الداودي٬ وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي٬ يعفي عميد كلية الآداب بجامعة المولى إسماعيل بمكناس ونائبه٬ ومصدر مقرب من الوزير يقول إن قرار إعفاء المسؤولين ينتظر عودة العميد من الحج لتفعيله٬ مؤكدا أن اختلالات مالية وتدبيرية وراء القرار.
- عشرات العمال المنضوين تحت لواء المنظمة الديمقراطية لعمال الإنعاش الوطني خرجوا٬ صباح أمس الأحد٬ للاحتجاج أمام مقر البرلمان بالرباط على وزير الداخلية محند العنصر ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران على استمرار تردي أوضاعهم رغم مرور حوالي سنة من تنصيب الحكومة الجديدة٬ ويونس الإدريسي الكاتب العام الوطني للمنظمة يقول إن 44 ألف عامل يعيشون وضعية اجتماعية ومادية صعبة ويتقاضون 1200 درهم شهريا عن 12 ساعة عمل يوميا.
- جدل حول الاقتطاع من رواتب الوزراء المتغيبين.. حيث اشتكت الفرق النيابية بمجلس النواب من غياب الوزراء بدون مبرر وتكليف بعضهم بالإجابة نيابة عن الوزير المعني بالسؤال٬ مطالبة بأن يشمل الاقتطاع الوزراء المتغيبين أيضا.
* التجديد:
- المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس لن يلتقي معارضي "البوليساريو" بتندوف.. حيث لم تتم برمجة أي لقاء للمسؤول الأممي مع الذين يتبنون مواقف معارضة لخيار الانفصال والمؤيدة لمقترح الحكم الذاتي٬ ومنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي بتندوف يؤكد أن ميلشيات تابعة ل"البوليساريو" اعتقلت الفنان الناجم علال حين قام بالاحتجاج أمام مقر المينورسو بتفاريتي على سياسة قادة "البوليساريو" وأملا في إيصال صوته إلى روس قبل أن ترميه في منطقة نائية وعلى جسده آثار التعذيب.
- فعاليات أمازيغية تعتبر ما صدر عن عبد اللطيف وهبي٬ رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب٬ من مصطلحات وصفت بالعنصرية تجاه شريحة عريضة من الشعب المغربي بأنه يستوجب الاعتذار٬ حيث قال وهبي يوم الجمعة المنصرم أثناء انعقاد أشغال لجنة المالية التي خصصت لتدارس مشروع ميزانية 2013٬ إن "مدينة تامسنا تصلح فقط لشي شلح يبيع فيها الزريعة"٬ دون أن يقدم اعتذاره في البرلمان.
* العلم:
- اجتماع مرتقب بين وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وأعضاء من نادي قضاة المغرب يعد بالمفاجآت ويؤشر على عودة الدفء إلى العلاقة بين الجانبين.. حيث أكد مسؤول بالنادي أن أعضاء من مكتبه التنفيذي سيلتقون٬ يومه الاثنين٬ بالوزير الوصي من أجل "تسوية الخلافات المطروحة" بعد "شهور من القطيعة والسجالات والاتهامات.
* المنعطف:
- تقرير "صادم" للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة٬ قدمته يوم الجمعة المنصرم٬ يشير إلى أن وضعية المغرب في مجال مكافحة الفساد لم تتحسن خلال سنتي 2010 و2011٬ ويعزو ذلك إلى افتقار السياسة التي تنهجها الحكومة في هذا المجال للبعد الاستراتيجي والانخراط الحقيقي في محاربة هذه الآفة.
* الأحداث المغربية:
- "البوليساريو" تقمع المؤيدين للحكم الذاتي لدى استقبالها للمبعوث الأممي كريستوفر روس٬ حيث منعت قيادة "البوليساريو" مؤيدي الحكم الذاتي بالصحراء من لقاء روس٬ ومنعته بالتالي من الاستماع لصوت آخر داخل المخيمات طيلة الأيام الأربعة التي يقضيها في المخيمات.
- "البوليساريو" اختطفت الفنان علال الناجم بمنطقة تفاريتي يوم الجمعة الماضي قبيل وصول المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ حيث كان يخوض اعتصاما بدأه منذ شهور احتجاجا على منعه من التعبير عن آرائه والتضييق على مجموعته الغنائية التي هرب كل عناصرها إلى المغرب.
- الاتحاديون يحسمون النقاط الخلافية قبل التوجه إلى المؤتمر التاسع للحزب٬ حيث قرر المجلس الوطني أول أمس السبت انتخاب الكاتب الأول في دورتين٬ وهو الخيار الذي لاقى بحسب مصادر الكثير من المناصرة٬ ووحده إدريس لشكر وبعض أنصاره من عارضوا الاقتراح.
* بيان اليوم:
- ميليشيات "البوليساريو" تعتقل الفنان علال الناجم وتقتاده إلى وجهة مجهولة وتجفف كل منابع المعارضة قبل لقاء المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ وذلك على الرغم من إلحاح الأخير على لقاء فعاليات سياسية معارضة لقيادة "البوليساريو"٬ وهو ما لم يتسن له بعد أن استبقت "البوليساريو" زيارته بحملة اعتقالات واسعة في صفوف المعارضين لها.
- المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية كاثرين أشتون تزور المغرب٬ اليوم الاثنين٬ لأول مرة منذ توليها شؤون خارجية الاتحاد الأوروبي للتباحث مع المسؤولين المغاربة حول الشراكة الاستراتيجية مع المغرب وتطورات الوضع في الساحل والأوضاع في سورية٬ وقضايا أخرى إقليمية ودولية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- ميليشيات "البوليساريو" تعتقل الفنان الصحراوي علال الناجم يوم الجمعة الماضي بمنطقة تفاريتي وتمنعه من لقاء المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ ومنتدى دعم مؤيدي الحكم الذاتي يطالب روس بالتدخل من أجل تحديد مكانه وإطلاق سراحه وتمكنيه من التعبير عن رأيه ووجهة نظره بكل حرية.
* الصحراء المغربية:
- "البوليساريو" أفرجت٬ أمس الأحد٬ عن الفنان علال الناجم بعد ثلاثة أيام من اختطافه بمنطقة امهريز وتعذيبه لتبعده عن لقاء المبعوث الأممي كريستوفر روس٬ وشقيق الفنان الناجم ورئيس الجمعية الدولية لدعم الفنانين الصحراويين علال الركيبي يقول "إن جبهة +البوليساريو+ اضطرت إلى الإفراج عن أخيه تحت ضغط أنصاره الذين اعتصموا لمدة يومين أمام قيادة +البوليساريو+ في الرابوني".
- ممرضو وخريجو معاهد التأهيل الصحي العمومية يلوحون بمقاضاة وزارة الصحة على خلفية مرسوم الوزارة الرامي إلى السماح لخريجي مدارس التكوين الصحي التابعة للقطاع الخاص بولوج مؤسسات الصحة العمومية٬ ومديرو مدارس التكوين الخاصة يعتبرون احتجاجات الطلبة الممرضين "مجرد مزايدات" ويستعدون لعقد ندوة صحافية لشرح مواقفهم مما يحدث.
* رسالة الأمة:
- عبد العزيز أفتاتي البرلماني عن حزب العدالة والتنمية يشكك٬ خلال جلسة مناقشة القانون المالي لسنة 2013٬ في نزاهة الانتخابات التشريعية الأخيرة التي حملت حزبه إلى الحكم من أجل إلهاء المغاربة عن مشاكلهم الحقيقية٬ ويقول إن "بعض الدوائر الانتخابية صرفت فيها لوحدها ما صرفه حزب العدالة والتنمية خلال هذه الانتخابات.
- تصعيد خطير يهدد السلامة الجوية بالمطارات المغربية بعد قرار نقابة تقنيي سلامة الملاحة الجوية بالمكتب الوطني للمطارات٬ في جمعها المنعقد أول أمس السبت٬ تنظيم وقفة احتجاجية بعد غد الأربعاء بالمطار الدولي محمد الخامس وتعليق العمل بالمحطات الجوية الأخرى٬ وذلك في أفق القيام بإضراب عام سيحدد تاريخه لاحقا٬ ومصدر نقابي يعزو هذا التصعيد إلى عدم التزام الإدارة العامة بتنفيذ محضر 18 شتنبر 2011 وكذا مصادرتها للحريات النقابية.
* أوجوردوي لوماروك:
- وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يعد بإعداد دفاتر التحملات الخاصة بالمقالع والنقل خلال سنة 2013٬ والتي تهدف إلى تحديد شروط الاستثمار في هذين القطاعين٬ حيث أكد الوزير في ندوة صحفية عقدت الجمعة الماضي بالرباط أن التعاقد هو "الحل بالنسبة لاقتصاد الريع".
* ليكونوميست:
- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة مستاءة من الحكومة٬ وهذا ما يستشف من خلاصات التقرير الذي قدمته الهيئة الجمعة الماضي بالرباطº ورئيس الهيئة عبد السلام أبو درار يقول إن السياسة المتبعة لمحاربة الرشوة "غير كافية وتفتقر إلى بعد استراتيجي".
- الدولة تعتزم إعادة النظر في تسعيرة الغاز٬ في انتظار نتائج الدراسة التي أطلقتها وزارة الطاقة والمعادن بخصوص إعادة تنظيم قطاع غاز البوتان٬ والدراسة تروم تحقيق نتائج إيجابية على غرار تلك التي مكنتها عملية 2009 بالنسبة للمنتوجات النفطية٬ والتي سمحت للدولة بتوفير قرابة 3 ملايير درهم.
* ليبراسيون:
- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة حذرت٬ في تقريرها الأخير الذي قدمته يوم الجمعة المنصرم٬ من أن مظاهر الفساد تعرف توسعا٬ مشيرة إلى خيبة أمل الذين سارعوا إلى القول بأن مكافحة الفساد بالمغرب هي على الطريق الصحيح من خلال تقوية آليات تخليق الحياة العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة ودسترة هيئات الحكامة.
* البيان:
- التقرير السنوي للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة برسم سنتي 2010-2011٬ الذي تم تقديمه يوم الجمعة الماضي من قبل عبد السلام أبو درار رئيس الهيئة٬ يشير إلى أن الفساد استشرى في كافة قطاعات الحياة العامة٬ بالرغم من أن الدستور الجديد حمل مستجدات ذات أهمية خاصة تكرس الحكامة الجيدة وتجعل من محاربة الفساد واقتصاد الريع أحد أولويات دولة الحق والقانون.
* لبوبينيون
- تقرير للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة يؤكد أن أغلب التوصيات والمقترحات التي تقدمت بها الهيئة لم يتم تنفيذها٬ معتبرا أنه ليس من السهل تنفيذ هذه التوصيات على أرض الواقع في المدى المنظور٬ إذ أن الوقاية من الرشوة٬ بحسب رئيس الهيئة عبد السلام أبودرار٬ تتطلب نفسا طويلا.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة تعد بروتوكولا لتجميع المعطيات الترابية.. إذ يستدعي النمو الديمغرافي والتغيرات التي يعرفها التقطيع الترابي تحيين قاعدة المعطيات الترابية من خلال اعتماد تدابير محددة جيدا وموحدة تتجاوز الإشكاليات التي طالما طرحها إعداد التراب الوطني على الحكومات المتعاقبة من حيث تحديد حاجيات كل منطقة على حدة.
و م ع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة