الجمعة، 28 ديسمبر 2012

احتجاجا على تردي الوضع التعليمي بمراكش النقابات الاكثر تمثيلية تقرر


اكدت النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في بيان مشترك لها انها وبعد تدارسها للوضع التعليمي بإقليم مراكش وما عرفه الدخول المدرسي من تعثر وارتباك وبعد تملص النيابة من تنفيذ التزاماتها الناتجة عن عدة لقاءات ، والمتمثلة في ضبط الموارد البشرية وتوزيعها بشكل عقلاني وتصحيح الاختلال الذي عرفته التكليفات
من خلال إجراء حركة محلية تقوم على الإنصاف وتكافؤ الفرص بين جميع نساء ورجال التعليم وتعتمد مبدأ الاستحقاق المبني على التنقيط في إسناد المناصب ، وتضمن حق التلاميذ في التمدرس وحق المدرسات والمدرسين في الاستقرار، وترتيب ما تبقى من فائض وفق المساطر المنظمة حسب كل مادة ومؤسسة ومقاطعة وتوزيعه بشكل عقلاني يساهم في سد الخصاص وفك الاكتظاظ . وحرصا من المكاتب الإقليمية للنقابات الأربع على رد الاعتبار للمدرسة العمومية وتمسكها بالدفاع عن حقوق الشغيلة التعليمية فإنها :

1.تعبر عن دعمها لنضال جميع الفئات المتضررة وتضامنها اللامشروط مع الإدارة التربوية في مطالبها المشروعة.

2.تستنكر التصريحات اللامسؤولة لوزير التربية الوطنية في حق نساء ورجال التعليم و تشجب تدخله في تدبير الموارد البشرية في الإقليم من خلال إصدار تكليفات وزارية.
 
3.تدين رفض النيابة المقاربة التشاركية في تدبير الشأن التعليمي وتحملها كامل المسؤولية فيما يعرفه الإقليم من غليان وتوتر.

4.ترفض كل الإجراءات الترقيعية واللاتربوية التي تؤزم القطاع التعليمي وفي مقدمتها فرض زمن مدرسي مسكون بهاجس التفييض القسري والتغطية على سد الخصاص .

5.تستنكر استمرار الإدارة في التستر على الموظفين الأشباح ، وتشجب في نفس الوقت حرمان أكثر من 40 قسما من التمدرس و تدين بشدة تضارب المعطيات في ملف الموارد البشرية الذي فاق كل تصور.

6.تشجب الاكتظاظ الذي تعاني منه جل المؤسسات بفعل التلاعب الذي عرفته التكليفات الوهمية و الممددة والجديدة وتدعوإلى مراجعة العمل بالسلسلة والأقسام المشتركة وتطالب بفك الأقسام المكتظة التي تتجاوز 50تلميذا.

7.تستنكر منطق الزبونية والمحسوبية في توزيع سكنيات المساعدين التقنيين وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع.

8.تطالب بإجراء تحقيق شفاف ونزيه في الصفقات التي تهم بناء القاعات في العديد من المؤسسات التي تحوم شكوك كبيرة حول قيمة صفقاتها المالية .

9.تستنكر ضعف التجهيزات والمرافق الصحية والوسائل التعليمية ، وغياب الحراسة الليلية .

10.تطالب بتقييم البرنامج الاستعجالي على المستوى الإقليمي وافتحاص ماليته .

11.تستنكر ما تتعرض له نساء ورجال التعليم من اعتداء وتطالب الجهات المسؤولة بتوفير الأمن والحماية لهم .

تقرر تنظيم وقفة إنذاريه أمام مبنى النيابة يوم الخميس 03 يناير 2013 من الساعة 10 إلى الساعة 11 و30 دقيقة صباحا وبرنامج نضالي سيُعلن عن فحواه في ندوة صحفية ستُعقد لاحقا .

 المسائية العربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة