السبت، 26 يناير 2013

صحف السبت: الوفا يتقرب إلى بنكيران للحفاظ على منصبه استباقا للتعديل الحكومي

وزير التربية الوطنية محمد الوفا صار يتقرب إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد أن أصبح موقنا أنه سيكون أول اسم يزيحه شباط في التعديل الحكومي المقبل٬ ولهذا يقول مصدر من داخل الحكومة فإن الوفا يعول على علاقته الجيدة مع بن كيران لكي يبقى في الحكومة ولو خارج الكوطا الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال




* المساء:
- "اتصالات" الإماراتية تعرض 4.5 مليار أورو لاقتناء حصة (فيفاندي) في اتصالات المغرب٬ ومن المتوقع ألا يغري المبلغ المجموعة لأنه لم يصل إلى الحد الأدنى الذي تطلبه٬ وهو الأمر الذي سيفتح المجال أكثر أمام باقي المتنافسين خاصة "كيوتل" القطرية٬ التي أبدى مسؤولوها رغبتهم في اقتناء اتصالات المغرب بالسعر الذي يحدده الفرنسيون.
- طرق وقناطر وهمية في ضواحي تازة تستنفر وزارة الداخلية٬ التي أوفدت لجنة تفتيش للوقوف على الاتهامات الفاضحة التي وجهت إلى مسؤولين في جماعة الصميعة القروية تتعلق بصرف ميزانيات ضخمة لمشاريع توجد على الأوراق فقط.
- عودة الاحتقان بين النيابة العامة في مراكش والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بعد الاتهامات التي أطلقها وكيل الملك يوم الإثنين الماضي خلال محاكمة المتهمين في أحداث سيدي يوسف بنعلي ضد منظمة العفو الدولية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان ب"خدمة أجندات خارجية"٬ ونائب رئيس الجمعية عبد الحميد أمين يقول إنه "يجب على وكيل الملك تقديم حجج على ما قاله أو الاعتذار للجمعية".
* أخبار اليوم المغربية:
- حزب العدالة والتنمية يطالب بمهمة استطلاعية إلى المراكز الأمنية٬ حيث طالب فريق الحزب في مجلس النواب بتنظيم لجنة الداخلية والجماعات الترابية لبعض الدوائر الأمنية في إطار مهمة استطلاعية٬ ومصدر جيد الاطلاع يقول إن النقاش الذي دار بين أعضاء مكتب الفريق خلص إلى أن المهمة يجب أن تشمل مراكز الشرطة ومراكز الاعتقال ومراكز مديرية مراقبة التراب الوطني (الديستي).
- جنرال فرنسي يوجه صفعة غير مسبوقة إلى الجزائر في موضوع ملف الصحراء حيث أكد جان موران٬ الذي كان يتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية في مؤتمر دولي بمراكش صباح أمس٬ أنه "بينما تتمتع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء بدعم من الجزائر٬ يستطيع المغرب أن يعول على الدعم الفرنسي الذي يعتبر مشروع الحكم الذاتي٬ الذي قدمته المملكة الشريفة٬ المقترح الأكثر واقعية".
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يرغب في تعيين رحال المكاوي٬ الكاتب العام السابق لوزارة الصحة٬ كاتبا عاما لوزارة الطاقة والمعادن٬ التي يشرف عليها الاستقلالي فؤاد الدويري٬ المقرب من شباط.
- وزير التربية الوطنية محمد الوفا صار يتقرب إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بعد أن أصبح موقنا أنه سيكون أول اسم يزيحه شباط في التعديل الحكومي المقبل٬ ولهذا يقول مصدر من داخل الحكومة فإن الوفا يعول على علاقته الجيدة مع بن كيران لكي يبقى في الحكومة ولو خارج الكوطا الوزارية المخصصة لحزب الاستقلال.
- في أول خروج رسمي مغربي حول التدخل العسكري الفرنسي في مالي٬ وزير الداخلية محند العنصر يقول إن "المغرب يدعم فرنسا في حرب مالي" معتبرا خلال ندوة صحفية أمس إثر لقاء مع وزراء داخلية فرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ أن "إرسال جنود مغاربة للحرب غير وارد حاليا".
* الصباح:
- محاكمة 16 مسؤولا أمنيا أمام الغرفة المكلفة بجرائم الأموال٬ بعد غد الإثنين٬ بعدما أطاح بهم تاجر مخدرات٬ في شهر مارس الماضي والموقوفون ينتمون إلى المنطقة الإقليمية الصخيرات تمارة٬ ومكالمات هاتفية أكدت تورطهم في تسلم مبالغ مالية للتستر على تاجر مخدرات وأقراص هلوسة.
- الإرهاب يستنفر المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ حيث أكد وزراء داخلية هذه الدول في اجتماعهم بالرباط أمس الجمعة٬ على إرادة بلدانهم القوية في التصدي للإرهاب والاتجار في البشر والمخدرات والهجرية السرية٬ في ظل التهديدات الإرهابية التي تجثم على المنطقة.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤجل الرد على شباط إلى مارس المقبل٬ حيث كشف مصدر من الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن قيادات الحزب أجمعت على قرار عدم الرد على تصريحات شباط المتكررة٬ وأن ابن كيران كانت له النية في الاستجابة لتحدي شباط بإجراء مناظرة بينهما٬ قبل أن يرضخ لقرار الأمانة العامة بتأجيل الحديث في شأن المذكرة الاستقلالية إلى ما بعد الانتخابات الجزئية المقبلة.
* الخبر:

- فضيحة.. طلبة الطب والصيدلة بوجدة يجتازون الامتحانات يوم عيد المولد النبوي.. حيث برمجت الكلية امتحانات لطلبتها يوم الخميس 24 يناير الجاري الموافق لعيد المولد النبوي٬ في سابقة هي الأولى من نوعها حيث يعد هذا اليوم عيدا رسميا في الإدارة المغربية والطلبة يطالبون بمحاسبة المسؤول عن البرمجة الذي لم يراع شعائر المسلمين.
- قضية عبد الصمد الادريسي تدخل منعطفا جديدا.. حيث أفادت مصادر مطلعة بأن الادريسي لم يتوصل باعتذار من طرف الحكومة أو وزارة الداخلية بخصوص التعنيف الذي تعرض له قبل شهر٬ ما يؤشر على أن مفاوضات حل هذا الملف لم تحرز تقدما خلافا لما تم تسريبه٬ مؤكدة أن من شأن ذلك أن يدفع المعني إلى الحفاظ على جميع مواقفه السابقة٬ بما فيها اللجوء إلى القضاء.

- مشاركة عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ في منتدى دافوس ترجئ لقاء مصيريا مع النقابات لمناقشة ملف إصلاح أنظمة التقاعد إلى يوم الأربعاء المقبل ومصادر تقول إن الاجتماع سيكون ساخنا بين المركزيات النقابية وابن كيران بحكم أن أي تأخير في إصلاح أنظمة التقاعد سيؤدي إلى كوارث اجتماعية بدء من سنة 2015.
* الأحداث المغربية:
- العدالة والتنمية يدعو حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ إلى طلب اجتماع للأغلبية عوض التصريحات في الجرائد وقيادات في حزب المصباح تؤكد أن عبد الإله بن كيران٬ الأمين العام للحزب٬ مستعد للدعوة إلى اجتماع التحالف الحكومي إذا توجه شباط بطلبه عبر القنوات الرسمية بعيدا عن التصريحات الصحفية التي لن تعمل سوى على صب الزيت على النار.
- انشغالات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تؤجل لقاءه مع النقابات لبحث أزمة صناديق التقاعد.. فبعد أن ضرب موعدا مع القيادات النقابية لمناقشة أزمة صناديق الاقتراع يوم الأربعاء الماضي٬ أجل اللقاء بسبب مشاركته٬ رفقة وفد مغربي٬ في الدورة 43 للمنتدى الدولي الاقتصادي بدافوس بسويسرا.
* النهار المغربية:
- حرب مالي تكشف تناقضات شيوخ السلفية الجهادية٬ فمع أن كل الوقائع تؤكد أنه كان لهم موقف معاد٬ بل تكفيري٬ من الهجوم الذي شنته فرنسا على شمال مالي٬ إلا أنهم خلال اللقاء الذي عقدوه مؤخرا مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد نفوا جملة وتفصيلا كل الكلام الذي قيل واتهموا الصحافة ووسائل الإعلام باختلاق الأكاذيب ومحاولة توريطهم.
- "إعلان الرباط" يوحد جهود محاربة الإرهاب٬ حيث أسفرت المفاوضات التي جرت أمس الجمعة بين وزراء داخلية المغرب وإسبانيا وفرنسا والبرتغال على التوقيع على إعلان الرباط من أجل محاربة كل أشكال الجريمة٬ والتزامها بدعم التعاون الإقليمي وتبادل الخبرات في مجال الأمن.
* العلم:
- تجاوزات من طرف وسائل الإعلام بالتشهير والمس بالكرامة.. حيث أكد حقوقيون ونقابيون أن ثمة انزلاقات لبعض وسائل الإعلام نحو المس بكرامة الأشخاص وممارسة التمييز بسبب اللون أو الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو الانتماء الاجتماعي ومحمد نشناش٬ رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان٬ يدعو إلى التحلي بأخلاقيات المهنة واحترام قيم ومبادئ حقوق الإنسان٬ فيما يؤكد يونس مجاهد٬ رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية٬ أن إهانة الأشخاص أو الحط من كرامتهم غير مقبولة بتاتا في عالم الصحافة.
* المنعطف:
- المقاولات المغربية تتوجس من مناخ أعمال لا يبعث على الارتياح.. ففي الوقت الذي تؤكد فيه الحكومة أن مناخ الأعمال بالمغرب لم يتضرر البتة بالأزمة الاقتصادية٬ تشير المعطيات لدى مهنيي القطاع الصناعي إلى أن مناخ الأعمال خلال الفصل الرابع من سنة 2012 لم يكن ملائما بسبب العوامل المرتبطة بحجم الطلب واحتدام المنافسة.
* رسالة الأمة:
- المغرب ما زال في حاجة إلى 840 ألف وحدة سكنية.. حيث تشير الأرقام والمعطيات إلى أن 30 في المئة من المغاربة مازالوا يعيشون في أحياء فقيرة و12 في المئة من الأسر محرومة من السكن اللائق٬ فيما وصل تراكم العجز السكني إلى 840 ألف.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب يحتضن لقاء رباعيا٬ جمع وزراء الداخلية لكل من المغرب وفرنسا وإسبانيا والبرتغال٬ لدعم التدخل العسكري في مالي.. حيث أجمع هؤلاء الوزراء٬ خلال ندوة صحافية عقب لقاء لهم أمس الجمعة بالرباط٬ على أن بلدانهم تدعم فرنسا فيما تقوم به في شمال مالي من أجل المحافظة على الوحدة المالية لمالي وإعادة الاستقرار لهذا البلد.
* ليبراسيون:
- نائب الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل٬ التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل٬ يعتزم مقاضاة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد على خلفية إعفائه من منصب رئيس مصلحة كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية للقصر الكبير بعد النجاح الكبير الذي الحركة الاحتجاجية التي نظمتها النقابة بمناسبة افتتاح المقر الجديد للمحكمة من طرف وزير العدل والحريات.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الرباط وباريس ومدريد ولشبونة توحد جهودها ضد التهديدات الإرهابية٬ حيث بحث وزراء داخلية هذه البلدان في جلسة مغلقة٬ أمس الجمعة٬ السبل الكفيلة بتعزيز التعان المشترك في مجال مكافحة الإرهاب والاتجار في المخدرات والهجرة السرية.


 و.م.ع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة