الأحد، 20 مايو 2012

المغرب مستعد لتقديم المساعدة إلى ليبيا في مجال العدالة الانتقالية


أكد الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة٬ السفير محمد لوليشكي٬ أن المغرب على استعداد لتقديم المساعدة إلى ليبيا في مجال العدالة الانتقالية.
وقال محمد لوليشكي في اجتماع لمجلس الأمن إنه "في إطار علاقاتنا الثنائية مع ليبيا٬ نعرب عن استعداد المملكة المغربية تقاسم تجربة هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال معالجة مخلفات الماضي٬ مع إخوتنا في ليبيا".
وبعد أن أعرب لوليشكي عن ارتياح المغرب للمصادقة، أخيرا، على قانون بشأن العدالة الانتقالية في ليبيا وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق والمصالحة٬ قال الدبلوماسي المغربي إن السلطات الليبية "أثبتت أنها لن تحمي الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".
وأضاف أن هذه السلطات "تسير في اتجاه تحقيق إنجاز حقيقي وتهيئة الظروف الملائمة لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية".
وأوضح لوليشكي أن "أولوية النظام القضائي الوطني جرى إرساؤها"٬ مضيفا أن إعلان السلطات الليبية عن رغبتها في القيام بتحقيقات وطنية وإجراء محاكمات عادلة "يستجيب للمعايير الدولية في مجال مكافحة الإفلات من العقاب".
وذكر أن "الأمة الليبية عانت على مدى عقود انتهاك الحقوق الأساسية للسكان والحرمان من مواردها الطبيعية"٬ مشيرا إلى أن الليبيين "أبانوا عن الشجاعة والأمل في تحقيق الحرية والكرامة والديمقراطية".
وقال الدبلوماسي "إننا واثقون من أن ليبيا الجديدة ستكون في مستوى آمال جميع شرائح السكان٬ وبإمكانها أن تحقق السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة المغاربية".
وخلص إلى أن ليبيا تظل "شريكا فعالا بالنسبة إلى بلدان المغرب العربي لمواجهة تحديات الانفصال والإرهاب التي تهدد منطقة الساحل والصحراء".

و م ع / الصحراء المغربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة