الخميس، 14 يونيو 2012

صحف الخميس: وزارة النقل تطبّق مبدأ ادهن السير يسير و”رواتب الأئمة من عائدات الحشيش”


جولتنا عبر الصحف اليومية الصادرة يوم الخميس 14 يونيو الجاري قادتنا إلى الوقوف على العديد من العناوين البارزة التي اخترنا لكم منها “التجمع الوطني للأحرار يقاطع أشغال البرلمان”، و”تسريبات الباكالوريا تربك الوزارة وضبط 617 حالة غش”، و”إجراء أول عملية لفصل توأمين بالمغرب”، و”فضيحة..أجور الأئمة من عائدات المخدرات”، و”صراع داخل القناة الأولى بسبب التنقلات خارج أرض الوطن”… ناهيك عن العديد من العناوين الأخرى.

ونبدأ جولتنا الصحفية مع يومية “الأحداث المغربية” التي ذكرت أن التجمع الوطني للأحرار، وعلى خلفية اتهام مزوار بالحصول على 40 مليون سنتيم، يقاطع أشغال البرلمان، وذلك بعد انسحاب الفريق النيابي لحزب الحمامة المسبق يوم الاثنين. وفي نفس الموضوع، نقرأ في يومية “الصباح” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، طالب من عضو فريق حزبه بمجلس النواب عبد العزيز أفتاتي مدّه بالوثائق التي تؤكد اتهامه لوزير المالية السابق صلاح الدين مزوار، وهو الموضوع الذي خصّصت له يومية “أخبار اليوم” افتتاحيتها تحت عنوان “كرة مزوار وبنسودة في ملعب بنكيران”، أما يومية “المساء” فقد قالت إن تصريحات أفتاتي زلزلت الأحرار بينما تستعد قيادة هذا الحزب للرد، مشيرة إلى أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار يعيش حالة استنفار من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بخصوص هذه الاتهامات.

أربكت تسريبات امتحانات الباكالوريا وزارة التربية الوطنية التي اضطرت إلى اعتبار كل أوراق الامتحانات المطابقة لما ورد في “الفايسبوك” لاغية، حيث تداول رواد هذه الشبكة من جديد امتحان مادة الرياضيات شعبة علوم الحياة والأرض 10 دقائق بعد انطلاق الامتحان، هذا وقد أعلنت الوزارة عن ضبط 617 حالة غش على الصعيد الوطني، كما من المنتظر أن تقوم الوزارة بإعادة اختبار مادة الفيزياء لثلاثين مرشحا ينتمون إلى شعبة علوم الحياة والأرض في أكاديمية جهة الشاوية ورديغة، وذلك بسبب خطأ في توزيع مواد الامتحان، حسب ما ذكرته يومية “المساء”.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “أخبار اليوم” أن دراسة للهيئة الوطنية للوقاية من الرشوة كشفت واقع “ادهن السير يسير” في قطاع النقل الطرقي بالمغرب، مؤكدّة أن الرشوة تتفشى في هذا القطاع أكثر من غيره من القطاعات الأخرى بنسبة تتجاوز 75 بالمائة، وهو ما نشرته يومية “الأحداث المغربية” التي أكّدت بدورها أن أكثر من نصف مستعملي الطريق قدّموا رشوة معدلها 55 درهما.

وتحت عنوان” فضيحة…أجور الأئمة من عائدات المخدرات”، عادت يومية “الصباح” للصيحات التي أطلقها العربي المحارشي، رئيس المجلس الإقليمي بوزان، والتي تثبت أن بعض الأراضي التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تستعمل في زراعة الكيف وأن الوزارة تستفيد من مداخيل زراعة القنب الهندي، وهو ما حذا بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالإضافة إلى وزير الاقتصاد والمالية ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى فتح تحقيق في هذا الموضوع. وبخصوص الخبر الذي أوردناه يوم أمس بخصوص الهجوم الذي تعرضت له المحكمة الابتدائية بمدينة القصر الكبير، ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن البحث لا زال جاريا عن زعيم العصابة التي هاجمت المحكمة وخلقت الرعب في صفوف الموظفين والمواطنين الذي كانوا يتواجدون ساعة الهجوم.

في سابقة من نوعها، أجرى فريق من الأطباء بمستشفى الأطفال بالرباط، يوم الأربعاء، بنجاح أول عملية لفصل توأمين سياميين ملتصقين من جهة البطن، حسب يومية “أخبار اليوم”، التي أكّدت أن الحالة الصحية للتوأمين مستقرة بعد إجراء العملية التي دامت ثلاث ساعات وشارك فيه طاقم من 12 طبيبا، فضلا عن ممرضين أخصائيين.

إعلاميا، ذكرت كل من “الأحداث المغربية” ومعها يومية ” المساء” أن صحافيي الأخبار في القناة الأولى يتمردون على المسؤولة عن مديرية الأخبار فاطمة بارودي ، حيث نشب خلاف بين هذه الأخيرة وأزيد من 10 صحفيين احتجوا على الحيف والتمييز الذي طالهم بسبب الغموض الذي يلف المعايير المعتمدة في إيفاد صحفيين إلى الخارج لإنجاز تغطيات لبعض التظاهرات، حسب ما ذكرته يومية “الأحداث المغربية”. أما يومية “المساء” فقد نقلت تصريحا لفاطمة بارودي، التي حاورت مؤخرا رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى جانب جامع كلحسن إن فئة مستفيدة تريد احتكار التنقلات خارج أرض الوطن، مشيرة إلى أنه ستمنح الفرصة بالتساوي لجميع الصحفيين.

نبيل حيدر / أكورا بريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة