الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

بنعجيبة: ميزانية التعليم بالجهة هي الأكبر على الصعيد الوطني





كشف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة - تطوان عبد الوهاب بنعجيبة أن هذه الأخيرة تستفيد ٬برسم عام 2013 من أكبر ميزانية على المستوى الوطني بمبلغ يصل إلى 958 مليون درهم.

وأوضح بنعجيبة في مؤتمر صحافي عقده ٬مؤخرا بمناسبة انعقاد مجلس إدارة الأكاديمية٬ أن الجزء الأكبر من هذه الميزانية٬ الذي صودق عليها بالإجماع في المجلس٬ أي أكثر من 765 مليون درهم٬ سيخصص للاستثمار خاصة في المؤسسات الدراسية الجديدة والبنية التحتية٬ في حين سيخصص مبلغ 8ر192 مليون درهم للتسيير .

وأشار إلى أن تخصيص ميزانية مهمة لهذه الأكاديمية يعزى إلى الجهود المبذولة في الجهة لتوفير بنيات تحتية جديدة للتربية والتكوين وفق رؤية واضحة مقاربة استباقية٬ مضيفا أن 94 بالمائة من ميزانية الاستثمار مخصصة لمشاريع تم اطلاقها.

وقال بنعجيبة إن هذه المشاريع٬ التي شرع فيها عامي 2011 و2012 ٬ تهم تشييد 11 مدرسة ابتدائية وخمس مدارس تابعة للجماعات ٬ و38 إعدادية و17 ثانوية و26 داخلية .


وفي ما يخص البرامج الجديدة٬ التي رصد لها مبلغ 2ر47 مليون درهم٬ فإنها تتعلق - حسب نفس المصدر - بتوسيع العروض الخاصة بالتربية لا سيما في المناطق القروية٬ بمبلغ 4ر34 مليون درهم٬ وتهيئة فضاءات التعليم بمبلغ 8ر12 مليون درهم .

وأشار إلى أن الأكاديمية تبذل جهودا لتقليص الموارد المخصصة للتسيير لفائدة تمويل بناء مؤسسات جديدة قصد مواجهة العجز المتراكم على مدى عدة سنوات.
وتهدف الاستراتيجية أيضا تشجيع إقامة شراكات وإنشاء مدارس تابعة للجماعات بمشاركة نشطة من الجماعات المحلية٬ خصوصا في العالم القروي٬ وتعزيز استقلالية المؤسسات المدرسية لتصبح حاملة لبرامج تطويرها خدمة للمجتمع.


ودعا بنعجيبة من جهة أخرى إلى تدبير جهوي للموارد البشرية في القطاع من أجل الاستجابة على نحو أفضل للاحتياجات المحلية في سياق مبدأ اللامركزية ومشروع الجهوية المتقدمة.

 و م ع / طنجة 24

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة