الاثنين، 6 أغسطس 2012

أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 6 غشت 2012


* الخبر:
- إسبانيا تقرر إغلاق ثلاث قنصليات في المغرب (بينها العرائش وفاس). وذلك من أجل التقليص من النفقات تماشيا مع سياسة التقشف المثيرة للجدل التي اتخذتها الحكومة الإسبانية اليمينية الحالية وفرضتها على جميع الوزارات.

- هل تخلص صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار ووزير المالية السابق من ملف التعويضات.. مصادر تؤكد أن مزوار أضحى حسب معارضيه يشكل عبئا على الحزب. خصوصا بعد أن أصدر الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان. المشكل من أزيد من 18 منظمة حقوقية. بيانا عبر فيه عن قلقه إزاء تطورات الملف.

- لجنة تفتيش تحل بغرفة الصناعة التقليدية بالدار البيضاء بأوامر من وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح. بعد توجيه مجموعة من الشكايات بسبب اختلالات إدارية ومالية.

- حميد شباط أمين عام نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. يقول: "الاستقلاليون يجهلون ميزانية الحزب وممتلكاته. ويرفضون هيمنة العائلة". مستغربا ترويج إشاعة اعتراض القصر على ترشيحه لقيادة حزب الميزان.

* المساء:
- عبد الإله بن كيران أمام فضيحة "فساد" والمتهم عامل قلعة السراغنة. حيث أكد مستثمر مغربي من جنسية إيطالية أنه أعطى للعامل محمد بن الشيخ مبلغ 60 ألف أورو مقابل السماح له بإقامة مشروع استثماري بالمدينة.

- حميد شباط الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يورط محمد بنجلون الأندلسي الكاتب العام السابق للاتحاد ويحيل شيكات للنقابة على النيابة العامة تثبت اقتناء الأندلسي سيارة مستعملة من مالية النقابة عندما كان كاتبها العام في الولاية السابقة واحتفاظه بها بعد مغادرة منصبه.

- عائلات معتقلي ملف بليرج تدين تصريحات مصطفى الرميد وزير العدل والحريات حول عدم وجود سجناء سياسيين بالمغرب. وتعتبر في بيان أن "هذه التصريحات ترجع المغرب إلى سنوات الرصاص وتعاكس المواقف التي كان يعلن عنها الوزير أيام كان رئيسا لمنتدى الحقيقة والإنصاف".

- حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يصفي حساباته مع عائلة الفاسي ويصف منافسه عبد الواحد الفاسي ب"الاستئصالي" و"صاحب التجربة البئيسة في الحكومة والضعيفة على مستوى الحزب". ويقول من جهة أخرى إنه لا دخل لأي جهة في اختيار الأمين العام لحزب الاستقلال.

* الصباح:
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقول إنه لم يمنح حصانة للمفسدين على خلفية عبارة "عفا الله عما سلف" التي جاءت على لسانه في حواره الأخير مع قناة "الجزيرة". ويؤكد أنه لا يريد إشاعة الهلع في البلاد ولن يتدخل في سير القضاء في ملفات الفساد وأن من ثبت تورطه في ملفات التلاعب بالمال العام ستفصل العدالة في أمره.

- أعضاء المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار يتفقون على رفع ملتمس إلى المكتب السياسي للحزب الذي يجتمع اليوم الاثنين بالرباط من أجل طرد خيري بالخير المستشار البرلماني وعضو المكتب التنفيذي السابق وبرلمانيين آخرين دون تحديدهم بالإسم من صفوف الحزب على خلفية اتهامهم بالإساءة إلى حزب الحمامة وإلى رئيسه صلاح الدين مزوار.

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يطالب الميسورين بأداء رسوم بكليات الطب والهندسة التي تستلزم ميزانية كبيرة على أن تستثني الطبقات الفقيرة والمتوسطة بالمطلق. ويؤكد أن الفقير هو من يؤدي كلفة المجانية بالجامعة.

- حميد شباط المرشح للأمانة العامة لحزب الاستقلال يقول إن الدوائر العليا لا تعترض على ترشحه عكس ما تروج له بعض الأطراف. مضيفا أن الحزب يمتلك استقلالية القرار.

* النهار المغربية:
- محمد بنقدور رئيس الجامعة الوطنية لفدراليات جمعيات المستهلكين يتهم حكومة ابن كيران بالتحايل على المواطنين عبر تقديم أسعار لا تعكس حقيقة الأسواق. ويقول إن مقياس الجودة هو الذي يحدد الأثمنة.

- مجموعة من الطلبة والتلاميذ يقررون خوض وقفة احتجاجية اليوم الاثنين بمختلف المدن المغربية تحت شعار "أنقذوا تعليمنا" للمطالبة بمدرسة عمومية مسؤولة وللنهوض بقطاع التربية والتعليم ودمقرطة الجامعة المغربية وإقرار تعليم مجاني. والوقفة الاحتجاجية تأتي على خلفية تصريحات لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بشأن إلغاء مجانية التعليم العالي وتلك التي برر فيها حرمان التلاميذ من ولوج المعاهد العليا بالتكلفة المادية والزمنية للتصحيح.

* العلم:
- فضيحة المنشطات تضع سمعة المغرب في امتحان كبير..ثلاث حالات. وسقوط الرياضيين المغاربة في فخاخ المنشطات في السنوات الأخيرة يثير الكثير من علامات الاستفهام حول أسباب ذلك. والجمعية المغربية للتحسيس من مخاطر المنشطات في المجال الرياضي تحمل المسؤولية إلى رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عبد السلام أحيزون ومكتبه الجامعي.

* بيان اليوم:
- مجلس المستشارين يعقد جلسته الشهرية الثانية لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد غد الأربعاء حول "أهداف الألفية للتنمية. الحصيلة والآفاق" في ظل استمرار الجدل حول توزيع الحصة الزمنية بين الحكومة والمجلس والذي لم يتم التوصل إلى أي صيغة قارة حوله. وعبد اللطيف أوعمو المستشار البرلماني عن فريق التحالف الاشتراكي بالمجلس يقول إن المطالبة بالتحكيم الملكي في شأن هذا الخلاف "مظهر من مظاهر العناد والتعنت عوض إعمال العقل والمنطق في حل المشاكل".

- المفتشية العامة التابعة لوزارة الصناعة التقليدية أوفدت يوم الخميس الماضي لجنة للوقوف على الاختلالات المالية التي تعرفها غرفة الصناعة التقليدية لجهة الدار البيضاء الكبرى وافتحاص ميزانيتها. ومصدر مطلع يشير إلى أن عملية الافتحاص تأتي بعد توصل المفتشية بشكايات من طرف أعضاء مكتب ومجلس الغرفة.

* المنعطف:
- العلاقة تتوتر بين الصيادلة ووزارة الصحة.. 400 صيدلية معرضة للإفلاس. ومصادر من داخل فرع جهة "الرباط – سلا – تمارة" لنقابة صيادلة المغرب تفيد بأن الوضعية العامة للقطاع في مفترق الطرق بعدما اتضح خلال الأشهر الأخيرة أن العديد من الصيادلة يتجهون نحو إقفال محلاتهم بسب الأزمة التي أصبحوا يعيشونها بسبب ما عمدت إليه الوزارة بتخفيض أثمنة الدواء والتوجه نحو الدواء الجنيس.

- بعد تواتر فضائح المنشطات لدى العدائين المغاربة بأولمبياد لندن..البطل الأولمبي السابق سعيد عويطة يهاجم القائمين على الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى يوم الجمعة الماضي على أثير قناة الجزيرة الرياضية. ويصف جامعة ألعاب القوى ب"الوسخة" ويعرب عن استعداده لتنظيفها.

* التجديد:
- إدريس الأزمي الإدريسي الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ينفي أن تكون هناك أزمة اقتصادية في المغرب. ويقول إن أرقام الأشهر الستة من ميزانية 2012 يجب قراءتها بشكل سياسي واقتصادي في سياقها. ويؤكد أن ما يمكن الحديث عنه في هذه الظرفية هي صعوبات. مشيرا إلى أن المغرب سيخرج منها قريبا بفضل ما أقدمت عليه الحكومة من إجراءات استعجالية وأخرى على المدى المتوسط.

* الأحداث المغربية:
- سباق المدن يحتد بين المتنافسين على قيادة حزب الاستقلال. وحميد شباط يواصل "قصف" عائلة الفاسي الفهري ويقول إنه ضد التوريث الأسري لحزب الاستقلال. معتبرا أن عائلة الفاسي مفككة من الداخل وتعيش صراعات داخلية طاحنة بين أفرادها رغم التماسك الذي تبديه للعلن.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في اتهامات باختلاس 500 مليون سنتيم في غرفة الصناعة التقليدية للدار البيضاء.

* رسالة الأمة:
- نشطاء في المواقع الاجتماعية وجمعيات حقوقية ومدنية يتهمون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتستر على جرائم الفساد المالي. وذلك على خلفية تصريحات ابن كيران حول طي ملفات الفساد التي لخصها بعبارة "عفا الله عما سلف".

* أوجوردوي لوماروك:
- المسؤولون في القطاع المالي بالمغرب يتنفسون الصعداء بعد حصول المملكة على دعم بقيمة 100 مليار درهم. حيث وافق صندوق النقد الدولي على منح المغرب دعما بقيمة 7.5 مليار دولار. ولاشك أن هذا القرار يعتبر طوق نجاة بالنسبة للاقتصاد الوطني. في ظرفية تطبعها إشكالات اقتصادية ومالية كبرى. فخلال الأسابيع القليلة الماضية. بدت المؤشرات المالية مقلقة. خصوصا تلك المتعلقة بحجم المدخرات من العملة الصعبة الذي بلغ 137 مليار درهم مع نهاية شهر يوليوز المنصرم مقابل 167 مليار درهم خلال شهر دجنبر الماضي.

* ليبيراسيون:
- قضية تعاطي المنشطات التي تشهدها ألعاب القوى الوطنية تثير استنكارا عارما. والتدخل الصارم أصبح مطلوبا. صارت الفضائح تتوالى وتتشابه في رياضتنا الوطنية. وخصوصا في ألعاب القوى. وهو الأمر الذي يمس بشكل خطير صورة المغرب وسمعته. إنه عار جلبه بعض عدائينا لرياضة شكلت مصدر فخر الكثير من المغاربة. وهو شيء مؤسف بالنسبة لهذا النوع الرياضي الذي أنجب العديد من الأبطال الذين صاروا اليوم في طي النسيان واحتل مكانهم أشخاص بدون فعالية.

- حملة شهادة الباكالوريا برسم 2012 يدعون إلى وقفة احتجاجية اليوم الاثنين للتنديد بالتكاليف الباهظة من أجل ولوج المعاهد والمدارس الكبرى. حيث وجد حاملو الباكالوريا لسنة 2012. بعد سنة دراسية حافلة. أنفسهم أمام واقع مر يفرض عليهم خفض سقف طموحاتهم بسبب ارتفاع تكاليف ولوج المدارس الكبرى والمعاهد بالمملكة. ونتيجة لهذا المعطى. قرر حملة شهادة الباكالوريا برسم 2012. بعد نقاش حاد على شبكات التواصل الاجتماعي. إنشاء تنسيقية تدعى "اتحاد الطلبة من أجل تغيير النظام التعليمي". تهدف إلى التنديد بشروط الولوج التي تطبقها المدارس الكبرى والمعاهد المغربية والدعوة إلى إصلاح النظام التعليمي.

* البيان:
- صندوق النقد الدولي يوفر خطا للوقاية والسيولة بمبلغ 6.2 مليار دولار لفائدة المغرب. حيث سيمكن هذا الخط. الذي يهدف إلى حماية المغرب من "الصدمات الخارجية". من طمأنة المستثمرين والشركاء الماليين الأجانب وكذا وكالات التصنيف بشأن الآفاق الاقتصادية والمالية للمملكة. ومن تسهيل تعبئة الموارد المالية في السوق المالية الدولية بشروط مشجعة.

* ليكونوميست:
- الأزمة بدأت تتضح جيدا. ولم يعد بالإمكان الاستمرار في تقشف الواجهة. فسرعة تراجع الوضعية الاقتصادية. بدءا من احتياطيات العملات الأجنبية. أجبرت الحكومة على اعتماد ما يشبه خطة أزمة. ويظل الإجراء الأبرز بالتأكيد هو خط الوقاية والسيولة الذي تم الحصول عليه لدى صندوق النقد الدولي. وذلك في سابقة من نوعها في المشهد الاقتصادي المغربي. بالإضافة إلى أنه يعد إشارة إلى أنه لم يعد مسموحا المخاطرة بشأن مالية البلاد.

و م ع / شعب بريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة