الجمعة، 8 يونيو 2012

صحف الجمعة : ابن كيران يعجز عن الدفاع عن قرارات الزيادة في المحروقات في برنامج خاص به٬ ورئيس فيدرالية النقل بالمغرب يؤكد أن تنظيم إضراب عام أمر وارد جدا دفاعا عن مطالبنا.


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة ..
* المساء:
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفض الاستسلام للانتقادات الواسعة التي وجهت إليه على خلفية الزيادة في أسعار المحروقات٬ ويدافع عن قرار الزيادة ويقدم توضيحات حولها بارتفاع سعر برميل النفط في الأسواق العالمية٬ ويؤكد أن ميزانية صندوق المقاصة سيتم توجيهها مباشرة إلى المستحقين من الفئات المحتاجة.
- الأمين العام لحزب الاستقلال عباس الفاسي يدخل على خط الصراع بين تياري حميد شباط وعبد الواحد الفاسي بالدفع بنجله عبد المجيد في السباق نحو منصب الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية٬ ومصادر استقلالية تشير إلى أن نجل الأمين العام هو مرشح تيار "الفاسيين" لمنافسة مرشح شباط.
- متهم بالاتجار في المخدرات يقضي عقوبة بسجن عكاشة يفجر قنبلة من العيار الثقيل ويتهم بالاسم رجال أمن بالتواطؤ والتستر على تجار المخدرات٬ ويطالب في رسالة بعث بها إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف تتضمن معطيات مدققة حول أسماء مسؤولين أمنيين وأماكن عملهم٬ بفتح تحقيق٬ ويوضح أنه وضع في السجن ظلما بعد أن رفض ترويج المخدرات.
- إدريس لشكر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يقود حملة واسعة داخل هياكل حزبه لجس نبض القواعد بشأن حظوظه في خلافة عبد الواحد الراضي على رأس حزب الوردة٬ ومصادر تشير إلى أن لشكر يحضر بشكل متكرر اجتماعات مكاتب بعض الفروع وينسق مع بعض أعضاء المجلس الوطني لتقوية حظوظه من أجل الترشح لمنصب الكتابة الأولى للحزب.
- قرار الحكومة الزيادة في أسعار المحروقات يحدث انقساما وسط مهنيي النقل حول الزيادة في أثمنة الخدمات٬ والجامعة الوطنية للنقل الطرقي تسارع إلى فرض زيادتها٬ بينما يفضل اتحاد النقابات المهنية لقطاع النقل التريث ومطالبة الحكومة بالتراجع عن قرار الزيادة.
* الخبر:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة٬ الذي حقق خلال اللقاء الخاص الذي بثته ثلاث قنوات تلفزية وطنية نسبة مشاهدة تجاوزت 3 ملايين ونصف شخص٬ يقول إنه سيتقدم باستقالته في حال توظيف أي شخص بدون مباراة٬ ويدافع عن قرار حكومته بالزيادة في أسعار المحروقات ومدى تأثيرها على القدرة الشرائية للمواطن.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أصدر أول أمس الأربعاء دورية على مستوى الوزارات والمصالح القطاعية التابعة لها بهدف حصر أعداد الموظفين الأشباح خلال أجل أقصاه نهاية الشهر الجاري٬ ومصادر تكشف أن ابن كيران كلف عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالإشراف المباشر على تنفيذ الدورية التي تلزم المدراء والمسؤولين بإجراء جرد يومي للموظفين والتشدد في إجراءات التسجيل الإلكتروني٬ واتخاذ الإجراءات التأديبية والاقتطاع من الأجور في حق المخالفين.
- الأطر المعطلة تتهم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالابتزاز والاستهزاء بمطالبها عن طريق تصريحات وصفتها ب "الهزلية"٬ وتقول إن ابن كيران لا يرقى إلى مستوى المسؤوليات الملقاة على عاتق الحكومة وإن تصريحاته تعمل على تضليل الرأي العام بالتسويق لعدم شرعية الأطر العليا المعطلة.
- الطلبة المغاربة غاضبون من تصريحات لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر على خلفية رفع رسوم التسجيل بالجامعات والمعاهد الإسبانية٬ ويتوعدون بتنظيم وقفات احتجاجية في جل المدن الإسبانية٬ ومصدر مقرب من وزارة التعليم العالي يقول إن التصريحات الأخيرة للوزير بكون المغرب لا دخل له في قرارات إسبانيا في هذه القضية متوقعة بحكم أن وزارة التعليم العالي لا علاقة لها بالجامعات الإسبانية ولا سلطة لها في التدخل أو اتخاذ قرارات تجاه الحكومة الإسبانية.
* الصباح:
- مجموعة من الأطر الجمركية تبعث رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تضم أسماء وصفات مجموعة من رجال الجمارك قالت إنهم متهمون بالارتشاء٬ كما تحدثت عن خروقات في الحركة الانتقالية وتوظيفات بدون اجتياز امتحان الكفاءة المهنية وإتاوات واغتناء غير مشروع.
- الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تهددان بالعودة إلى الشارع للاحتجاج على ما وصفتاه بالقرارات الانفرادية لحكومة عبد الإله بن كيران٬ وتطالبان بالتراجع الفوري عن الزيادات في أسعار المحروقات٬ وتعلنان رفضهما كل قرار يهم الشعب المغربي بكل فئاته يتم خارج آلية التشاور والحوار الوطني مع المعنيين بالملف الاجتماعي.
- عبد الإله بن كيران يسحب ملف الانتخابات من وزارة الداخلية٬ ومصادر تشير إلى أنه أصبح مؤكدا تدبير رئيس الحكومة لملف الانتخابات سياسيا وإحالة شقها التقني على وزارة الداخلية خلافا لما كان سائدا من قبل٬ وامحند العنصر يقول إن تاريخ الانتخابات لم يحدد بعد والإعلان عن موعدها بيد رئيس الحكومة.
- البرلمان يبحث التوافق لإقرار الحصانة للعسكريين٬ ومصادر تكشف أن لجنة الخارجية والدفاع بمجلس النواب تسير نحو تبني تعديلات مشتركة بين جميع الفرق البرلمانية الممثلة داخل اللجنة قبل إقرار قانون الحصانة العسكرية٬ وتشير إلى أن قرار تعديلات بالتوافق من شأنه إزاحة كافة العقبات التي اعترضت تمرير مشروع هذا القانون.
* التجديد:
- أزيد من نصف ميزانية الجماعات تذهب إلى أجور الموظفين٬ في وقت لا تتجاوز فيه ميزانية التجهيز 28 في المائة حسب عبد اللطيف برحو المتخصص في مالية الجماعات المحلية٬ الذي كشف أن قيمة الأجور بلغت ملياري درهم في ثلاثة أشهر.
- أزيد من 60 جمعية مغربية ومركز إسلامي بإيطاليا يستنكرون٬ في رسالة إلى السفارة المغربية٬ الحفلات الشعبية التي تعتزم القنصلية المغربية في منطقة إيميليا رومانيا تنظيمها٬ في وقت تعيش فيه الجالية المغربية أوضاعا مزرية على إثر الزلزال الذي ضرب المنطقة خلال الأسبوع الماضي٬ مخلفا عددا من القتلى والمصابين.
* الأحداث المغربية:
- تساؤلات حول إمكانية تغاضي الحكومة عن تقرير اللجنة الاستشارية للجهوية في أفق وضع القانون التنظيمي للجهوية
- الزيادة في أسعار المحروقات: مهنيو النقل ينظمون مسيرة احتجاجية بالدار البيضاء الاثنين المقبل٬ وزيادات في أسعار نقل المسافرين والبضائع٬ ووزارة الداخلية تترصد المضاربين في أسعار المحروقات.
* النهار المغربية:
- أحمد لحليمي المندوب السامي في التخطيط يدق ناقوس الخطر بشأن احتياطي العملة والميزان التجاري٬ ويحذر من تدهوره إلى أقل من ثلاثة أشهر٬ ويتوقع انخفاض التمويلات الخارجية مقابل ارتفاع الانفاق.
- صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار يحمل رئيس الحكومة مسؤولية تراجع الودائع البنكية ب20 مليار درهم٬ ويعزو ذلك إلى التراجع الخطير الذي عرفه مجال الاستثمار نتيجة انعدام ثقة المستثمرين في الحكومة.
- 30 في المائة من أموال أغنياء المغرب موجودة في الخارج٬ وسويسرا وبريطانيا أكثر الدول جذبا للثروات النقدية المغربية.
* الاتحاد الاشتراكي:
- ابن كيران يعجز عن الدفاع عن قرارات الزيادة في المحروقات في برنامج خاص به٬ ورئيس فيدرالية النقل بالمغرب يؤكد أن تنظيم إضراب عام أمر وارد جدا دفاعا عن مطالبنا.
- سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون يصرح أمام الطلبة المغاربة بكندا أنه غير متفق على الزيادة في أسعار المحروقات.
* العلم :
- إحصائيات مقلقة بخصوص أوضاع المغاربة في إسبانيا تكشف أن نسبة البطالة في صفوفهم بلغت 58 في المائة٬ والنتيجة تراجع التحويلات بنحو 144 مليون أورو٬ أي بانخفاض بلغت نسبته 33 في المائة.
- الداخلية تستفسر عمدة الدار البيضاء محمد ساجد حول ظروف الدورة الأخيرة للمجلس٬ وتطالب٬ حسب مصادر عليمة٬ بمدها بكل الحقائق وخبايا الأمور وحيثيات التصويت على الحساب الإداري لسنتي 2010 و2011 علما أن عددا من المستشارين سبق لهم أن رفضوا هذا الحساب.
* بيان اليوم:
- "مجموعة أصدقاء الصحراء" بصدد إعداد توصية لإنهاء مهمة المبعوث الشخصي للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس٬ والأممية الاشتراكية تبدي استعدادها للتوسط لدى الرباط والجزائر حول الصحراء
* الصحراء المغربية :
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرافع خلال لقاء تلفزي خاص عن الزيادة في المحروقات والقضايا المثيرة للجدل٬ ويخوض في مواضيع الانتخابات ورواتب الوزراء٬ ويربط وصول المرأة إلى المناصب العليا بمعيار الكفاءة.
- سائقو الطاكسيات في مدينة الدار البيضاء٬ التابعون للاتحاد العام للمقاولات والمهن٬ يرفضون رفع أسعار نقل الركاب ويعتبرون الزيادات المسجلة في بعض الخطوط بالمدينة غير قانونية لأنها تجري في غياب التنسيق مع المركزيات والسلطات المحلية٬ ويطالبون بلقاء مع رئيس الحكومة لبلورة حلول ملائمة.
* رسالة الأمة :
- فطاع سيارات الأجرة يدشن مسلسل الاحتجاجات بالدار البيضاء تنديدا بالزيادة المفاجئة في أسعار المحروقات٬ والزيادة في تعريفة النقل غير واردة.
- الزيادة في أسعار المحروقات: رئيس الحكومة يطل على المواطنين عبر التلفزيون لتبرير سياسات لا شعبية٬ وأحمدو الباز الأستاذ بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية يقول إن ابن كيران لم يقدم إجابات مقنعة وحاول تسويق الوهم على حساب الفقراء والمحتاجين والأرامل والمطلقات٬ أما المحلل السياسي عبد الغني القاسمي فقد اعتبر أن الأرقام التي وردت على لسان ابن كيران لم تكن مضبوطة بالقدر الكافي.
* أوجوردوي لوماروك:
- 2٬4 في المئة كمعدل نمو٬ ونسجيل تراجع في قطاع أساسي بنسبة 9٬3 في المئة٬ وانخفاض الاستهلاك لدى الأسر: سنة 2012 ستكون كارثية وفقا للمندوبية السامية للتخطيط. والاقتصاد المغربي سيجتاز اختبارا صعبا خلال السنة الحالية. والمؤشرات الاقتصادية ستعرف على العموم تراجعا. وهكذا٬ فعلى الرغم من التكيف مع الأزمة المالية٬ فإن الاقتصاد الوطني سيفقد بعضا من نموه وسيبني معطياته على توقعات متوسطة?.
- شبح التأجيل يخيم على المؤتمر الوطني التاسع للاتحاد الاشتراكي٬ المقرر عقده في شتنبر المقبل. والشكوك بدأت تحوم حول قدرة حزب الوردة على تنظيم مؤتمره المقبل. والاستعدادات متوقفة بما أن اللجنة التحضيرية لم تجتمع قط منذ الإعلان عن إنشائها. وفي انتظار انطلاق هذه الاستعدادات٬ يبدو أن مسؤولي الاتحاد الاشتراكي يتجهون نحو تنظيم انتخابات تمهيدية على غرار الحزب الاشتراكي الفرنسي لمعرفة الكاتب الأول الجديد لحزب الوردة.
* ليكونوميست:
- المحروقات: بعد حزب الاستقلال٬ التحفظات تأتي من حزب التقدم والاشتراكية. صدمة الزيادة في أسعار الوقود لم تنته بعد. والحلفاء الآخرون لحزب العدالة والتنمية في الحكومة ليسوا راضين عن الطريقة التي تم بها تدبير الملف. وعدم التشاور بين مكونات الأغلبية ظهر جليا. والأصوات المعارضة بدأت تجد صدى لها. وفي المقدمة هناك حزب الاستقلال غير الموافق على المنهجية المتبعة والذي يعتبر أن القرار كان مفاجئا ومن دون تحضير مسبق للرأي العام بشأن الحاجة إلى إقرار هذه الزيادة. وحزب التقدم والاشتراكية ينتقد٬ من جهته٬ قرار الزيادة ويعتبرها إجراء غير شعبي لكنه ضروري.
- إنذار بشأن المالية العمومية. تكيف الاقتصاد مع الأزمة العالمية يكشف عن علامات ضعف. الاقتصاد يستعد لقضاء سنة 2012 (أو ما تبقى منها) بصعوبة. وهكذا٬ فإن النمو المتوقع سينحصر في نسبة 2٬4 في المائة٬ وهو رقم أقل بكثير من ذلك المسجل في قانون المالية. ومن جهة أخرى٬ أصبح العجز الجاري لميزان النفقات سلبيا٬ في حدود 4 في المائة مما أدى إلى تراجع مستوى الاحتياطات من العملة الصعبة إلى ما يزيد قليلا عن 4 أشهر من الواردات.
* ليبيراسيون:
- الزيادة في أسعار المحروقات تنذر بالمزيد من الاحتقان. سائقو سيارات الأجرة بالدار البيضاء يخوضون أمس وقفة احتجاجية من أجل دفع الحكومة إلى العدول عن قرارها. وحسب سائقي سيارات الأجرة٬ فإن الوقفة الاحتجاجية ليست سوى مقدمة لسلسلة من الحركات الاحتجاجية.
- من خلال اختياره المونولوج المتلفز عوض فتح الحوار مع البرلمانيين: ابن كيران يقدم عرضه المسرحي الفردي. لأول مرة في التاريخ يفرض رئيس للحكومة المغربية على مواطنيها متابعة تدخلاته على جميع قنوات التلفزيون٬ وخصوصا التطرق لمواضيع رفض التحاور بشأنها مع أعضاء مجلس المستشارين.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الاستهلاك: زيادة معلنة في أسعار الفواكه والخضروات. والخبر كان له مفعول القنبلة. ارتفاع أسعار الوقود فاجأ الجميع٬ وخصوصا الفلاحين ٬ الذين لا يزالون تحت وقع الصدمة. وهكذا ٬ فبعد البرد القارس٬ وشح التساقطات المطرية وموجة الحر الأخيرة٬ تأتي الزيادة في أسعار الوقود٬ التي يبدو أنها ستؤثر لا محالة في أسعار الفواكه والخضروات.
* لوبينيون:
- الزيادة في أسعار المحروقات: ارتفاع الأسعار أمر لا مفر منه. فهل كانت التصريحات المتلفزة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران حول ارتفاع أسعار المحروقات مقنعة الأمر غير مؤكد مادامت المبررات المقدمة لا تتلاءم والأمر الواقع.
* البيان:
- نداء استغاثة من أجل المغاربة الذين يكتوون بنار الأزمة في إسبانيا وايطاليا. جاء ذلك بمناسبة الندوة التي نظمها مجلس الجالية المغربية بالخارج أمس الخميس في الرباط من مساعدة الآلاف من المغاربة الذين يعانون جراء الأزمة المالية والاقتصادية التي تجتاح البلديين الأوروبيين
هسبريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة