الجمعة، 18 يناير 2013

اعتماد لائحة واحدة لتسجيل الحجاج

وكالات الأسفار تثمن خطوة الوزارة وتؤكد أن الأمر في صالح الحجاج.


قال عمر صبري، الكاتب العام للجامعة الوطنية لوكالات الأسفار المغربية، إن اللائحة الفريدة التي اعتمدتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج للسنة المقبلة، من شأنها فتح المجال أمام الحجاج لاختيار العروض التي ستقدمها الوكالات.

وأوضح صبري في اتصال هاتفي أجرته معه "الصباح" أن خطوة الوزارة ستجبر وكالات الأسفار على دخول عالم المنافسة، موضحا أنها ستضع برامج مسعرة تناسب كل فئة من الحجاج المغاربة، الذين سيتمكنون من الاطلاع على أسماء وتصنيف الفنادق التي سيقطنون بها خلال فترة أداء مناسك الحج، والاطلاع بصفة عامة على ثمن ومواصفات المنتوج الذي يريدون السفر في إطاره.


أضاف صبري أن النظام الذي كان معمولا به سابقا، أي اعتماد لائحتين، الأولى تتعلق بحجاج التنظيم الرسمي، والثانية بحجاج قطاع وكالات الأسفار، كان له سلبيات كثيرة يتخبط فيها الحاج وأيضا وكالات الأسفار، مؤكدا أن الجامعة طالبت بإلغاء اللائحتين حرصا منها على اعتماد أنجع الترتيبات التنظيمية لتمكين الحجاج من أداء فريضة مناسكهم في أحسن الظروف.


إلى ذلك، قررت اللجنة الملكية للحج اعتماد لائحة واحدة لتسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1435 هجرية 2014 ميلادية، بدل نظام لائحتين الذي كان معمولا به سابقا، وذلك عقب مقترح تقدمت به وزارة السياحة.
وقررت اللجنة وضع لائحة فريدة في إطار اعتماد هذا المبدأ الذي كان موضوع طلب تقدمت به وكالات الأسفار المغربية، مع تحديد عدد مقاعد كل مركز تسجيل حسب عدد المسجلين كما كان معمولا به في السابق.


وستتم عملية التسجيل على صعيد المقاطعات والقيادات في اللائحة الفريدة من 18 إلى 29 مارس المقبل، تليها عملية إجراء القرعة في الفترة ما بين 17 و28 يونيو المقبل تحت إشراف لجنة مكونة من ممثلي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والسلطة المحلية ووزارة السياحة.


وسيتم نشر لائحة الحجاج المنتقين من عملية القرعة لأداء مناسك الحج يوم 19 يوليوز 2013 ، كما تم تحديد أجل استخلاص مصاريف الحج من طرف بريد البنك بالنسبة إلى التنظيمين من 7 إلى 23 أكتوبر الجاري، وتم تحديد الفترة الثانية لاستخلاص مصاريف الحج من 25 نونبر 2013 إلى غاية 29 منه.


وفي سياق متصل، أوضح لحسن حداد، وزير السياحة، في تصريحات سابقة أن الأمر يتعلق بوكالات الأسفار التي ستخضع للعلامة التجارية بهدف ضمان تقديم خدمات عالية الجودة للحجاج، مضيفا أن قرار اعتماد لائحة واحدة سيساهم في تقليص مصاريف الحجاج على المديين المتوسط والبعيد.


يشار إلى أن عملية تسجيل الحجاج برسم موسم حج 1435 ستنطلق يوم 25 مارس المقبل، على أن تنتهي يوم 5 أبريل المقبل، مع العلم أن العمل بنظام القرعة سيستمر بمختلف العمالات والأقاليم، سواء بالنسبة إلى التنظيم الرسمي أو بالنسبة إلى وكالات الأسفار السياحية.

إيمان رضيف / الصباح

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة