الثلاثاء، 24 أبريل 2012

جرائد الثلاثاء : مذكرة الداودي ما زالت تثير الكثير من التساؤلات و المعطلون في مواجهة بن كيران في فاتح ماي





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء ..
* المساء:
- مصطفى الخلفي يكشف خبايا الحرب ضد إصلاحاته بالبرلمان٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يتحدث خلال جلسة عمومية بمجلس النواب عن إفلاس القناة الثانية وصفقات شركات الإنتاج٬ والوزارة قد تقاطع المجلس الإداري للقناة.
- عقارات وهمية باسم "العمران" تقود شخصا إلى السجن بالصويرة٬ ومصادر تكشف أن الشرطة القضائية بهذه المدينة ألقت القبض على شخص نصب على عدد من الراغبين في اقتناء قطع أرضية مخصصة للبناء وباعهم مساحات وهمية خاصة بشركة "العمران جنى من ورائها حوالي 400 مليون سنتيم.
- الشيوخ والمقدمين يهددون بالاحتجاج لتراجع الداخلية عن وعودها٬ وبلاغ للتنسيقية الوطنية لأعوان السلطة يكشف أن هذه الفئة من أعوان السلطة ستقوم بأشكال احتجاجية مختلفة للتعبير عن استيائها من قرار تفعيل مسطرة العزل عن العمل في حقهم بسبب الاحتجاج.
- مفاجأة داخل حزب التجمع الوطني للأحرار .. رشيد الساسي القيادي التجمعي والمحامي بهيئة الرباط يقدم ترشيحه لقيادة الحزب خلال المؤتمر المقبل٬ ورئيس الحزب صلاح الدين مزوار يهنئه برسالة نصية بعد علمه بوضع ترشيحه.
* أخبار اليوم المغربية:
- اتصالات مكثفة بين القصر وابن كيران لاحتواء أزمة دفاتر التحملات في الإعلام السمعي البصري العمومي٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يتحدث عن إفلاس القناة الثانية.
- أرقام كارثية عن القطاع الصحي بالمغرب .. وزير الصحة الحسين الوردي يقدم في تقرير أمام مجلس المستشارين صورة قاتمة عن القطاع ويتحدث عن مصحة واحدة لكل 42 ألف مواطن٬ وطبيب لكل 1630 فردا٬ وعن تفاوت كبير عبر الجهات في عدد المراكز الاستشفائية التي يتمركز أغلبها بجهتي الدار البيضاء والرباط.
- وزير الاتصال يرد على منتقديه ويقول إن المغاربة يريدون حكومة إصلاحات٬ ومصطفى الخلفي يكشف في كلمة بالبرلمان عن إفلاس القناة الثانية٬ ويقول إن ما ستمنحه الدولة في إطار العقد البرنامج سيخصص لرفع رأس المال٬ وبرلمانيون يطالبون مسؤولين في القناة الثانية بالرحيل إن لم ترقهم دفاتر التحملات الجديدة.
* الصباح:
- محاربة الفساد: لجان برلمانية لتفتيش مؤسسات وردت بشأنها خروقات في تقرير المجلس الأعلى للحسابات٬ والنواب المكلفون بالاستطلاع سيرفعون تقريرا في الموضوع إلى لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.
- التحقيق مع المتورطين في كشف راتب الناخب الوطني إيريك غريتيس٬ ومصادر تكشف أنه تم الاستماع إلى عدد من البنكيين وتوقيف بعضهم عن العمل في انتظار استكمال البحث.
- صلاح الدين مزوار يتصالح مع التيار التصحيحي داخل التجمع الوطني للأحرار٬ ولقاء بين رئيس الحزب والقيادي عبد الهادي العلمي ينتهي برأب الصدع داخل الحزب وتزكية مزوار لولاية جديدة.
- ابن كيران يحشد أغلبيته لدعم دفاتر التحملات في الإعلام السمعي البصري العمومي٬ وبرلمانيون من العدالة والتنمية يهددون بالنزول إلى الشارع لمواجهة منتقدي المشروع الذي طرحه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.
* الخبر :
- سليم الشيخ يهدد بالاستقالة مرتين من (دوزيم)٬ وسميرة سطايل تضغط عليه للبقاء٬ ومصادر تكشف أن مديرة قسم الأخبار بالقناة الثانية أقنعت المدير العام للقناة بالعدول عن قرار الاستقالة.
- الجامعة العربية ترفض الاعتذار عن دعم أمينها العام للاستفتاء في الصحراء٬ وبيان للأمانة العامة تفادى نفي ما نسب إلى نبيل العربي الأمين العام للجامعة العربية بخصوص قضية الصحراء٬ ويوضح أن ما قاله بخصوص قضية الصحراء جاء في إطار جواب شامل أحاط بمختلف جوانب القضية.
- التقدم والاشتراكية يرفض المشاركة في طرح الأسئلة الشفوية على مصطفى الخلفي٬ احتجاجا على عدم الاستجابة لطلبهم بفتح نقاش دفاتر تحملات القطب العمومي بلجنة التعليم والثقافة والاتصال.
* الأحداث المغربية:
- خلافات الأغلبية الحكومية تتعمق٬ وإيديولوجيا "التوحيد والإصلاح" تزحف على برنامج الحكومة٬ وخرجات وزراء حزب المصباح توحي ب"صحوة دعوية جديدة" داخل الحزب.
- المغرب ينجح في إدخال تعديلات على تقرير بان كي مون عشية حسم مجلس الأمن في شأن "المينورسو"٬ ومصادر دبلوماسية إسبانية تقول إن المغرب تمكن من إلغاء جميع الفقرات المسيئة إليه في التقرير الأممي.
- السلطات الأمنية المغربية تحقق في قضية بيع رضع لأسر إسبانية٬ والقضية فجرتها مؤخرا سيدة مغربية بمدينة سبتة المحتلة٬ وهي تعلم السلطات الأمنية٬ أنها تتعرض لضغوطات من طرف زوج من إحدى المدن الإسبانية٬ من أجل بيعهم رضيعها الذي لم يمض على ولادته سوى يوم واحد.
* النهار المغربية:
- المعطلون يخرجون في فاتح ماي لمواجهة ابن كيران٬ ويقررون رفع شعارات مناهضة لرئس الحكومة٬ وتوقعات بمشاركة أكثر من 3000 معطل في تظاهرة الرباط.
- تهديدات بالنزول إلى الشارع ضد ابن كيران٬ وسياسيون ونقابيون يعتبرون تصريحات رئيس الحكومة غير مسؤولة ويؤكدون أنه يتجه إلى خلق فتنة مجتمعية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الخطوط الملكية المغربية تعتزم متابعة وكالة (رويترز) قضائيا٬ وذلك بعد نشرها لقصاصة تعلن فيها عن قطع أشواط مهمة من أجل فتح رأسمال الشركة المغربية لدخول شريك استراتيجي في رأسمال النقلة الوطنية٬ وهو ما نفته مصادر مسؤولة من إدارة الشركة واعتبرته تحاملا على الخطوط الملكية المغربية وعلى مصالحها.
* التجديد:
- تقرير لمنظمة (اليونيسف) يكشف وضعا مقلقا لأطفال المغرب٬ والتقرير يكشف عن 36 وفاة دون سن الخامسة عن كل ألف ولادة٬ و30 وفاة للرضع أقل من سنة٬ و22 بالمائة يعانون من النمو المتعثر.
- مصطفى الخلفي .. دفاتر التحملات الآن بين يدي الحكومة٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد أن الموضوع انتهى بالنسبة لوزارة الاتصال٬ وأن الحكومة ستتخذ في شأنه القرار المناسب.
* بيان اليوم :
- الحكومة في امتحان أمام مجلس النواب لكشف "أزمة دوزيم المالية" قبل انعقاد مجلسها الإداري٬ والجدل حول دفاتر التحملات الخاصة بالقنوات التلفزية العمومية ينتقل إلى "السرعة القصوى" ويدخل للنقاش أمام مجلس النواب خلال الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية.
* المنعطف:
- تمسك المعارضة في مجلس المستشارين بتعديلاتها لمشروع القانون المالي قد يعيده إلى مجلس النواب٬ وتشبث الأحزاب المعارضة المهيمنة على مجلس المستشارين بالتعديلات التي اقترحتها على المشروع قد يؤدي إلى المزيد من التأخر في حالة عودته من جديدة إلى الغرفة الأولى.
* الصحراء المغربية:
- "بلطجية" البوليساريو يحاولون قتل الفنان الناجم علال٬ الفنان المعروف ب"بلبل المخيمات"٬ ورئيس الجمعية الدولية لدعم الفنانين الصحراويين يكشف أن الناجم أكد أن سيارة رباعية الدفع تابعة لبلطجية محمد عبد العزيز طاردته وحاولت دهس سيارته وقتله في حادثة سير مفبركة.
- رفاق عبد الحميد أمين متشبثون بالاتحاد المغربي للشغل٬ والاتحاد النقابي للموظفين العضو بالاتحاد المغربي للشغل يعلن خوض إضراب وطني في الوظيفة العمومية٬ والقيادة المركزية تتبرأ منه.
* أوجوردوي لو ماروك:
- البنك الأوربي للاستثمار يكشف عن خطته المتوسطية للتنمية المستدامة .. الاقتصاد الأخضر حقل كبير لإحداث مناصب للشغل بالمغرب. وإذا ما تبنت المملكة سياسة خضراء بديلة إلى غاية 2030٬ فكيف سيكون حال قطاع التشغيل قبل هذا الأجل. ودراسة أنجزت في هذا الشأن توقعت أن يتم توفير 33 ألف منصب شغل في استغلال وصيانة المحطات الكهربائية ما بين 2007 و2030 بدول جنوب حوض البحر الأبيض المتوسط.
- مؤتمر الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .. مجلس وطني في جو ساخن من أجل تحديد تاريخ محدد لانعقاد المؤتمر المقبل. وأعضاء المكتب الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عازمون على عقد المؤتمر التاسع للحزب في الصيف المقبل٬ والمجلس الوطني سيحسم خلال اجتماعه المقبل في هذه المسألة في وقت يؤاخذ فيه بعض الأعضاء على بعض القياديين رغبتهم في تأخير عقد المؤتمر. وإذا كان تاريخ المؤتمر لم يحدد بعد٬ فإن الواضح أن عددا من المرشحين خاصة الذين سبق وأن تحملوا مسؤوليات حكومية سيتنافسون من أجل الفوز بنمصب الكاتب الأول للحزب في مؤتمر محفوف بالمخاطر.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- فاتح ماي .. امتحان بالنسبة لابن كيران٬ عادة ما تتشابه الاحتفالات المنظمة بمناسبة حلول فاتح ماي ذكرى عيد العمال بالمغرب٬ وترفع خلاله نفس الشعارات والمطالب ويتجمع المحتفلون بنفس الساحات والأماكن إلا أن فاتح ماي الذي يتطلع إليه في الأيام القليلة المقبلة سيكون له طعم آخر٬ لأن المركزيات النقابية تأخذ تموقعا آخر في مواجهة الحكومة وتضع رئيس الحكومة أمام امتحان حقيقي. ومن خلال التحضيرات التي تقوم بها المركزيات النقابية٬ فإن الامتحان الذي ستتعرض له الحكومة لن يكون سهلا٬ لأن المساعي التي بذلت إلى غاية الآن في إطار مجلس الحكومة لم تحقق المبتغى في تحقيق السلم الاجتماعي.
* ليكونوميست:
- القطاع السمعي البصري: عبد الإله بن كيران يتضامن مع وزيره مصطفى الخلفي. فبعد الانتقادات العلنية التي تعرض لها وزير الاتصال بخصوص دفاتر تحملات القطاع السمعي البصري العمومي٬ رئيس الحكومة يجمع اليوم أغلبيته الحكومية من أجل وقف استراتيجية الرد على "جيوب مقاومة الإصلاح".
- التوقيت الصيفي: شركات الطيران في حيرة وترقب٬ في إشارة لبدء معركة داخل قيادات شركات الطيران في المغرب على بعد خمسة أيام من دخول التوقيت الصيفي حيز التنفيذ رسميا بالمغرب٬ المقرر في يوم الأحد الأخير من شهر أبريل٬ والكل معلق إلى غاية نشر الجريدة الرسمية للمرسوم المتعلق بزيادة ساعة على توقيت غرينتش. ومن شأن التأخير أن يؤثر على برامج رحلات الطيران.
* لوبينيون:
- تأخر إصلاح نظام التقاعد الذي انطلق سنة 2003. وفي حالة عدم وجود تدابير ومبادرات كافية وفي الوقت المناسب٬ فإن متقاعدي المستقبل سيخشون الأسوأ٬ وفي غياب التوازن والملاءمة فإن مصير الصندوق المغربي للتقاعد والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد كصناديق احتياطية سيكون الإقفال٬ وقد ساعد في ذلك تضافر عدد من العوامل منها الشيخوخة الديمغرافية وتحسن معدل الحياة مما يوتر العلاقة بين المنخرطين النشيطين والمتقاعدين. وهذا ما يهدد بدوره على مدى طويل استدامة نظام التقاعد.
* البيان:
- الأسئلة الشفوية بمجلس النواب: دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة و "صورياد - دوزيم" للعام الجاري أثارت أمس الاثنين اهتمام أعضاء مجلس النواب الذين وجهوا في هذا الشأن ثمانية من أصل 29 سؤالا مدرجا في جدول أعمال مجلس النواب إلى الوزير الذي قدم مخططا لتطبيق دفاتر التحملات هاته وتدابير تنفيذها بشكل صحيح وهادئ.
* ليبراسيون:
- مجانية التكوين بالماستر والماستر المتخصص: لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يحرم الموظفين من متابعة الدراسة٬ والمذكرة التي وجهها مؤخرا إلى رؤساء الجامعات بشأن الولوج إلى سلك الماستر والماستر المتخصص ما زالت تثير العديد من ردود الأفعال٬ بعد نصها على حرمان الموظفين من مختلف الفئات من هذه المراحل التكوينية التي ستفتح بالمجان في وجه الطلبة المتفرغين للدراسة مع إجبارية الحضور.
هسبريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة