الأحد، 17 يونيو 2012

مواجهات عنيفة بالعرائش بين ساكنة "اشليحات" والقوات العمومية



مواجهات عنيفة بالعرائش بين ساكنة "اشليحات" والقوات العمومية

اندلعت مواجهات عنيفة بين ساكنة دوار "اشليحات" من إقليم العرائش، من جهة، وعناصر منتميّة لفرق مختلطة من القوات العموميّة، مشكّلة من الدّرك الملكي والقوات المساعدة، من جهة أخرى.
وجاء الصدام، وفقا لمصادر من وسط الساكنة، جرّاء استفادة شركة إسبانيّة من تفويتات طالت أراض سلاليّة يستغلّها سكّان دوّاري "اشليحات" و"السحيحات".
وكان غاضبون بصدد السير في احتجاج سلمي صوب عمالة الإقليم، إلاّ أنّ حصارهم من طرف القوات العموميّة، ودخول الطرفين في احتكاكات بدنيّة، طوّر الأمر إلى صدامات نجمت عنها إصابات جسمانية لدى الطرفين.
بوادر الاستياء كانت قد برزت أمس بعدما اعتبر السكان أنّ الشركة الإسبانية المستفيدة من تفويت الأوعية العقارية، والواصلة إلى 3 آلاف هكتار وفق تقييم الساكنة، "لم تلتزم باتفاق ناص على ضرورة إعطاء أبناء المنطقة الأولويّة في التشغيل ضمن مجال التدخل الاستثمار المحدّد في زراعة الأرز".
كما عبّر الغاضبون عن استيائهم من مستوى الممارسة الفلاحية التي تسهر عليها ذات الشركة، في غياب اعتماد أساليب حديثة، والذي يجعل برك المياه التي تعمّ الأراضي "مصدرا للحشرات التي أصبحت تصل إلى المناطق المجاورة وتزعج السكّان".
تجدر الإشارة إلى أنّ قافلة تضامن مع ساكنة ذات الدوّار سبق وأن تعرض منتمون إليها للتوقيف والنقل صوب قيادة المنطقة للدرك وسط احتجاج جمعويّين وحقوقيّين، كما أوقف صحفيّ أيضا ضمن المجموعة، لتندلع صدامات طالت 68 فردا من الجانبين.

هسبريس
العرائش

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة