الأربعاء، 16 يناير 2013

العلماء في السعودية يتجمهرون أمام قصر الملك تنديدا بتعيين النساء





 شارك عشرات من رجال الدين السعوديين في احتجاج نادر أمام القصر الملكي اليوم الثلاثاء ضد قرار العاهل السعودي الملك عبد الله تعيين نساء في مجلس الشورى وهو هيئة تقدم المشورة للحكومة بشأن القوانين الجديدة في علامة على عدم الارتياح المتزايد من قبل المحافظين تجاه اصلاحات اجتماعية متواضعة.
وعين الملك عبد الله 30 امرأة في مجلس الشورى يوم الجمعة الماضي مما يمنح المرأة خمس المقاعد في الهيئة الاستشارية وهي خطوة وعد باتخاذها عام 2011 .

وقبلت أعلى هيئات دينية في المملكة ذلك القرار بما في ذلك المفتي ولكن تجمع نحو 50 رجل دين أمام القصر الملكي أشار الى عدم ارتياح على النطاق الأوسع بين المحافظين في المملكة.

وأكد ناشط سعودي على صلة برجال الدين دقة صور يظهر فيها مجموعة من رجال الدين يقفون للمطالبة بعقد اجتماع مع الملك عبد الله وأحد كبار مساعدي العاهل السعودي خالد التويجري سعيا لتقديم النصح لهما.
ويعتقد أن التويجري وهو رئيس الديوان الملكي هو الساعد الأيمن للملك عبد الله ويرى كثير من السعوديين أنه القوة الدافعة وراء الإصلاحات الحذرة في البلاد.

وقال الناشط في مجال حقوق الإنسان وليد أبو الخير ان رجال الدين تجمعوا أمام القصر الملكي للتحدث الى الملك والتويجري بخصوص تعيين نساء في مجلس الشورى وانتظروا ساعتين ولكن لم يسمح لهم بالدخول.

وهذه هي المرة الثانية خلال يومين التي يعبر فيها رجال الدين الذي أصدروا فتاوى تحرم أي نوع من الاحتجاجات العامة عن قلقهم علانية من القرارات التي يصدرها الملك.

وأشار المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل الى وجود تناقض قائلا ان السلفيين الحقيقيين لا يفعلون ما يفعله رجال الدين هؤلاء.

وأضاف أنه من المحتمل أن السعودية تواجه الان تغييرا اجتماعيا سياسيا في المجتمع حيث يظهر جيل جديد من السلفيين يتطلع الى مقترحات محتلفة عما تقدمه المدرسة السلفية التقليدية.
ولم تشهد السعودية وهي حليف مقرب من الولايات المتحدة ذلك النوع من الاضطرابات التي أطاحت بزعماء في أنحاء شتى من الشرق الاوسط في العامين المنصرمين بفضل حزمة من الإنفاق الاجتماعي الهائل وفتاوى تحظر الاحتجاجات.


الجسور

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة