السبت، 21 أبريل 2012

جرائد السبت 21 أبريل 2012 : 4 ساعات من الحوار الاجتماعي لا تنجح في حل الخلاف حول الإضراب بين النقابات والحكومة






* المساء:
- "السيبة" تدفع شرطيا إلى إطلاق النار في الشارع بعد أن هاجمه "صاحب سوابق" يعترض سبيل المارة بواسطة سيف بالدار البيضاء٬ والحادث يأتي في إطار التدابير الجديدة لمكافحة الجريمة التي تخول لرجال الأمن استعمال أسلحتهم في حالة تعرضهم لأي اعتداء بالسلاح الأبيض.
- انسحاب عبد العزيز رباح وزير التجهيز والنقل ومحمد ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية من المناظرة التي كان من المفترض أن تجمعهما أول أمس الخميس بائتلاف الجمعيات المناهضة لمشروع القطار فائق السرعة عقب اطلاعهما على وثيقة في شكل مقال كان ضمن الملف الصحافي للمناظرة تحتوي على "إيحاءات وقحة ومغرضة" حول هذا المشروع.
- مسؤولون ليبيون سابقون في نظام القذافي مطلوبون من طرف الحكومة الليبية غادروا المغرب مؤخرا خوفا من الاعتقال٬ ومصدر يشير إلى أن هذه المغادرة للتراب المغربي جاءت بعد تصاعد الحديث عنهم وطلب السلطات الليبية من نظيرتها المغربية تسليمهم على هامش الزيارة الأخيرة لوزير الداخلية محند العنصر إلى ليبيا.
- صراع بين حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والطليعة الديمقراطي الاشتراكي في انتخابات هيئة المحامين٬ ومصدر يكشف أن الصراع حول رئاسة الهيئة سيحتدم بين حسن وهبي المحسوب على الطليعة ومحمد الشهبي المحسوب على الاتحاد٬ وأنباء عن دخول محمد اليازغي وإدريس لشكر على الخط لتقديم الدعم المعنوي لمرشحهم.
* أخبار اليوم المغربية:
- مشروع القانون المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين يثير حفيظة النواب البرلمانيين لما تمنحه مادته السابعة من حصانة مطلقة للعسكريين ضد أي متابعة قضائية٬ والنائب عن حزب العدالة والتنمية في مجلس النواب خالد البوقرعي يقول إنه لا يتعين سن قوانين قد تصبح مطية لأعمال لا يمكن متابعتها جنائيا.
- عبد الإله بن كيران يسعى إلى جمع الأغلبية مطلع الأسبوع المقبل لتطويق الأزمة التي اندلعت بسبب دفاتر التحملات٬ ومصادر مقربة من الحكومة تفيد بأن وزراء العدالة والتنمية وعلى رأسهم ابن كيران قرروا التزام الصمت إزاء الحملة التي تعرض لها وزير الاتصال مصطفى الخلفي إلى حين عودته من الخارج.
- كتيبة قضاة محاربة الجرائم المالية جاهزة لتعقب ناهبي المال العام٬ ووزارة العدل والحريات تنهي عملية إخضاع نحو 50 قاضيا لتكوين معمق في مجال قراءة الوثائق المحاسباتية والمالية والتخصص في الجرائم المالية٬ قبل توزيعهم على أربعة محاكم استئناف لإحداث أقسام متخصصة في محاربة هذا النوع من الجرائم.
- وزير الداخلية محند العنصر يقول إنه لم يضع أية لائحة للولاة والعمال لدى القصر الملكي وأن الحديث عن أزمة بينه وبين ابن كيران بسبب لائحة الولاة والعمال مجانب للحقيقة.
- وزير التجهيز والنقل عبد العزيز الرباح ينسحب من مناظرة مع مناهضي مشروع القطار فائق السرعة بعد توزيع الملف الصحفي الذي يضم مقالا يتهم المشروع بالسرقة الموصوفة للمال العام٬ وسيون أسيدون عضو الائتلاف المناهض لمشروع القطار فائق السرعة يقول إن الوزير كان يبحث عن سبب للانسحاب وتفادي المواجهة.
* الصباح:
- اختلالات توقف الأشغال الخاصة بالبناية الجديدة لمجلس النواب٬ وكريم غلاب رئيس المجلس يعلق الأشغال في انتظار نتائج الخبرة حول صفقات التوسيع التي أشرف عليها الراضي.
- شبكة "المزيوقات" تسقط ضباطا في الدرك والأمن٬ والفرقة الوطنية للدرك الملكي توقف 21 شخصا ضمنهم أمنيون يشتغلون بالرباط وسلا والخميسات وتمارة على خلفية الاشتباه في علاقتهم بهذه الشبكة التي تتاجر في المخدرات.
- مناهضو القطار فائق السرعة يثيرون غضب وزير التجهيز والنقل عزيز رباح٬ الذي انسحب من لقاء كان مرتقبا أول أمس الخميس بسبب توزيع مقال تم إدراجه ضمن الملف الصحافي يتضمن عبارات جارحة في حق المشروع الذي تبنته الدولة.
- دعوة لانتخاب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي عبر استفتاء حزبي٬ وحملة الترشيح للكتابة الأولى للحزب تستعر بعد إعلان الحبيب المالكي عضو المكتب السياسي لحزب الوردة رسميا ترشحه للمنصب٬ ومبادرة أسماء أخرى إلى إعلان نيتها دخول السباق بشكل غير مباشر في انتظار معرفة باقي المتنافسين.
* الخبر :
- اعتقال أزيد من 8 آلاف شخص في عشرة أيام خلال حملة تمشيطية للفرق المختلطة للتدخل والبحث بهدف محاربة كل أشكال الجريمة على صعيد التراب الوطني٬ من بينهم 6055 شخصا ضبطوا أثناء قيامهم بجرائمهم.
- وزير الداخلية محند العنصر ينفي أن يكون توصل برد سلبي من قبل الديوان الملكي بخصوص لائحة ولاة وعمال أعدتها مصالح وزارته دون استشارة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ ويؤكد أنه لم يعد أصلا أي لائحة ولم يرسل أي اسم للتعيين على رأس الولايات والعمالات.
- بلاغ "مشترك" يشعل فتيل التوتر بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية ووزارة الاتصال٬ وهذه الأخيرة تنفي توقيعها لأي بلاغ مشترك مع النقابة في شخص وفد تنسيقية صحافيات وصحافيي القناة الثانية الذين التقاهم وزير الاتصال مصطفى الخلفي قبل مغادرته للغابون٬ ومصدر من الوزارة يشدد على أن البلاغ المعنون بصيغة "بلاغ مشترك" غير صحيح وأن الوزارة غير ملزمة به وأن البلاغ الذي اتفق عليه يختلف كثيرا عن البلاغ المنشور.
- انسحاب وزير التجهيز والنقل عبد العزيز رباح والمدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع من لقاء حول مشروع القطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء بمجرد اطلاعهما على محتويات بلاغ يتضمن عبارات مسيئة إلى الوزير عبد العزيز رباح وإلى حكومة عبد الإله بن كيران ووصف بعضهم بألفاظ بذيئة ومسيئة مع اتهام المشرفين على المشروع بالسرقة واللصوصية.
* الأحداث المغربية:
- الحكومة والنقابات يتفقون على منهجية الحوار وجدول الأعمال٬ والاجتماع الثاني للجنة القطاع العام يحقق خطوة إلى الأمام في طريق الحوار الاجتماعي٬ وحرارة اللقاء التي أخذت في الارتفاع مع توالي الدقائق لم تمنع القيادات النقابية من التمسك بتنفيذ الحكومة لما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011.
- وزير التجهيز يعلن أنه سيتم قريبا إطلاق قافلة إعلامية لتقديم توضيحات للمغاربة حول المشروع الكبير المهيكل لخط القطار الفائق الشرعة٬ قبل أن ينسحب غاضبا من ندوة حول (التي جي في)٬ على خلفية توزيع مناشير مناهضة للمشروع.
- وزير الصحة يحقق في حيثيات وفاة مشجع الوداد البيضاوي حمزة البقالي٬ ومصدر يؤكد أن الحسين الوردي انتقل أول أمس الخميس إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد للوقوف على الظروف التي رافقت التحاق المشجع الودادي٬ الذي أصيب خلال مباراة الوداد البيضاوي والجيش الملكي٬ بالمستشفى ومغادرته له قبل أن يلقى حتفه بمدينة سيدي قاسم.
* النهار المغربية:
- الداخلية تتعهد بمحاربة الكيف ومطاردة تجار المخدرات٬ وتخصيص 21 مليار درهم وثمانية آلاف منصب شغل للوزارة في القانون المالي.
- دفاتر تحملات القطب العمومي: تهريب الخلفي إلى الغابون لإغلاق النقاش حول دفتر التحملات٬ وعبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي يؤكد أن الإعلام أقصر طريق للتحكم في مستقبل البلاد والعباد.
* الاتحاد الاشتراكي:
- 4 ساعات من الحوار الاجتماعي لا تنجح في حل الخلاف حول الإضراب بين النقابات والحكومة.
- القطار الفائق السرعة يصدم الرباح ولخليع قبل تشغيله٬ والمسؤولان ينسحبان من لقاء كان مقررا مع ممثلي المجتمع المدني بدعوى أن هناك ورقة تم توزيعها داخل القاعة تتضمن اتهامات للساهرين على المشروع ب"السرقة"٬ وممثلو المجتمع المدني يعربون عن أسفهم إزاء هذا السلوك الذي كان بالإمكان تجاوزه٬ خاصة أمام التزام الوزير بالحوار والنقاش العمومي.
* بيان اليوم :
- تشكيل خمس لجان موضوعاتية وتحفظ ثلاث مركزيات على قانون الإضراب٬ ومحمد حوراني ونوبير الأموي وجها لوجه يوم الاثنين القادم في مشوار البحث عن السلم الاجتماعي.
* رسالة الأمة:
- الحكومة تسارع الزمن لإخراج قانون ينظم الإضراب دون معالجة الإشكالات العالقة٬ وعبد القادر الزايير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن القانون لن يحل مشكلة الاحتقان الاجتماعي إذا لم يتم وضع الأصبع على مكامن الخلل.
* المنعطف:
- احتياطي المغرب من العملة الأجنبية يتراجع والعجز التجاري يتفاقم ويصل في بداية الربع الأول من السنة إلى 49 مليار درهم بمعدل 5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي٬ والاحتياطي لن يغطي إلا خمسة أشهر من الواردات.
- فشل اللقاء بين وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح وائتلاف "سطوب تي. جي. في" المناهض للقطار فائق السرعة٬ والوزير ينسحب من اللقاء بعد اطلاعه على مقال صحافي يصف المشروع بíœ "السرقة"٬ ومحمد ربيع لخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية يبرمج لقاء آخر.
* الصحراء المغربية:
- الصراع على الأمانة العامة لخلافة محمد أبيض يؤجج الصراع داخل حزب الحصان٬ وجهات في الاتحاد الدستوري تعارض تجميد عضوية عبد الله فردوس.
- التقدم والاشتراكية ينتقد "شعبوية" وزراء العدالة والتنمية٬ وأحمد زكي عضو الديوان السياسي لحزب الكتاب يقول "لا سلطة للعدالة والتنمية لكي يكون حارسا للشأن الديني بالمغرب".
- نبيل بنعبد الله يقول إن الأصعب هو دخول الحكومة الحالية وأسهل شيء هو أن تكون في المعارضة وتترك الأمور تسير حيث تسير٬ ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يهاجم كل الجبهات٬ ويعتبر المشروع المجتمعي خطا أحمر لا يمكن لحزبه التزام الصمت إزاء أي قرار حكومي يمس به.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- التعليم العالي: الداودي يعيد الأمور إلى نصابها. وزارة التعليم العالي تصدر المزيد من المذكرات. ولحسن الداودي يشن حربا على القطاع الذي عانى من الركود لعقود من الزمن. آخر مذكرة صدرت في 17 أبريل الجاري٬ تهم عدم احترام بعض المؤسسات التابعة لقطاع التعليم العالي الخاص للمقتضيات المتضمنة في الرخص المخولة لها. والسبب كون هذه المدارس تطلق حملات إعلانية كاذبة وتروج لدبلومات في تخصصات لا يسمح لهم بالولوج اليها وفقا لأحكام الترخيص. والوزير يحارب على جبهتين: ضد الإعلانات المضللة٬ والشهادات غير المعترف بها.
* البيان:
- الحوار الاجتماعي في قطاع الوظيفة العمومية لم يستأثر على ما يبدو إلا باهتمام محدود لدى الرأي العام. ووضعية الغليان التي تميز الساحة السياسية ومخاوف النقابيين بشأن الأجندة الاجتماعية التي تقترحها الحكومة تترك هامشا ضئيلا من الأمل بشأن سيناريو إصلاح طال انتظاره في أعقاب الدستور الجديد.
* ليبراسيون :
- الحوار الاجتماعي: الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفض قانون الإضراب٬ وتعتبر أنه ليست من الأولوية٬ في الظرفية الراهنة التي تتميز بالتراجع والقيود المفروضة على الحريات النقابية في العديد من القطاعات٬ مناقشة مثل هذا القانون. وبالنسبة لتلك النقابات٬ فإن الضرورة تستدعي إعادة النظر في نصوص اللجان المشتركة بالنظر إلى أن موعد الانتخابات أضحى وشيكا. أما بالنسبة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ المدعومين من حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية٬ فقد أعربا عن تأييدهما لمثل هذا النص.

هيسبريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة