الأحد، 16 ديسمبر 2012

مركز الدراسات و الأبحاث في منظومة التربية و التكوين ينظم مناظرته الأولى

بعد تأسيسه في شهر يونيو الماضي، بمبادرة من بعض أساتذة وطلبة مركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط ، ينظم مركز الأبحاث و الدراسات في منظومة التربية والتكوين مناظرته الأولى يومي 22 و 23 من شهر دجنبر الجاري حول موضوع :
" منظومة التربية و التكوين ورهانات تنزيل الدستور"
 
وذلك بقاعة الندوات بخزانة ثريا السقاط ،طريق الجديدة قرب كلية الحقوق بالدار البيضاء ، فعلى الراغبين في المشاركة من المهتمين و الفاعلين و الباحثين... في المجال التربوي مراسلة العنوان الالكتروني: saidallam700@yahoo.com رئيس المركز او kharbaoui2002@gmail.com الكاتب العام للمركز
وللإشارة فإن مركز الدراسات و الابحاث في منظومة التربية و التكوين هو الأول من نوعه في المغرب وقد انتخب رئيسا له الدكتور سعيد العلام من مدينة الفقيه بن صالح حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية وأستاذ التعليم العالي بمركز تكوين مفتشي التعليم ،كما ساهم العديد من من مفتشي التعليم بأكاديمية جهة تادلا أزيلال في تأسيس المركز نذكرمن بينهم مفتشي المصالح المادية و المالية الاستاذين عبد الله إكنماس وصالح ذكي عضوي المجلس الإداري للمركز ومفتشي التربية البدنية الأستاذين خاص عاشور وخالد المرابط و مفتشي اللغة الفرنسية الاستاذين رشيد منسوم وم ادريس قواك الله . نتمنى أن يكون هذا المركز إضافة نوعية للمساهمة في النهوض بالبحث في المجال التربوي من أجل تحقيق الاصلاح المنشود للمنظومة التربوية.

برنامج المناظرة
 
اليوم الأول: السبت 22 دجنبر 2012
00: 08 صباحا : استقبال المشاركين
00: 09 صباحا : جلسة الافتتاح يترأسها الدكتور علي بولحسن
 كلمة السيد رئيس المركز
 كلمة السيد وزير التربية الوطنية
 كلمة والي جهة الدار البيضاء الكبرى
 كلمة عمدة الدار البيضاء
 كلمة رئيس التضامن الجامعي المغربي
 كلمة مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة الدار البيضاء
00: 10- صباحا : استراحة شاي
30: 10- صباحا : بداية أشغال الجلسة الصباحية تترأسها الدكتورة أنيسة الشامي
40: 10- الحق في التعليم الحقيقة و المجاز : الدكتور سعيد العلام رئيس مركز الأبحاث و الدراسات في منظومة التربية و التكوين ، دكتوراه في العلوم السياسية، أستاذ التعليم العالي مساعد بمركز تكوين مفتشي التعليم بالرباط.
00: 11- التربية و اللغات ورهان المستقبل: البروفسور أحمد معتصم خبير في السياسات التربوية ،دكتور في العلوم السياسية،دكتور في علم التربية ، دكتوراه في العلوم الاجتماعية.
20: 11- اللغة و التربية على الإبداع في المؤسسات التعليمية: الدكتور عبد الكريم الشباكي أستاذ باحث بكلية علوم التربية بالرباط.
40: 11- الحق في التعليم على ضوء العمل القضائي: الأستاذ محمد الخضراوي ، مستشار بمحكمة النقض، أستاذ بالمعهد العالي للقضاء.
00: 12- الآمن اللغوي و السياسة اللغوية: الدكتور محمد التاقي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب ببني ملال، متخصص في اللسانيات.
20: 12- مناقشة عامة
13:20- نهاية أشغال الجلسة الاولى
30: 13- وجبة الغذاء
30: 15- بداية أشغال الجلسة المسائية ويترأسها البروفسور أحمد معتصم
40: 15- "البحث العلمي ورهانات التنمية و الديمقراطية : دراسة للحالة المغربية" الدكتور إدريس لكريني، أستاذ الحياة السياسيةو العلاقات الدولية بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية بمراكش.
05: 16- " المنظومة التربوية وإعادة إدماج أبناء الجالية المغربية هنا وهناك" الدكتور محمد ظهيري ،أستاذ بكرسي ليونسكو بجامعة قرطبة بإسبانيا دكتوراه في الفلسفة و الآداب ،ماجستير ،خبير دولي في مجال الهجرة،الوساطة بين ثقافية،الكاتب العام لمنتدى الاتحاد الأوروبي .
25: 16- "محاربة الأمية أية مقاربة للإدماج" الدكتور لحسن مادي ،أستاذ التعليم العالي، خبير دولي في مجال التربية ومحاربة الأمية، رئيس مجلة علوم التربية.
55: 16- "الأطفال خارج منظومة التربية و التكوين، مقاربة الإدماج وإعادة الإدماج" الدكتور أحساين أجور، أستاذ باحث ، مدير التربية غير النظامية بوزارة التربية الوطنية.
20: 17- مناقشة عامة
30: 18- انتهاء أشغال الجلسة المسائية
00: 19- وجبة العشاء على شرف المشاركين

اليوم الثاني: الأحد 23 دجنبر 2012
30: 09 صباحا انطلاق أشغال الورشات
 ورشة المنظومة التربوية ورهانات الهوية و السياسة اللغوية
 ورشة الحق في التعليم
 ورشة الحكامة التربوية
 ورشة المنظومة التربوية ووظيفة الإدماج الاجتماعي
30: 11- استراحة شاي
00: 12- تقديم تقارير الورشات
00: 13- كلمة الاختتام يلقيها رئيس المركز.
15: 13- وجبة الغذاء
00: 14- توزيع شواهد المشاركة .
انتهاء الدورة الأولى للمناظرة الوطنية لمركز الأبحاث و الدراسات في منظومة التربية و التكوين.

 المراسل: عبد الله إكنماس
 بوابة إقليم أزيلال

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة