الأربعاء، 4 يوليو 2012

مخطط إسرائيلي لإقامة كلية عسكرية في القدس


كشفت هيئة حقوقية إسرائيلية النقاب عن مخطط استيطاني جديد لإقامة كلية عسكرية تابعة لجيش الاحتلال في جبل الزيتون بشرقي القدس المحتلة.
وذكرت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية، أن اللجنة اللوائية للبناء والتنظيم التابعة لبلدية القدس الاحتلالية، صادقت أمس الاثنين بالقراءة الأولية على خطة بناء كلية عسكرية إسرائيلية في واحدة من أكثر المناطق حساسية في القدس الشرقية وهو جبل الزيتون، على مقربة من مستوطنة "بيت أوروط" وحي الصوان الفلسطيني.
ووفقاً للمخطط الذي سيجري إيداعه للاعتراض العام لمدة ستين يوماً ومن بعدها تتم المصادقة النهائية عليه والشروع في تنفيذه فوراً، فسيتم تشييد مبنى ضخم على نحو أربعة عشر دونماً من أراضي شمالي شرقي البلدة القديمة، يتكون من ثمانية طوابق خمسة منها تحت الأرض تخصّص لمقر الكلية العسكرية والأركان العسكرية الإسرائيلية ومكاتب لقادة الكلية وقيادة الأركان، حيث من المتوقّع أن تستوعب الكلية قرابة أربعمائة طالب ومائة وثلاثين أكاديمياً.
وبحسب ما أوردته حركة "السلام الآن" في بيانها الصادر الثلاثاء 3-7-2012، فإن هذا المخطّط يهدف ل "تعزيز مكانة القدس كعاصمة إسرائيل، من خلال نقل المقرات الحكومية إلى الجزء الشرقي من المدينة وتعزيز سيطرتها عليه عبر زرع مزيد من الحقائق على أرض الواقع".
من جانبه، رأى الباحث الفلسطيني المختص بشؤون الاستيطان أحمد صب لبن، أن المخطط المذكور يأتي ضمن خطة لتوسيع حلقة السيطرة الإسرائيلية على محيط البلدة القديمة بشكل خاص.
وأضاف "هذه الخطة تمضي سلطات الاحتلال قدماً بها بمساعدة الجمعيات الاستيطانية الخاصة وتسخّر لها جميع الموارد الأزمة، في محاولة لفرض واقع جديد يحيط ببلدة القدس القديمة عبر حلقة شبه متواصلة من البؤر الاستيطانية والحدائق التوراتية التي تبدأ من حي الثوري وسلوان جنوباً مرورا برأس العامود والطور وتنتهي في حي الشيخ جراح شمالاً، وبالتالي السيطرة على ما يسميه اليهود بالحوض المقدس"، وفق تقديره.
وأشار صب لبن، إلى أن الآونة الأخيرة شهدت تسارعاً ملحوظاً في وتيرة الإعلان والمصادقة على المشاريع الاستيطانية في القدس، موضحاً أنه خلال أسبوع واحد أعلنت السلطات الإسرائيلية عن مصادقتها على 180 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع "تلبيوت".
كما طرحت عطاءات لبناء 171 وحدة إضافية في مستوطنتي جبل أبو غنيم و"هار حوما"، فضلاً عن إخلاء مجموعة محال تجارية في البلدة القديمة بهدف السيطرة عليها، والمصادقة على مخطط تدشين نفق أرضي يصل ما بين الحي اليهودي في البلدة القديمة وحائط البراق.

أون لاين / التجديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة