السبت، 8 ديسمبر 2012

ابن كيران يشن أعنف هجوم منذ وصوله للسلطة ضد حزب الأصالة والمعاصرة وفؤاد علي الهمة والقناة الثانية


Image













رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران منفجرا في وجه حزب الأصالة والمعاصرة في مجلس المستشارين

شن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله ابن كيران اليوم الجمعة في مجلس المستشارين أعنف هجوم تشهده هذه المؤسسة في تاريخها بل وفي تاريخ البرلمان عموما ضد حزب الأصالة والمعاصرة  ومن خلاله استهداف المستشار الملكي فؤاد علي الهمة على تصرفات الماضي التي وصفها بالتحكم في مصير الشعب المغربي وكذلك توظيف وسائل الاعلام في إشارة الى القناة الثانية.
وكان ابن كيران في مجلس المستشارين يرد على أسئلة الأعضاء حول الأمن الغذائي وانتقل النقاش الى مقارنة المغرب مع ما يجري في مصر، وأكد أنه يعود الفضل الى الحكومة التي يرأسها التي جنبت المغرب مصيرا مماثلا. واعتبر أن ما يجري في مصر هو نتيجة محاولة نظام التحكم الأبدي في مصير الشعب، وأكد "كان هناك من حاول في المغرب أن يكرر التجربة وأوصل المغرب الى حالة من التذمر".
واعتبر أن حكومته أرست السلم الاجتماعي وتحاول إرساء التوازن الاجتماعي وعدم اعتقال الصحفيين وتبذل مجهودا حقيقيا لتجاوز القهر الذي ساد لسنوات. وكان يتحدث وهو ينظر الى حزب الأصالة والمعاصرة قائلا "المغاربة يعرفون الحزب الذي أقصد ويعرفون الناس الذين قاموا بهذا المنكر وأن المغاربة لن يسمحوا بعودة هؤلاء الذين فقدوا المصداقية، لو كان فيهم خيرا لطبقوا ما يطالبون عندما كانوا في السلطة". وفي الوقت الذي بدأ فيه نواب حزب الأصالة والمعاصرة بمغادرة القاعة احتجاجا على تصريحات رئيس الحكومة، قال ابن كيران "لي فيه الفز كيقفز".
وبعدما غادر نواب حزب الأصالة والمعاصرة القاعة، رفع ابن كيران من انتقاداته واعتبر تصرفات "المغادرين" أي أعضاء الحزب في الماضي من "محاولة تحكم في المغاربة" أخطر بكثير مما يتعرض له المغرب في أمنه الغذائي. واعتبر أنهم لم يعودوا يخيفون أحد رغم التهديدات التي تصدر عنهم وتوظيفهم لبعض الإذاعات والصحف، وذلك في إشارة واضحة الى القناة الثانية التي يعتبرها ابن كيران معادية له.
ووجه انتقاداته الى عضو من حزب الاتحاد الدستوري يسمى الراضي الذي احتج بدوره، وخاطبه ابن كيران "الآن تحتج، ولكن في الماضي لم تكن لك القدرة لترفع صوتك وتتحدث، والآن لك الحرية في الحديث عندما كانوا هم في السلطة لم تكن لك القدرة".
وتعتبر تصريحات ابن كيران الأعنف من نوعها التي شهدها البرلمان المغربي خلال العقدين الأخيرين، وتعيد الى الذاكرة الجدل العنيف الذي كان قد شهده البرلمان في بداية التسعينات خلال ملتمس الرقابة الذي تقدمت به أحزاب الكتلة الوطنية.
مداخلة ابن كيران العنيفة في مجلس المستشارين

ألف بوست.- 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة