الخميس، 7 يونيو 2012

ملاحظات أولية حول البرنامج الصحافي الذي خصت به القناتان المغربيتان السيد رئيس الحكومة





" قال أجدادنا : إلى غْلُبوك العْرب سير لْعْرْبيات "


     انتظرنا كثيرا السيد بنكيران في برنامج خصته به القناتان الأولى و الثانية . و في أفق انتظارنا شيء من  مسببات و مبررات الزيادة الأخيرة  في المحروقات. انتظرنا وجها آخر يظهر به السيد الرئيس ، ووجها آخر تظهر به الصحافة المغربية الممثلة بقناتيها ، لكن لا شيء من هذا أوذاك برهن عليه الطرفان .
    ففي تبريرالسيد ع الإله بنكيران للزيادة في المحروقات ربطٌ قسري بينها و بين إصلاح منظومة صندوق المقاصة، و تناقض صارخ في كلام السيد الوزير .فإذا كانت الحكومة تريد إصلاح هذه المنظومة فذلك مطلوب و مرغوب فيه ، وقد نادت به عدة تنظيمات سياسية و نقابية ، و جمعوية ، لأن صندوق المقاصة تحول إلى مصدر آخر للريع و الامتيازات ، لكن أن يتم إصلاحه على حساب القدرة الشرائية لفئات عريضة من الشعب المغربي فتلك هي الزلة الكبرى .
لقد فُهم من كلام السيد بنكيران بأن هذه الزيادة " زيادة وطنية " يساهم عبرها المغربي في تجنيب البلاد كسادا مرتقبا ، لكن لماذا لم تفكر الحكومة في فرض الضريبة على الدخل ، و على إعادة النظر في مجموعة من الامتيازات التي تضخ في جيوب اللوبيات العسكرية و لوبيات الفساد ، لماذا لم يفكر السيد الرئيس في " إجبارية الزكاة " انسجاما و تناغما مع مرجعية الحزب القائد للحكومة ،لماذا لم يرغم داعمي " موازين " و داعمي مهرجانات السفالة في معظم المدن المغربية على التبرع بدعمهم المادي لفائدة " اقتصاد الدولة " .لماذا  لماذا ...؟؟؟  لم يظهر شيء من هذا  لبنكيران، غير جيوب مستضعفي الشعب و فقرائه لتجاوز هذه الأزمة .
    لقد اتخذت قرارات مشابهة في تاريخ المغرب لقرار الحكومة الحالي، و كلنا يتذكر الزيادة التي نادى بها الحسن الثاني ( رحمه الله ) لبناء مجموعة من السدود ، ومن بينها سد الحسن الداخل ، لكن الفرق بين قرار الحكومة الحالية و قرارات تاريخية سالفة ، هو أن الشعب كانت معظم فئاته مرباة على " الوطنية "و المصلحة العامة، بالإضافة  إلى سياقات أخرى ( لا داعي للخوض فيها ) فرضت على الشعب المغربي القبول و التأقلم مع تلك الزيادات أو الاقتطاعات الإجبارية بالنسبة لموظفي الدولة الصغار ، رغم بعض الرجات الاجتماعية التي شهدتها آنذاك مجموعة من المدن ( فاس ، الدار البيضاء ...) بسبب تلك القرارات. لكن هناك فرق بين مغرب " المغربة" و " سياسة الماء" و " الاستقرار الداخلي و الموضوعي " و بين مغرب الحراك الشعبي ، و الأزمة الاقتصادية المالية ، و العلاقات الدولية المتأرجحة ، و الاقتصاد الفسيفسائي . إن  المغرب الحالي يقتضي استراتيجية شاملة من أجل التغيير بدء بالقيم و مرورا بأي نظام تعليمي و اقتصادي نريد و انتهاء بالرتوشات ، والتي أعتقد أن الحكومة اعتبرتها من بين الأولويات .

لقد لاحظنا من خلال التبرير المبالغ فيه من طرف بنكيران للزيادة في المحروقات نوعا من الاستعطاف للشعب ، و الاستعداد للتضحية بشعبية الحزب لفائدة المصلحة العامة ، حيث أقر بأن الزيادة في المواد الأساسية غير مرتقبة و استدل على ذلك بإحصائيات دقيقة لأسعار الخضر و الفواكه ، و ذكر أثمنتها "الخيالية" دون أن يعي بأن تلك الأثمنة متعلقة بأسواق الجملة ، و رهينة بالبعد و القرب ، و عدد المضاربين و السماسرة الذين يستفيدون من ذلك السعر قبل أن يصل إلى المستهلك " ملتهبا" .
       إن هذا البرنامج سيثير مجموعة من النقاشات و التداعيات ، خصوصا من طرف :

              - بعض التيارات الإسلامية في المغرب : حيث أحل السيد بنكيران اقتراض الدولة ، و اعتبره ملاذا "حلالا" لرأب الاختلالات الاقتصادية الوطنية. كما أنه عبر عن نيته المستعجلة لمساعدة الفئات التي تعيش هشاشة اجتماعية ،دون أن يقف عند التلميح أوالتفكير في إجبارية الزكاة مثلا.
              - موظفو الدولة : حيث لمّح السيد الرئيس بإمكانية خصم الزيادة التي استفادوا منها السنة الفارطة (600 DH )، إذا احتاجت الدولة إلى ذلك
               - الصحافيون : و خاصة أن السيد الرئيس استفرد بالحوار ، و كان في بعض الأحيان يقمع المحاورين ، بل أظهر لهما أنه هو المطالب بهذا اللقاء ، و ماعليهما إلا الاستماع- مافهمته من إشاراته و طريقة تحاوره –
 لقد كان على السيد الرئيس أن يطلب من إحدى القناتين أن تخصص له غلافا زمنيا لإلقاء كلمة توضيحية حول الزيادة في المحروقات ، و حول أداء الحكومة ، دون أن يلجأ إلى لقاء صحافي غابت فيه الديمقراطية ، و ساد فيه الخوف و التوجس من طرف الصحافيين ، و " الاستبداد الكلامي " ، و خلط الأخماس بالأسداس بالنسبة للسيد رئيس الحكومة .
             - المثقف : إذ يرى ذاته و وعيه السياسي مجسدا (ديمقراطيا ) في رئيس لايتقن الخطاب السياسي و المقابلات الصحافية ، و لا يتوقع العواقب الوخيمة لما يتلفظ به.
             - عامة الشعب : و خصوصا الذين راهنوا بتصويتهم على حزب العدالة و التنمية على التغيير ، و أجرأة برامج الحزب على محك الواقع.

توضيح لابدَّ منه  :

إن التهجم على الحكومة بدافع " السياسوية" الضيقة مسرحية فقه  فصوله الشعب المغربي ، و خاصة عندما نستمع إلى  المعارضة الحالية – الاتحاديين ، الأصالة و المعاصرة....الخ - ،التي تسببت في جزء غير هين من الأزمة التي يعيشها المغرب .و ما تطالب الأمة  به الآن هو مُضي الحكومة قُدما في خطوات حقيقية للتغيير دون أداء ضريبة الاستقرار السياسي و الاجتماعي ، و لاتهم الكثيرين من فئاتها التلوينات السياسية بقدر ما يهُمُّها الذي رفع شعار التغيير ، و لمست أثره على وضعها و واقعها و مستواها المعيشي .
  قد يقول قائل إن الحكومة الحالية حديثة العهد بتقلد كرسي القيادة، و أنها ورثت ملفات فساد و قضايا تقتضي " النضال المرير" لحلها ،لكن خواتم الأمور أحيانا قد تقاس بمقدماتها .و المقدمات التي شرعت عبرها الحكومة الحالية ورشَ التغيير الحقيقي مقدماتٌ قد تجني على الحزب المهيمن في الحكومة ( و قد اعترف  بذلك السيد الرئيس في البرنامج)، و قد تعرض الحكومة إلى اصطدام حقيقي مع الفئات الشعبية . و هذا هو الاحتمال الأكثر ترجيحا  .


إدريس الحسناوي
07/06/2012

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة