الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الإثنين 13 غشت 2012


* الأحداث المغربية:
- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يلعب دور الإطفائي في اليوم الوطني للمهاجر عندما تدخل لدى منع بعض أعضاء الجالية المغربية المقيمة بالخارج من الوصول إلى المنبر الذي خصص للاستماع لتدخلاتهم.

- السلك الدبلوماسي المغربي سيعرف في الأيام القادمة حركة واسعة للتنقيلات تهم سفراء المملكة في العديد من الدول الأوروبية والإفريقية والأمريكية. ومصدر رفيع من داخل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون يشير إلى النساء سيكون لهن نصيب في التعيينات الجديدة إضافة إلى الاحتفاظ بعدد من السفيرات القديمات. فضلا عن عدد من الأسماء الحزبية.

- تقارير سرية تزكي شكايات الرشوة وسوء المعاملة بنقط العبور..وأحد المسؤولين يقول إن أوامر توقيف عناصر الجمارك والدرك الملكي والأمن الوطني لم تكن "اعتباطية" بل بعد أشهر من التحري والتحقيق. كما أن هناك إحالة على التحقيق من جديد ضمانا لحقوق الجميع كما أمر جلالة الملك. فيما نقط العبور بالناظور وحدها شهدت توقيف أكثر من 50 فردا من رجال الأمن والجمارك واللائحة مرشحة للارتفاع.

* العلم:
- زلزال كبير يهز أركان مصالح الأمن والدرك والجمارك في نقاط حدودية برية كثيرة. من خلال توقيف العشرات من الأمنيين والجمركيين والتحقيق معهم على إثر اتهامات بالابتزاز وتوظيف وسطاء للسمسرة. ومصادر أمنية وثيقة الإطلاع تؤكد أن 35 شرطيا و20 جمركيا على الأقل كانوا يمارسون أعمالهم في كل من مطار العروي وميناء بني أنصار وباب سبتة تم توقيفهم عن العمل وإحالتهم للتحقيق.

* الصباح:
- التحقيقات التي قامت بها لجان تفتيش من وزارة الداخلية بشأن برامج التأهيل الحضري للمدن والمراكز الحضرية كشفت جملة من الخروقات والاختلالات التي ارتكبها مقاولون "كبار" تمكنوا في وقت سابق من الاستحواذ على صفقات برامج التأهيل الحضري لبعض المدن الكبرى والمراكز الحضرية التي يناهز غلافها الإجمالي 51 مليار درهم. ومصدر مطلع لم يستبعد أن تحيل وزارة الداخلية ملفات الفساد على القضاء لترتيب الجزاء القانوني في حق كل المخالفين والمتواطئين.

- عبد اللطيف وهبي المحامي بهيأة الرباط يقول إن التوقيفات التي شملت رجال الأمن والجمارك بتطوان وطنجة والناظور هي في الواقع استباق الإدارة لقرار القضاء في زمن الدستور الجديد الذي ارتقى بقرينة البراءة وجعلها مبدأ أساسيا. ويشير على أن قرار التوقيف في حد ذاته بمثابة نصف إدانة وأن العمليات الجماعية تثير التخوف ويخشى فيها عدم احترام القانون.

- سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوج رسالة إلى نظيره العراقي هوشيار زيباري يطالب فيها رسميا من السلطات العراقية بوقف تنفيذ أحكام بالإعدام صادرة في حق مواطنين مغاربة. من بينهم المواطن محمد إعلوشن الذي من المحتمل أن ينفذ الإعدام في حقه قبل متم شهر رمضان الحالي.

- المعارضة تسعى. خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران اليوم الاثنين التي ستخصص لمناقشة الوضعية الاقتصادية في ظل تضارب الأرقام بين القطاعات الحكومية والمؤسسات التي تعنى بالإحصاء. إلى "توريط" ابن كيران سيما أن الأمر يتعلق بملفات تحتاج إلى كثير من الدقة والأرقام والتدليل على المعطيات التي تقدمها الحكومة. ومصادر لم تستبعد أن يكون الخطاب الملكي الأخير وحديثه عن الوضعية الاقتصادية وراء برمجتها نقطة فريدة في جدول اجتماع الجلسة الدستورية المقررة يوم الاثنين.

* الخبر:
- تعيينات جديدة في سلك السفارات المغربية تصل إلى نحو 15 سفيرا في إطار حركة إعادة الانتشار. ومصادر دبلوماسية مأذونة تشير إلى أن لائحة تعيين السفراء مكتملة وتنتظر فقط تأشير الدوائر العليا. ولا تستبعد أن تشمل حركة التعيينات الجديدة شخصيات نسائية في أفق تحقيق المناصفة المنصوص عليها في الدستور.

- إلياس العماري القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة يطلق النار في اتجاهات عديدة خلال الجلسة الافتتاحية للاحتفاء بالذكرى الرابعة لتأسيس حزب الجرار. ويهاجم الحكومة ويتهم حسن أوريد ويقول إن أشخاصا يتحدثون اليوم كمفكرين وسياسيين لكنهم يخوضون حروبا بالوكالة ضد حزب الأصالة والمعاصرة. مؤكدا أن "البام" ليس حزبا لفؤاد عالي الهمة.

* المساء:
- اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وعددا من وزرائه بأفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج أول أمس تحول إلى عراك وفوضى بعد أن احتج عدد من الحاضرين على عدم تمكينهم من التدخل لشرح مواقفهم بعد أن تم حصر عدد المداخلات في عشر.

- مشاورات تجري حاليا بين الديوان الملكي وسعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون بشأن لائحة سفراء المملكة الجدد ببصمة حكومة ابن كيران. ومصادر مطلعة تكشف أن حركة التعيينات ستشمل 9 سفارات من بينها الرياض وباريس وستسيطر عليها أطر الخارجية.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني وجه أول أمس السبت رسالة لنظيره العراقي هوشيار زيباري ليطلب منه رسميا وقف تنفيذ الإعدام في حق المواطنين المغاربة المعتقلين في السجون العراقية. وفي مقدمتهم المعتقل محمد إعلوشن المهدد بالإعدام قبل متم شهر غشت الجاري.

* النهار المغربية:
- قرار الملك محمد السادس بفتح تحقيق حول السلوكات غير اللائقة ذات الصلة بالرشوة وسوء المعاملة الممارسة من قبل عدد من عناصر الأمن العاملين في عدد من المراكز الحدودية للمملكة. يلقى موجة استحسان وسط الجالية المغربية التي ثمنت مبادرة جلالة الملك الذي وضع الجالية المغربية في صلب اهتماماته.

- الرئيس العراقي جلال الطالباني رفض العفو عن المغربي المحكوم بالإعدام وأشر على إعدامه قبل نهاية شهر غشت الجاري ضمن لائحة قدت إليه تتضمن مجموعة من المتهمين في قضايا الإرهاب. في حين فضل عرض حالات مدانين آخرين لا يوجد بينهم أي مغربي للمراجعة والتدقيق وعدم تنفيذ الإعدام في حقهم لاعتبارات مرتبطة بنوعية الجرائم التي ارتكبوها ودرجة خطورتها.

* التجديد:
- معطيات مثيرة حول الأسباب الحقيقية التي دفعت المغرب إلى سحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حول قضية الصحراء "كريستوفر روس" تؤكد أن روس كان على علم بمخطط الانفصاليين من أجل إحراق العيون بتزامن مع زيارته للأقاليم الجنوبية. حيث أكدت المعطيات التي تم الحصول عليها من مصادر مطلعة أن "البوليساريو" وبتنسيق مع انفصاليي الداخل كانت تستعد لإشعال مدن الجنوب وبالأخص مدينة العيون على غرار ما وقع من أحداث في مخيم اكديم أزيك.

* الاتحاد الاشتراكي:
- مجلس المستشارين يبدأ مناقشة اختلالات مكتب التسويق والتصدير خلال جلسة عامة تخصص لمناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الاختلالات التي رصدتها في المكتب. ومصادر تفيد بأن الاتجاه الذي ستعتمده اللجنة خلال هذه الجلسة هو المطالبة بعرض نتائج لجنة تقصي الحقائق على القضاء.

* المنعطف:
- تفعيل التعليمات الملكية بفتح تحقيق حول الفساد في النقط الحدودية. وتوقيفات في صفوف الأمن والدرك والجمارك مع تعيينات جديدة. وتنويه أجنبي بالمبادرة. وفي هذا السياق ثمنت صحيفة (إلباييس) الإسبانية أمر جلالة الملك محمد السادس بفتح تحقيق حول السلوكات غير اللائقة ذات الصلة بالرشوة وسوء المعاملة الممارسة في عدد من المراكز الحدودية للملكة.

* رسالة الأمة:
- جلسة شهرية جديدة بمجلس النواب يومه الاثنين لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. الذي سيكون أمام امتحان تدبير الأزمة الاقتصادية والمالية للبلاد. ومصادر تشير إلى أن هذه الجلسة تأتي بعد توصل الأغلبية والمعارضة إلى اتفاق أفضى إلى تقليص المدة الزمنية للجلسة الشهرية إلى ساعتين وتوزيع الحصص الزمنية بالتساوي بين كل من رئيس الحكومة والمعارضة والأغلبية.

- مجلس المستشارين يناقش في جلسة عامة اليوم الاثنين تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير الذي أثار الكثير من الجدل بين فرق برلمانية وبين الحكومة. التي اعتبرت أنه لم يعد للتقرير دور بعدما أحالت الملف على القضاء. في حين تشبثت بعض الفرق بمناقشته بالغرفة الثانية.

* أوجوردوي لوماروك:
- لم يجن الرياضيون المغاربة المشاركون في دورة الألعاب الأولمبية 2012 في لندن سوى الإخفاق والفشل رغم إنفاق 128 مليون درهم في التحضير لمشاركتهم. ووحده عبد العاطي إكيدير الذي فاز بميدالية برونزية يتيمة. جنب المشاركة المغربية في أولمبياد لندن صفر ميدالية. وحاول تحقيق نفس الإنجاز في سباق ال5000 م. لكنه اكتفى هذه المرة بالمركز السادس. فقبل انطلاق دورة الألعاب الألمبية كان الجميع يحلم بأن يحرز رياضيو الملاكمة والتيكواندو والجيدو على ميداليات في تخصصاتهم. لكنهم خرجوا خاليي الوفاض. ولم يتمكنوا حتى من التأهل إلى الدور الثاني.

* ليبراسيون:
- الحركة الأمازيغية تصعد من لهجتها. حيث أطلق جميع النشطاء الأمازيغيين صرخة تعبيرا عن عدم رضاهم وسخطهم على التهميش الذي لا زالت تعاني منه اللغة الأمازيغية. والسبب هو كون الدستور الجديد الذي كرس الطابع الرسمي لهذه اللغة أطفأ شمعته الأولى. لكن المسلسل لازال جامدا. ولم يتم اتخاذ أية مبادرة لإطلاقه. حيث يتم الاختباء وراء قانون تنظيمي ينتظر خروجه إلى حيز الوجود.

* ليكونوميست:
- تعيين إدريس جطو على رأس المجلس الاعلى للحسابات خلفا لأحمد الميداوي شكل مفاجأة. لكنه مع ذلك لقي ترحيبا من قبل الأوساط السياسية والإدارة العمومية. فقد ترك إدريس جطو صورة إيجابية تعزز التوافق وتبعث على الثقة وذلك بسبب خبرته في مجال إدارة الشأن العمومي. حيث تقلد عدة مناصب وزارية قبل أن يقود الحكومة من سنة 2002 إلى 2007. وقد اختلفت التعليقات حول هذا التعيين. فعلى مستوى الحكومة اعتبر عدد من الوزراء أن هذا الاختيار كان حكيما. مشيرين إلى أنه "الرجل المناسب في المكان المناسب". في حين ذهب آخرون إلى إلى أبعد من ذلك.مشيرين إلى أن اختيار جطو هو محاولة لإبطاء عمل المجلس الأعلى للحسابات. فهذا التعيين يأتي في وقت تتصدر فيه العديد من القضايا واجهة الأحداث. حيث تم الزج بمسؤولي مؤسسات عمومية في السجن.

* البيان:
- مجلس النواب يختتم دورته الربيعية يومه الاثنين. ومع حصيلة متفاوتة إلى حد ما. فإن هذه الدورة تميزت بالمصادقة على العديد من مشاريع القوانين. فضلا عن نقاشات خادفة بشأن مواضيع ذات أهمية استراتيجية.

و م ع / شعب بريس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة