السبت، 12 يناير 2013

صحف السبت:الدعوة إلى شن إضراب بقطاع التعليم يوم 12 فبراير المقبل ونقابتا التعليم٬ التابعتان لكل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ قررتا٬ خلال مجلس وطني استثائي انعقد أمس الجمعة٬ تنظيم ووقفة احتجاجية وطنية٬ بالموازاة مع الإضراب٬ في اليوم ذاته بالرباط


عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..
* المساء:
- اعتقال قيادي من حزب التجمع الوطني للأحرار٬ مساء أول أمس الخميس٬ لإصداره شيكا بدون رصيد٬ ومصادر تقول إنه صدرت في حق المتهم مذكرة بحث على خلفية صداره شيكا بدون مؤونة بقيمة 400 مليون سنتيم مشيرة إلى أنه صرح خلال التحقيق الأولي أن شيكه تعرض للسرقة وسارع إلى التصريح بضياعه.
- فضيحة.. أستاذ يستفيد من صفقة أبرمتها جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء٬ حيث أكد مصدر أن وزير التعليم العالي البحث العلمي الحسن الداودي أحال ملف هذا الأستاذ الذي ما زال يزاول مهامه داخل المدرسة العليا للكهرباء والميكانيك بالدار البيضاء٬ على رئيسة الجامعة٬ بعدما تقدم بصفته مديرا تجاريا في شركة متخصصة في وضع شبكات الكهرباء إلى صفقة أعلنت عنها الجامعة.
- وفاة مصابتين بالمينانجيت في إقليم العرائش في ظرف أسبوع٬ ووزارة الصحة أعلنت حالة الطوارئ٬ أول أمس الخميس٬ في الإقليم والسلطات الإقليمية تتكتم على الموضوع.
- اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين توقف أنشطتها احتجاجا على "المضايقات الواضحة التي تتعرض لها أنشطة اللجنة من طرف السلطات" على حد وصفها.
- بوادر انقسامات حادة في الأغلبية الحكومية٬ حيث كشفت مصادر موثوقة من حزب الاستقلال أن بوادر صراع بين الحزب ووزير الداخلية بدأت تنشأ بعد التصريح الذي أدلى به مؤخرا امحند العنصر حول تأهب وزارته لتنظيم الانتخابات الجماعية في غضون العام الجاري في حين يدفع حزب الاستقلال باتجاه تنظيم الانتخابات الجماعية في السنة المقبلة أو في 2015 ومواجهة جديدة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط٬ بعد اعتزام هذا الأخير الاعتراض على أي قرار للحكومة يقضي بإجراء الانتخابات خلال هذا العام.
* أخبار اليوم المغربية:
- شهر عسل بين شيوعيي وإسلاميي المملكة٬ حيث كشفت مصادر أن إسلاميي "البيجيدي" يتجهون إلى دعم مرشح التقدم والاشتراكية في دائرة سيدي قاسم خلال الانتخابات الجزئية المقررة أواخر فبراير المقبل٬ فيما يسعى نبيل بنعبد الله٬ أمين عام التقدم والاشتراكية٬ إلى لعب دور الوساطة بين عبد الإله بن كيران وحميد شباط أمين عام حزب الاستقلال لإنقاذ التحالف الحكومي.
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يحكم قبضته على حزب الاستقلال بانتخاب اللجنة المركزية٬ في ظل انقسام معسكر "آل الفاسي"٬ حيث يشارك عباس الفاسي في أشغال دورة المجلس الوطني للحزب٬ في الوقت الذي يقاطعها عبد الواحد الفاسي.
* الاتحاد الاشتراكي:
- النقابة الوطنية للتعليم (التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل) أعلنت٬ خلال مجلسها الوطني الاستثنائي المنعقد أول أمس الخميس بالدار البيضاء٬ عن شن إضراب وطني في قطاع التعليم يوم 12 فبراير المقبل مع تنظيم وقفة احتجاجية في اليوم ذاته بالرباط.
* الخبر:
- النقابة الموحدة لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي٬ المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل (الذراع النقابية لحزب العدالة والتنمية) تتهم عزيز أخنوش٬ وزير الفلاحة والصيد ب"الكذب" في تصريحه بمجلس المستشارين بمجالسته للنقابات٬ حيث أكدت النقابة المذكورة أنها لم تتوصل بأي دعوة للحوار.
- نادي القضاة ببني ملال يهدد٬ في بيان٬ بمقاضاة حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي٬ وذلك على خلفية اتهام بيان صادر عن مكتب فرع الحزب بقصبة تادلة لجهاز القضاء بها بخدمة مافيا تبييض الأموال والاتجار في المخدرات والرشوة.
- محمد اليازغي٬ الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ يؤكد أن الشوط الثاني من المؤتمر التاسع للحزب٬ الذي يجري خلاله انتخاب اللجنة الإدارية والمكتب السياسي اليوم السبت٬ سيكون مصيريا ونتائجه ستحدد مستقبل حزب الوردة.
- حزب التقدم والاشتراكية حذر٬ في بلاغ صادر عن الاجتماع الدوري للمكتب السياسي الذي انعقد أول أمس الخميس٬ من "التشجنات السياسية" سواء داخل الأغلبية الحكومية أو في علاقة الحكومة بالمعارضة٬ مضيفا أن ذلك من شأنه أن يخلق جوا سياسيا "لا علاقة له بالسجالات الخلافية الطبيعية التي تواكب كل تعايش ديمقراطي سليم".
* الصباح:
- تعسفات وتجاوزات تجر عميد شرطة بمفوضية أمن تيفلت إلى المساءلة٬ بعد تقاطر شكايات من المواطنين تعرضوا للضرب والتعنيف من طرف العميد المشار إليه٬ وتوفر بعض الضحايا على شهادات طبية وشهود والقضية تصل إلى الوكيل العام للملك بالخميسات٬ والمدير العام لمديرية الأمن الوطني بوشعيب أرميل.
- "فضائح" برلمانيين تقلق مكتب مجلس المستشارين٬ حسب ما كشفت عنه مصادر من داخل المجلس مشيرة إلى أن محمد الشيخ بيد الله٬ رئيس المجلس٬ دعا الأحزاب٬ خلال الاجتماع الأخير لمكتب المجلس٬ إلى حسن اختيار برلمانييها تفاديا لممارسات مشينة.
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يتوسط بين عبد الإله ابن كيران وحميد شباط٬ حيث كشفت مصادر مقربة من بنعبد الله أن هذا الأخير التقى شباط أول أمس الخميس٬ وذلك على خلفية المذكرة الاستقلالية المطالبة بإجراء تعديل وزاري٬ وما رافقها من تصعيد يهدد مستقبل الأغلبية الحالية٬ مشيرة إلى أن اللقاء كان مناسبة للدخول ب"خيط أبيض" بين ابن كيران وشباط.
* الأحداث المغربية:
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يفشل في الوساطة بين حميد شباط وعبد الإله بن كيران٬ حيث يبدو أن خطوة تقريب وجهات النظر وخلق أجواء التهدئة لم تصل إلى نتيجة٬ بل إن شباط لوح بالخروج إلى المعارضة كما قرأت ذلك مصادر قيادية في ملامح وكلام نبيل بنعبد الله أول أمس خلال الاجتماع الأسبوعي للديوان السياسي للحزب٬ تطرق فيه لمجريات اللقاء مع شباط.
- الطرد من حزب الاستقلال قد يكون مصير تيار "بلا هوادة" بعدما راسلوا سفير مصر ورئيس الحكومة٬ حيث اعتبرت مصادر من داخل اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إن قرارات الطرد جاهزة في حق من وصفتهم ب"المخالفين لقواعد الحزب السلمية والانضباط لمؤسسة اسمها حزب الاستقلال"٬ مشيرة إلى عددا من أعضاء التيار المذكور سيعرضون على اللجنة التأديبية فور الانتهاء من انتخاب أعضاء اللجنة المركزية ورئيس المجلس الوطني.
- كتاب الضبط يطلبون تدخل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام تمسك وزير العدل بقرار الاقتطاع٬ والشريفي العلوي عبد الله٬ عضو المكتب الوطني لنقابة العدل٬ يقول إنه إذا لم تتم تسوية الأمور فإنه "لا يبقى أمامنا سوى طلب تحكيم ملكي".
* النهار المغربية:
- فايسبوكيون يطالبون شباط رئيسا للحكومة٬ حيث ظهرت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك) تدعو إلى تعيين شباط رئيسا للحكومة٬ خلفا لعبد الإله بن كيران أطلق عليها "كلنا مع شباط رئيسا للحكومة"٬ وقد جذبت الصفحة التي أنشأت أمس الجمعة مئات المتصفحين.
- مهنيو الصحة ينددون باستمرار الاقتطاع من أجورهم٬ واتهموا الوزير الحسين الوردي بضرب حقوقهم مهددين بمزيد من التصعيد وعدي بوعرفة٬ الكاتب العام للمنظمة الديموقراطية للصحة٬ يقول إن "الإضراب العام الذي أقره المجلس الوطني للمنظمة سيتم تنفيذه حالما تكون الظروف مواتية"٬ مؤكدا أن الإضراب أصبح ضرورة ملحة بعدما استنفدت المسيرات التي نفدتها المنظمة مهامها.
- المعطلون يطالبون باستقالة حكومة ابن كيران٬ حيث أصدرت التنسيقيات الأربع للأطر العليا المعطلة ضحايا محضر 20 يوليوز وثيقة "الكرامة" التي دعوا فيها رئيس الحكومة إلى الاعتذار إلى الشعب.
* ليبراسيون:
- الفلاحون يرفعون أبصارهم إلى السماء بحثا عن أي أثر للأمطار والموسم الفلاحي٬ في عيون الفلاحين٬ يبدو مثيرا للقلق في ظل شح التساقطات المطرية خلال شهري دجنبر من السنة الماضية ويناير الجاري.
- الدعوة إلى شن إضراب بقطاع التعليم يوم 12 فبراير المقبل ونقابتا التعليم٬ التابعتان لكل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ قررتا٬ خلال مجلس وطني استثائي انعقد أمس الجمعة٬ تنظيم ووقفة احتجاجية وطنية٬ بالموازاة مع الإضراب٬ في اليوم ذاته بالرباط وذلك في للفت انتباه الرأي العام الوطني والحكومة إلى خطورة الوضعية التي توجد عليها المنظومة التعليمية في المغرب وإلى الطريقة التي تدبر بها وزارة التربية الوطنية مشاكل هذا القطاع.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الولوج إلى الخدمات السمعية البصرية العمومية.. التلفزيون يحابي الأغلبية الحكومة في النشرات الإخبارية على حساب المعارضة٬ ذلك ما أشار تقرير الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري صدر مؤخرا حول مدة تدخلات الشخصيات السياسية والمهنية والنقابية في النشرات الإخبارية على التلفزيون والإذاعات العمومية خلال النصف الثاني من السنة الماضية.. وهكذا استفادت الحكومة وأحزاب الأغلبية من 80 في المئة من إجمالي المدة المخصصة لكل من الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب غير الممثلة في البرلمان ما يعني أن الخدمات السمعية البصرية العمومية لا تزال بعيدة عن احترام مبدأ التعددية في الولوج إلى وسائل الإعلام العمومية.
- بورصة القيم بالدار البيضاء تختتم السنة الماضية في مناخ "غير مطمئن" بالنسبة للمستثمرين.. حيث تراجع مؤشر مازي٬ الأهم في البورصة٬ ب 15,13 في المئة في 31 دجنبر من السنة الماضية٬ أي ما يعادل حوالي 76 مليار درهم من رسملة البورصة.

هسبريس- و م ع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة