الاثنين، 23 أبريل 2012

جرائد الإثنين : الوالي مدير شؤون الولاة يهدد المقدمين والشيوخ ، وأطر وموظفو "الداخلية "سيخرجون في فاتح ماي




في جولتنا مع صحف يوم الإثنين نبدأ من خبر بعنوان"بنكيران: المستفيدون من الوضع يقاومون الإصلاح". يومية"الصباح" قدمت تغطية لكلمة أمين عام حزب العدالة والتنمية قائد الحكومة عبد الإله بنكيران في اليوم الدراسي الذي نظمه الحزب بالرباط الأحد، والتي قال فيها بأن الذين استفادوا من الوضع السابق سوف يقاومون الإصلاح لأنه ليس من السهل أن يتخلوا عن امتيازاتهم ومصالحهم. وبنفس الجريدة في الصفحة الأولى"كومندان و10 دركيين ضمن شبكة للاتجار في المخدرات"، إذ كشف التحقيق الذي تجريه عناصر الدرك الملكي حول شبكة للاتجار في المخدرات والهجرة السرية بسطات تورط 11 دركيا فيها، أحدهم برتبة رائد(كوماندار)، حيث كانوا على اتصال دائم بأفراد الشبكة مقابل مبالغ مالية مهمة، لتوفير الحماية لهم وإطلاعهم على الممرات الآمنة من أجل تهريب المخدرات أو البشر.
والمقدمون والشيوخ الذين كانوا يطالبون بتسوية أوضاعهم أصبحوا أمام واقع جديد. خبر بعنوان"الوالي مدير شؤون الولاة يهدد المقدمين والشيوخ" يقول أن الوالي المكلف بأعوان السلطة هدد الشيوخ والمقدمين بتفعيل مسطرة العزل والعقوبات في حقهم إذا استمروا في احتجاجاتهم، وذلك خلال اللقاء مع المنسق الوطني للشيوخ والمقدمين. هذه الشريحة قررت الانضمام إلى إطار نقابي سيأخذ اسم الجامعة الوطنية لأطر وموظفي وزارة الداخلية ستنضوي تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، وسيشاركون في مسيرات فاتح ماي القادم.
في الصفحة الثانية نقرأ"الرباح: لا مبرر لتوقيف مشروع التي جي في". وزير النقل والتجهيز عبد العزيز الرباح يقول إن المشروع لن ينجز على حساب المشاريع الأخرى ذات الطابع الاجتماعي، ويدافع عن مشروع القطاع فائق السرعة مؤكدا أهميته الاقتصادية والاجتماعية خلافا لما ذهب إليه مناهضو المشروع.
وفي يومية"المساء" جاء في الخبر الرئيسي"فضيحة بيع الرضع المغاربة تهز الرأي العام في إسبانيا والمغرب"، فالتحقيق الذي بثته القناة الإسبانية الثالثة حول بيع الأطفال الرضع المغاربة لعائلات إسبانية بمدينة مليلية المحتلة أثار جدلا واسعا في إسبانيا، خاصة وأن التحقيق تضمن شهادات لضحايا عمليات البيع والتبني بالمغرب، كما أن الشرطة القضائية بالناظور استمعت في الأيام القليلة الماضية لرئيس جمعية الريف الكبير لحقوق الإنسان الذي فجر ملف بيع الأطفال المغاربة بمليلية المحتلة منذ عام1975.
وتعود الجريدة إلى بنكيران وتصريحاته أمام حزبه، تحت عنوان"بنكيران يتهم جهات بتوجيه موظفين لمهاجمة حزبه". أما لحسن الداودي وزير التعليم العالي فهو يعتزم تصحيح الالتباس الذي وقع في المذكرة التي أصدرتها وزارته بشأن ولوج الماستر أو الماستر المتخصص التي أثارت سخطا كبيرا في أوساط الموظفين. مصدر مقرب من الداودي صرح للجريدة تأكيد هذا الأخير على عدم حرمان الموظفين من متابعة دراستهم بسلك الماستر.
وفي الجريدة خبر يقول"انفجارات بارود تسقط جرحى بحضور وزير الداخلية في الفقيه بنصالح"، الخبر أن بندقية للتبوريدة انفجرت يوم السبت بالفقيه بنصالح خلال مهرجان نظمه مجلس المدينة الذي يرأسه برلماني من الحركة الشعبية، وذلك بحضور وزير الداخلية امحند العنصر(الصورة) الذي هو في نفس الوقت أمين عام الحزب، وثلاثة وزراء آخرين كانوا معه. أصيب في الحادث خمسة جرحى تم نقلهم إلى المستشفى.
خبر في الصفحة الثانية تحت عنوان"اعتقال مخمورين اقتحما مسجدا بالقنيطرة"، الشخصان كانا في حالة سكر واقتحما المسجد في وقت صلاة العشاء بهدف السرقة، قبل أن يتم اعتقالهما.
وفي"أخبار اليوم" الخبر الرئيسي تحت عنوان"بنكيران يخرج أنيابه والخلفي ينشر غسيل دوزيم في البرلمان". الجريدة نقلت تصريحات بنكيران أمام حزبه التي نقلتها صحف أخرى، وقالت إنه من المرتقب أن يكشف وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي اليوم أمام البرلمان عن الوضعية المالية للشركة التي تدير القناة الثانية، وأن يرد على منتقديه بخصوص دفاتر التحملات ويكشف عن الاختلالات التي تعيشها القناة الثانية، مثل اقتناء شريط من شركة إنتاج بمبلغ يضاعف أربع مرات المبلغ الذي بيع به الشريط لقناة الجزيرة القطرية، أو تعاملها مع وسطاء لاقتناء أفلام.
ومصطفى باكوري أمين عام حزب الاصالة والمعاصرة يقول بأن تحالف الأحزاب الثمانية الذي نشأ قبيل الانتخابات التشريعية الأخيرة انتهى، ولا يستبعد أن يترشح للانتخابات القادمة.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة