الجمعة، 25 مايو 2012

"قف..يجب إنقاذ التعليم في المغرب"


هو عنوان كتاب جديد للباحث العربي اكنينح، الذي يعتبر بمثابة شهادة على "فشل النظام التعليمي" و"دعوة عاجلة لتحسين الممارسات في الفصول الدراسية بالمغرب".
ويقدم مؤلف هذا الكتاب، الذي نشر مؤخرا عن مطبعة فاس بريس، مجموعة من الملاحظات التي تسائل الجهات المعنية في المجال التربوي في المغرب، بما في ذلك المعلمين والطلبة والمفتشين وواضعي المناهج الدراسية. وسعى المؤلف إلى تسليط الضوء على "العيوب" التي لا توليها الجهات التعليمية اهتماما أو أنها تحاول بإصرار إخفاءها لسبب أو لآخر " رغم أنها بادية للعيان بالنسبة إلى الباحثين". وقدم الباحث، الذي استند على تجربته الطويلة أستاذا باحثا، ومساره الأكاديمي الحافل، بجرأة محاور لمقاربة مشكلة مزمنة، كما بلور مقترحات تتعلق بطرق التدريس التي يتعين على المدرسين اتباعها لتحسين ممارساتهم داخل الفصول الدراسية ومساعدة الطلاب على النجاح في تعليمهم.
وتوزعت محاور الكتاب بين نقد بيداغوجيا الإدماج في القسم الأول واقتراح مناهج مفيدة للمدرسين في مهامهم اليومية في القسم الثاني. وتناول القسم الثالث مناهج التعليم في بعض الشعب، خصوصا التعبير الشفوي والقراءة والكتابة في أبعادها النظرية والتطبيقية، ليخلص في القسم الأخير الى انتقاد أداء المفتشين التربويين والمستوى المتدني لبعض المدرسين، خصوصا في تعليم الفرنسية. وقد صدر للباحث العربي اكنينح عدة مؤلفات من بينها "تطور البنيات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المغرب في القرن 19".

الصباح

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة