الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

بيان النقابات التعليمية الخمس بتطوان حول تدبير الشأن التربوي وتطهير النيابة من عناصر الفساد والإفساد


بيــــــــــان


خلال اجتماعاتها بالسيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية استعرضت  المكاتب النقابية للنقابات التعليمية بتطوان كل صيغ تدبير الشأن التربوي بالإقليم المرتكز على المقاربات الشكلية و السلطوية و المرتجلة  .. و بعد وقوفها على تجليات  فشل المصالح النيابية في إعادة الاعتبار للمدرسة العمومية  في سياق مقاربة أوراش الإصلاح و أجرأة مشاريع المخطط الاستعجالي . و استقالتها من تحمل مسؤولياتها في التعاطي الايجابي مع  المنظومة التربوية ... وبعد تحليلها للوضع الكارثي الذي آلت إليه الوضعية التربوية إقليميا  خلصت  إلى :

1.       تثمين رغبة و إرادة السيد النائب الإقليمي في اعتماد المنهجية التشاركية الحقيقية و البناءة مع الفرقاء الاجتماعيين ؛ و انتهاج الحكامة الجيدة و الشفافية في مقاربة مختلف الجوانب المرتبطة بتدبير الشان التربوي في مستوى أجرأة مشاريع المخطط الاستعجالي في علاقاته بالبنيات التحتيــــــــــــة و التجهيزات و البنيات التربوية و الخريطة المدرسية و ترشيد الموارد البشرية و تفعيل عناوين الشؤون التربوية و اعتماد مبدإ الشفافية في تدبير الموارد المالية و المادية سيما يتعلق بميزانيات التدبير المفوض في مجالات النظافة و الحراسة و الاطعام ..
2.       دعوة السيد النائب الإقليمي إلى تطهير النيابة من عناصر الفساد و الافساد و إعمال مبدأي المساءلة و المحاسبة حفاظا على المصلحة العامة و صونا للمدرسة العمومية بما هي خدمة مجتمعية .
3.       التأكيد على ضرورة التزام المصالح النيابية بالمذكرات الوزارية المنظمة لاختصاصاتها ؛ و وقف تطاول مصلحة الخريطة المدرسية على مجالات تدخل المصالح النيابية الأخرى .
4.       التأكيد على ضرورة نشر أسماء العاملين بالنيابة و المصالح التي يعملون بها ؛ و المهام الموكلة لهم حرصا على احترام التراتبية الادارية وفقا للتشريعات الناظمة .
5.       التأكيد على ضرورة تفعيل مكتب الاتصال  كمخاطب رسمي للفرقاء الاجتماعيين .
6.       التأكيد على ضرورة تحري صفات التواصل و النزاهة و التربوية في انتقاء أعضاء  لجان التتبع و المصاحبـــــــة و الاقرار و الانتقاء و التقصي مع شرطية إشراك الفرقاء الاجتماعيين .
7.       التأكيد على رفض كل اللجان غير المنتدبة بتفويض كتابي من طرف السيد النائب الاقليمي خلال زياراتها للمؤسسات التعليمية .
8.       التأكيد على ضرورة احترام العلاقات الادارية و التربوية بين الشغيلة التعليمية و الادارة التربوية ؛ و تفعيل مجالس المؤسسات باعتماد التدبير التشاركي في مقاربة مختلف القضايا التربوية ..
9.       التأكيد على ضرورة تحاشي المجانية و الارتجالية و سوء التدبير و التقدير في إعداد الخريطة المدرسية والبنيات التربوية و البنيات التحتية ؛ و تفادي استفحال ظاهرة الاكتظاظ و الأقسام المشتركة ؛  وتجنب   ضرب استقرار نساء و رجال التعليم خلال عمليات الترشيد و سد الخصاص  ؛ و التأخر في إنجاز المحدث من المؤسسات مع ضرورة اختيار مواقع توطينها بما يخدم المصلحة العامة و الارتقاء بالمدرسة العمومية .
10.  التأكيد عى ضرورة احترام نتائج أشغال اللجنة المشتركة و احترام المحاضر الموقعة و عدم التلاعب بها.
11.  دعوة الشغيلة التعليمية إلى مقاطعة عمليات تطبيق و تنزيل بيداغوجا الادماج بالسلكين الابتدائي و الثانوي الاعدادي ؛ و المذكرة 204 ذات العلاقة بالتقويم و عدم تعبئة دفاتر التتبع الفردي و عدم تفعيل أسبوعي الادماج تعلما و تقويما طيلة الموسم الدراسي.. والتأكيد على احتفاظ النقابات التعليمية بحقها في اتخاذ كافة الأشكال النضالية المشروعة ضد أي استفزاز أو تهديد او إجراءات إدارية تطال المقاطعات و المقاطعين .

و النقابات التعليمية أعلاه إذ تحرص مع السيد النائب الاقليمي على ضرورة إصلاح و تطهير النيابة الاقليمية من كل مظاهر الفساد  و الافساد و الاختلال و نهج سياسة الحكامة التربوية الجيدة و الاشراك و التشارك في مقاربة مختلف أوجه الأزمة بما يقطع مع السلوك الانفرادي / الانتهازي للوبي الامتيازات  ؛  تدعو عموم الشغيلة التعليمية من نســـــــــاء و رجال التعليم بالإقليم إلى  التعبئة و الوحدة و التضامن للتصدي لكافة أشكال الاستهداف و الارتجال الذي يطال النسيج التربوي  بالمدرسة العمومية وعاشت أسرة التعليم غيورة و فاعلة مناضلة ...

                                                                                             النقابات التعليمية .

 تطوان في : 29 أكتوبر 2011 .








محمد سعيد الطريــــشـــن

1 التعليقات:

طنجة بريس يقول...

طريق النضال ليست مفورشة بالورود

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة