الاثنين، 23 أبريل 2012

الوفا يبحث في الجزائر سُبل تعزيز التعاون المغربي الجزائري



شكل تعزيز التعاون المغربي الجزائري في كل أبعاده الإستراتيجية ٬ محور المباحثات التي جرت اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة ٬ بين محمد الوفا وزير التربية الوطنية ومراد مدلسي وزير الشؤون الخارجية الجزائري .
وقال الوفا ٬ في تصريح للصحافة في أعقاب هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير المغرب بالجزائر السيد عبد الله بلقزيز ٬ إنه بحث مع مدلسي سبل تطوير العلاقات بين البلدين لتحقيق " تقارب أكثر" بينهما .
وأضاف أن هذا التقارب من شأنه جعل المنطقة المغاربية " منطقة مستقرة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا " ٬ مشيرا إلى أن هناك " أمل كبير في أن يلتقي الشعبان المغربي والجزائري من جديد لصنع مستقبل هذه المنطقة ".
وذكر الوزير بالمناسبة بأن مباحثاته مع نظيره الجزائري بوبكر بن بوزيد(الصورة) ٬ أمس ٬ تركزت حول سبل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات التربية والتكوين ٬ والتي ستكون موضوع مذكرة تفاهم ستوقع غدا الثلاثاء .
من جانبه أعرب مدلسي عن ارتياحه لتكثيف الزيارات بين مسؤولي البلدين ٬ مسجلا أن هذه اللقاءات " شكلت في كل مرة مناسبة للتفكير معا في السبل والطرق التي تمكن من الدفع بالتعاون القطاعي ".
وأشار إلى أن " المقاربة القطاعية للتعاون ما هي إلا تطبيق لرؤية هي بصدد التشكل والتي تدعمها إرادة سياسية للسير إلى الأمام ".
وقال إن هذه الرؤية ستجد في العلاقات الثنائية " بعدها الإنساني والإستراتيجي في كل المجالات " ٬ مسجلا أنه " بالنظر إلى تناسقها فإن هذه العلاقة الجديدة من شأنها أن تسمح لنا بأن نكون شركاء وازنين إزاء كل ما يحيط بنا ".
وكان الوفا قد حل أمس الأحد بالجزائر في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام بدعوة من نظيره الجزائري .
وسيتم خلال هذه الزيارة على الخصوص التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون تتعلق بتطوير المناهج التربوية وتقويمها. كما سيقوم الوزير بزيارات إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات والديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد والديوان الوطني للمطبوعات المدرسية فضلا عن زيارة مؤسسات تعليمية.
ويرافق الوفا في هذه الزيارة مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي السيد محمد بنعبد القادر ومدير المناهج السيد فؤاد شفيقي .


هسبريس - و م ع
الاثنين 23 أبريل 2012




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة