السبت، 26 مايو 2012

التحاليل تبرئ مسؤولي مدرسة بالحاجب من تسمم 119 تلميذا ;تقرير وزارة الصحة يرجع الأمر لأعراض جانبية


أفادت مصادر طبية بإقليم الحاجب أن التحاليل الطبية والبكتيرية، التي جرت على عينة من المواد الغذائية، التي حامت الشكوك حول تسببها في حالة تسمم جماعي لتلاميذ مدرسة تيفريت، بإقليم الحاجب، أخيرا، أثبتت أنها سلبية.
وأكدت مصادر "المغربية" أن المصالح الصحية في إقليم الحاجب توصلت بنتائج التحاليل، في 21 ماي الجاري، أكد فيها الأطباء البيولوجيون من المعهد الوطني للوقاية في الرباط، والمختبر الجهوي في مكناس، غياب علاقة سببية بين تدهور الحالة الصحية للتلاميذ والعناصر الغذائية التي تناولونها يوم الحادث.
وقالت المصادر إن المصالح الطبية الوبائية الإقليمية والمحلية كانت انتقلت إلى الموقع إثر إشعارها بوقوع الحادث، وحينها، شك الفريق الطبي في إمكانية وجود علاقة سببية بين تدهور الحالة الصحية للتلاميذ والمواد الغذائية التي تناولونها ساعة قبل ظهور أولى الأعراض مرضية، وعلى رأسها بسكويت وشوكولاطة وسمك معلب.
موازاة مع ذلك، نصح تقرير مندوبية الصحة بإقليم الحاجب بضرورة احترام قواعد تخزين المواد الغذائية، التي تعتبر أساسية، للمحافظة على خصائص ذوقها وعناصرها الغذائية، ولتفادي حدوث أي تسممات محتملة، من خلال الحرص على سلسلة التبريد والتخزين واحترام تاريخ الاستهلاك.
وأفادت المصالح الإقليمية للصحة في الحاجب أن نقل 119 تلميذا، حامت الشكوك حول تسممهم الجماعي بالتغذية، نقلوا إلى المستشفى الإقليمي للتكفل العلاجي بهم، كانت ضمنهم 20 حالة، يشكو أصحابها آلاما في البطن مع التقيؤ.
وأضاف التقرير أن جميع التلاميذ استفادوا من الرعاية الطبية، دون أن تسجل وفيات أو تستدعي بعض الحالات الاستشفاء.
ولم يفت المصادر تأكيد ضرورة اتخاذ جميع السبل الوقائية والاحتياطات الصحية لتجنب التعرض لأي مشاكل صحية، موازاة مع ارتفاع درجة الحرارة، واقتراب موسم الصيف، من خلال الحرص على تنظيف الأيدي قبل تناول الوجبات، والتشبث بقاعدة أخذ الأكل التي تتوفر فيها شروط النظافة لتفادي التعرض لأي تسمم غذائي.
في السياق نفسه، أفاد يونس البارودي، مرشد في التغذية المدرسية بنيابة وزارة التربية الوطنية بالحاجب أن نتائج التحليلات الطبية المجراة على المواد الغذائية سلبية ولم تكن إصابات التلاميذ بإغماءات ناتجة عن تسمم غذائي.
وقال البارودي، ل"المغربية"، إن "ذلك دليل على أن جميع المواد الغذائية في مخزن مدرسة تيفريت صالحة للاستهلاك، وأن خبر التحاليل أعاد الثقة بين جميع الموظفين وأولياء الأمور، مؤكدا أن "نيابة وزارة التربية والتعليم تحرص على حماية التلاميذ، لأن الإطعام الجماعي أكثر خطورة من الإطعام الفردي".
وعن الإغماءات في صفوف التلاميذ، قال البارودي إن تقرير مندوبية وزارة الصحة أثبت أن الأمر يتعلق بأعراض جانبية مثل عدم تنظيف الأيادي وارتفاع درجة الحرارة.
وعن سؤال "المغربية" إن كان الأمر يتعلق بظهور وباء أو مرض معد في صفوف التلاميذ، فقال البارودي إن هناك شراكة بين وزارتي الصحة والتربية الوطنية، وتنظم زيارات ميدانية مستمرة خلال الموسم الدراسي، وتجري فحوصات طبية للوقوف على الحالة الصحية للتلاميذ.
واعتبر أن "حسم بعض الصحف الوطنية بوجود حالة تسمم في صفوف التلاميذ قبل صدور تقرير نتائج التحاليل الطبية من شأنه زرع الفتنة والبلبة في المجتمع".
وكان البارودي نفي، في تصريح سابق ل"المغربية"، إصابة التلاميذ بتسمم نتيجة تناول الطعام بمطعم المؤسسة، مؤكدا أنه جرت معاينة مخزن الأكل، وتبين أن المأكولات التي قدمت لنحو 160 تلميذا كانت عبارة عن "بسكويت"، و"شوكولاطة"، وسمك معلب، كلها صالحة للاستهلاك إلى غاية 2013.

عزيزة غلام وفاطمة ياسين / الصحراء المغربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة