الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

ممرضون غاضبون من الوردي ويصفون بعض قراراته بـ"المزاجية"


ممرضون غاضبون من الوردي ويصفون بعض قراراته بـ"المزاجية"
أغضب وزير الصحة، الحسين الوردي، الممرضين العاملين بالقطاع العام بعد علمهم بقرب إعلان وزير الصحة إحالة مشروع قانون على الأمانة العامة للحكومة يهدف إلى تغيير وتتميم المرسوم رقم 2-06-620 الصادر في 13 أبريل 2007 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين بوزارة الصحة، حيث وصف بعض الممرضين مبادرة الوزير الوردي بـ"المزاجية".
استياء حملة الوزرة البيضاء مرده "كون التعديلات التي وردت في مشروع القانون السالف الذكر تخول لخريجي معاهد التكوين المهني التي تقدم دبلوم التمريض في القطاع الخاص بولوج الوظيفة العمومية في غياب أي مراقبة من طرف الوزارة الوصية.. "ـ حسب الممرضين ـ و"ذلك ضمانا لحد أدنى من جودة التكوين والأهلية لتقديم العلاجات وفق معايير قانونية وأخلاقية واضحة فيما يخص معادلة شهادات القطاع الخاص بدبلوم الدولة في التمريض، وذلك في ظل عدم وجود هيئة وطنية للممرضين تعنى بضبط ممارسة مهنة التمريض في القطاعين العام والخاص على حد سواء.."، وفق ما ذكره أنس البقالي ممرض في التخدير والإنعاش.
ذات الممرض وصف مشروع الوردي بـ"المشؤوم" مشبها إياه بوعد "بلفور العنصري"، "لأنه يضرب عرض الحائط نضالات الممرضين دفاعا عن حقوقهم العادلة"، وهو علاوة على ذلك ـ يضيف أنس البقالي ـ "يروم جعل مهنة التمريض خاضعة لمنطق التعليمات في ممارستها وليس تخويل الممرض الدور المنوط به كفاعل محوري في تنزيل مختلف البرامج الصحية والنهوض بجودة العلاجات، وضمان حق المواطن في الصحة بما يتماشى ومنطق الدستور الجديد..".
وأكد البقالي أن التعديلات المقترحة إذا ما صودق عليها "ستجعل من صحة المواطن سلعة للبيع، حيث ستفتح أبواب خوصصة قطاع الصحة على مصراعيها ـ أمام لوبيات المال والنفوذ السلطوي الذين همهم الوحيد مراكمة الثروة ولو على حساب صحة المواطن البسيط..." يورد الممرض ذاته.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة