الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

"النهضة" و"المؤتمر" يتفقان على المرزوقي رئيساً لتونس


أعلنت حركة "النهضة" الإسلامية وحزب "المؤتمر من أجل الجمهورية" اليساري أنهما قد اتفقا على تكليف منصف المرزوقى (66 عاما) أمين عام حزب "المؤتمر"، برئاسة الجمهورية.

وقال مصدر مطلع في اتصال هاتفى مع وكالة الأنباء الألمانية: إن قياديي "النهضة" (89 مقعدا) و"المؤتمر" (29 مقعدا) اتفقوا خلال مفاوضات أجروها الثلاثاء بالعاصمة تونس على تكليف منصف المرزوفى برئاسة الجمهورية.

وأضاف المصدر الذي حضر المفاوضات، وطلب عدم نشر اسمه، أن النهضة والمؤتمر "عرضا على مصطفى بن جعفر 71 عاما أمين عام حزب التكتل من أجل العمل والحريات (يسارى وسط 20 مقعدا) رئاسة المجلس الوطني التأسيسي".

وأوضح أن بن جعفر الذي قالت صحف محلية في الأيام الأخيرة إنه "متمسك" برئاسة الجمهورية لم يرد بعد على هذا العرض (رئاسة المجلس التأسيسي)، وطلب التشاور في هذا الشأن مع أعضاء حزبه.

وتشكل حركة "النهضة" و"المؤتمر من أجل الجمهورية" أهم قوة حزبية داخل المجلس الوطني التأسيسي إذ يملكان مجتمعين 118 مقعدا من جملة 217 مقعدا هي عدد مقاعد المجلس الذي سيتولى صياغة دستور جديد لتونس، تجرى على أساسه في وقت لاحق انتخابات رئاسية وتشريعية.

ويعتبر منصب رئيس الجمهورية أهم منصب سياسي في تونس إذ يتولى من يشغله قيادة "القوات المسلحة" (جيوش البر والبحر والجو)، وتعيين وعزل الوزراء والمصادقة على القوانين.

وسيصبح المرزوقي، خامس رئيس لتونس منذ استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي في 20 مارس 1956. وسيخلف المرزوقي الرئيس التونسي "المؤقت" فؤاد المبزع (78 عاما) الذي تسلم الرئاسة يوم 15 يناير 2011، بعد ثورة شعبية أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.

وشغل بن على رئاسة تونس من السابع من نوفمبر عام 1987 إلى 14 يناير 2011 ووصل بن على إلى الحكم إثر انقلاب سلمى نفذه على خلفه الحبيب بورقيبة أول رئيس لتونس المستقلة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة