الأربعاء، 1 أغسطس 2012

أبرز عناوين الصحف المغربية ليوم فاتح غشت 2012.


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الأربعاء ..

* المساء:
- تبادل إطلاق النار بين عصابة تروج المخدرات والدرك الملكي بجماعة أولاد حسون بنواحي مراكش وإصابات من الجانبين٬ والمواجهات استمرت لأزيد من ساعتين قبيل الإفطار وأسفرت عن إصابة عنصر من سرية الدرك الملكي وأحد أفراد العصابة٬ كما تم اعتقال ثلاثة أفراد من العصابة وحجز بنادق كانت بحوزتهم وسيوف وكميات مهمة من مخدر "الكيف".
- الخارجية الأمريكية راضية عن الوضع الديني بالمغرب٬ حيث أصدرت تقريرا جاء فيه أن المملكة تقوم بجهود كبيرة بغية محاربة الفكر المتطرف وتعزيز التسامح والاحترام والحوار بين مختلف الأديان.
- قياديون في التجمع الوطني للأحرار يستعدون لتنحية صلاح الدين مزوار٬ الأمين العام للحزب٬ إذا ما تلقى استدعاء من الشرطة في إطار الاتهامات التي وجهت إليه بخصوص حصوله على تعويضات غير قانونية٬ وذلك "من أجل الحفاظ على صورة الحزب".
- الاستقلاليون يرسمون٬ اليوم الأربعاء٬ خارطة الطريق نحو انتخاب الأمين العام للحزب٬ ومصادر من اللجنة التنفيذية لا تستبعد أن يتحول اجتماع اليوم إلى ساحة لتبادل الاتهامات والهجمات بين معسكري شباط والفاسي٬ في ظل غياب رئيس المؤتمر ال 16 محمد الأنصاري عن الاجتماع بسبب إدخاله إلى إحدى المصحات لإجراء عملية جراحية.

* الخبر:
- عبد الإله بن كيران غاضب من سعد الدين العثماني بسبب تجنبه التنسيق مع رئاسة الحكومة فيما يتعلق بتسيير دواليب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون عكس باقي وزراء حزب العدالة والتنمية الذين يحرصون على التنسيق الدائم مع ابن كيران.
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يعرقل انعقاد المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي٬ بعدما تأخر الاتحاد عن تسمية ممثليه داخل المجلس.
- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تنعقد اليوم على صفيح ساخن لتحديد يوم انتخاب الأمين العام٬ وعبد الواحد الفاسي يصف مناوئيه ب"المتعصدين للأمازيغية" نسبة إلى الباحث الأمازيغي أحمد عصيد.

* الصباح:
- وزارة الداخلية تفتح ملفات فساد المنتخبين الجماعيين الذين كانت جماعاتهم موضوع تقارير للمجالس الجهوية للحسابات قصد رفعها إلى القضاء٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن ولاة وعمالا تستروا على فضائح رؤساء نحو 48 جماعة ترابية وردت في تقارير لجان التفتيش.
- أنصار عبد الواحد الفاسي يستعدون لمواجهة حميد شباط في فاس٬ حيث دعت لطيفة بناني سميرس عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى تجمع ضخم لتعبئة أعضاء المجلس الوطني بالعاصمة العلمية معقل شباط٬ ولقاء الدار البيضاء يتوج بنداء يدعو إلى الدفاع عن ثوابت حزب الاستقلال وقيمه.
- المعارضة ممثلة في حزب الاتحاد الاشتراكي تتجه نحو المطالبة بعقد دورة استثنائية لمساءلة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام مجلس النواب في حال فضلت الحكومة تأجيلها إلى دورة أكتوبر المقبل٬ ومصادر من الفريق الاتحادي تؤكد أن قرار المطالبة بعقد دورة استثنائية سيعرض للتداول مع باقي فرق المعارضة٬ خاصة الأصالة والمعاصرة.
- جدل الاقتطاع من رواتب البرلمانيين المتغيبين ينتقل إلى الوزراء٬ حيث قال حبيب المالكي عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي إن أفراد الطاقم الحكومي يتغيبون بدورهم عن حضور أشغال مجلس النواب٬ معتبرا أن حضور الوزراء المعنيين بالأسئلة الشفوية وانسحابهم مباشرة عقب الإجابة عنها سلوك سياسي غير مبرر٬ ومصادر تفيد بأن نوابا مازالوا مستمرين في التخلف عن جلسات البرلمان ويقاومون إجراءات محاربة ظاهرة الغياب.

* الأحداث المغربية:
- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تجتمع٬ اليوم الأربعاء٬ بعد شهر من التطاحن بين مرشحي الأمانة العامة للحزب٬ ومصادر تقول إن اللجنة ستجد صعوبة في تحديد تاريخ قار لعقد دورة المجلس الوطني لانتخاب الأمين العام لكون رئيس المؤتمر 16 محمد الأنصاري٬ الذي سيترأس وجوبا الدورة يرقد الآن بإحدى مصحات العاصمة الرباط لإجراء عملية جراحية.
- ليلة بيضاء على وقع تبادل إطلاق النار بين الدرك الملكي وعصابة بمراكش تتاجر في المخدرات٬ والمواجهات أسفرت عن جرح عنصر من الدرك الملكي وأحد أفراد العصابة٬ فيما تم تنظيم حملة تمشيطية للبحث عن أربعة عناصر آخرين من العصابة.

* التجديد:
- معاناة سكان الرباط تستمر مع الأزبال٬ وشركة "فيوليا للنظافة" تستعد للانسحاب بعد أربعة أشهر وتطالب بمليار سنتيم٬ فيما يطالب مجلس مدينة الرباط بالذعائر المفروضة على الشركة على خلفية تردي خدماتها وأسطولها وآلياتها المعتمدة في جمع النفايات.

* الاتحاد الاشتراكي:
- مجلس المستشارين يقرر عقد جلسة عامة يوم 13 غشت 2012 لمناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير٬ والقرار يأتي بعد أن أنهت اللجنة مهامها منذ مدة٬ حيث وقف أعضاؤها بالتفصيل على خروقات واختلالات كبيرة شابت تدبير هذه المؤسسة منذ سنوات.

* العلم:
- حديث عن الانتقال إلى السرعة القصوى لإصلاح أنظمة التقاعد٬ حيث تجري الاستعدادات على قدم وساق من أجل عقد اجتماع تقريري للجنة الوطنية للتقاعد يوم الجمعة المقبل٬ وأعضاء من اللجنة يتحدثون عن اجتماع يكتسي صبغة ذات أهمية قصوى بالنظر إلى القرارات التي من المتوقع الخروج بها٬ خاصة ما يتعلق بتسريع وتيرة معالجة ملف إصلاح أنظمة التقاعد الذي ظل يراوح مكانه منذ سنوات.
- الحرب تستعر داخل الاتحاد المغربي للشغل والأزمة التنظيمية تستفحل بشكل غير مسبوق مما يؤشر على أن الفترة القادمة ستكون أصعب٬ حيث تتجه الاتحادات الجهوية وقطاعات المركزية النقابية إلى أن تصبح مسيرة برأسين٬ فيما يجري التسابق بالعنف للسيطرة على مقرات النقابة.

*الصحراء المغربية:
شركة "كوماناف-كوماريت" تحت الحراسة القضائية٬ ومصادر تقول إن هذا الإجراء لا علاقة له بالتحقيقات المباشرة في ملف "كوماناف"٬ إذ يتعلق الأمر بقرار إداري اختياري يخص تسيير الشركة٬ مضيفة أن السبب الرئيسي يعود إلى المشاكل المالية التي تعيشها الشركة في الآونة الأخيرة.

* رسالة الأمة:
الصيادلة يقلبون الطاولة على وزير الصحة الحسين الوردي وينسحبون من اللجنة الاستشارية للدواء٬ بسبب إبرامه اتفاقية مع المختبرات الصيدلية حول تخفيض ثمن الأدوية بمعزل عنهم.
أنصار حميد شباط يرفضون عقد مؤتمر استثنائي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب المحسوب على حزب الاستقلال قبل الحسم في مرشح الأمانة العامة للحزب٬ حيث رفضوا استقالته من على رأس الاتحاد وأجمعوا على إحداث منصب نائب الأمين العام للمركزية.

* بيان اليوم:
الملك يطلق دينامية جديدة للإصلاحات ويعيد ترتيب الأولويات٬ والقضاء والجهوية والحكامة الترابية في صدارة الأسبقيات٬ واهتمام ملكي بانشغالات المواطنين وحرص على الوقوف الميداني على ظروف عيشهم والتجاوب مع انتظاراتهم بجميع فئاتهم.
الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبرانسي-المغرب) تستغرب تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص محاربة الفساد والرشوة وتتهمه بتزكية سياسة الإفلات من العقاب٬ مطالبة الحكومة بتوضيح موقفها وسياستها في مجال محاربة الرشوة.

* النهار المغربية:
عبد القادر بلعيرج المواطن المغربي البلجيكي المحكوم في القضية الإرهابية بعد تفكيك خلية مسلحة يتخلى عن محاميه بعد أن استنفذ كل شروط التقاضي ويكلف زوجته بالدفاع عنه على أمل إماطة اللثام عن خفايا ملف زوجها٬ والزوجة تدعي أنها ستفضح 20 عاما من الأسرار وتقول إنها تأخرت في الحديث إلى الصحافة.

* أوجوردوي لوماروك:
حزب النهج الديموقراطي والاتحاد المغربي للشغل في مواجهة نقابية ذات أبعاد سياسية. إنها بوادر أزمة داخلية طفت على السطح داخل الاتحاد المغربي للشغل٬ حيث لا يزال النقابيون الثلاثة المطرودون في مارس الماضي يرفضون إلى اليوم الاعتراف بقرار الإدارة المركزية للاتحاد. فالمواجهات بين الطرفين بلغت أشدها خلال أحداث يوم الخميس الماضي أمام المقر الجهوي للنقابة بالرباط. ورغم أن كل طرف يتشبث بروايته الخاصة للأحداث٬ فإن قراءة للمشهد تفيد بأن الأزمة الداخلية للاتحاد المغربي للشغل تتداخل فيها بشكل خطير الاعتبارات السياسية والنقابية.
الصيادلة يصعدون لهجتهم ضد وزير الصحة الحسين الوردي ويطالبون بالإلغاء الفوري للاتفاق الخاص بخفض أثمنة الأدوية٬ الذي وقعته وزارة الصحة بشكل أحادي مع المصنعين. ويؤاخذ الصيادلة على الوزير عدم اتخاذ التدابير المواكبة اللازمة لاستمرار عمل الصيدليات٬ وكتعبير عن غضبهم قرروا الانسحاب من اللجنة الاستشارية الدوائية. ومن المنتظر أن ينعقد مجلس فدرالي استعجالي٬ غدا الخميس٬ بمقر الفدرالية الوطنية لنقابة الصيادلة بالرباط لتدارس هذا المستجد.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
برلمانيون يقاومون تطبيق الإجراءات العقابية ضد ظاهرة التغيب عن جلسات المؤسسة التشريعية. يبدو أن محاربة تغيب النواب البرلمانيين ليس بالمهمة السهلة لرئيس مجلس النواب كريم غلاب الذي يواجه مقاومة من بعض الفرق البرلمانية بخصوص هذه القضية. فنواب حزب الأصالة والمعاصرة٬ على سبيل المثال٬ لا
يوافقون على هذا القرار الذي اتخذه مكتب المجلس، حيث يرى رئيس الفريق
عبد اللطيف وهبي، أن المكتب ليس لديه صلاحية التشريع٬ ولكن فقط تسيير شؤون الغرفة٬ معتبرا أنه من أجل تطبيق العقوبات على البرلمانيين المتغيبين٬ ينبغي أولا تعديل النظام الداخلي للمجلس.

* لوبنيون:
خطاب العرش يزكي الديمقراطية. فالانسجام والالتزام والثقة والمسؤولية هي أوصاف٬ من بين أخرى٬ يمكن أن تنطبق على نص الخطاب الذي ألقاه الملك أول أمس الاثنين بمناسبة عيد العرش٬ والذي يستمد قوته من المفاهيم والمقاربات التي تطرق إليها الملك في خطابه السامي.

* ليكونوميست:
مديرية الضرائب تسعى٬ خلال سنة 2012٬ إلى الحفاظ على نفس وتيرة تحصيل الضرائب لسنة 2011. والهدف من ذلك هو ضخ 7٬5 إلى 8 مليارات درهم إضافية في صناديق الدولة عند نهاية العام الجاري. ولهذا الغرض٬ فإن المديرية تعتزم تفعيل عمليات المراقبة الدقيقة بوصفها إجراء سيمكن من إجراء ما لا يقل عن 350 عملية مراقبة٬ أي أنه سيشمل ما مجموعه 1400 من دافعي الضرائب٬ وهو رقم شهد ارتفاعا بنسبة 14 في المئة خلال سنة واحدة.

* ليبراسيون:
الأزمة مستمرة بين الأساتذة المبرزين ومحمد الوفا وزير التربية الوطنية الذي استبعد كل إمكانية بشأن منحهم وضعا خاصا٬ بالرغم من الإضرابات المتكررة في قطاع التعليم. ووفقا للوزير٬ فإن إقرار نظام من هذا القبيل يتطلب وضع أنظمة خاصة بمختلف فئات رجال ونساء التعليم٬ وهي الوضعية التي وصفها بغير المقبولة.

مغارب كم

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة