الجمعة، 12 أكتوبر 2012

اللقاء الجهوي لإعداد خطة العمل الجهوية لبرامج الصحة المدرسية بجهة طنجة تطوان تطوان أيام 9و10و11 أكتوبر 2012





اللقاء الجهوي لإعداد خطة العمل الجهوية لبرامج الصحة المدرسية
بجهة طنجة تطوان
تطوان أيام 9و10و11 أكتوبر 2012
 محاولة منها لإرساء مقاربة جديدة أكثر شمولية وأكثر فعالية للرفع من جودة برامج الصحة المدرسية على مستوى جهة طنجة تطوان، وتأمين وقع أفضل لها خلال الموسم الدراسي 2012/2013 نظمت الخلية الجهوية للصحة المدرسية والأمن الإنساني بالأكاديمية أيام 9و10و11 أكتوبر 2012، لقاء تواصليا جهويا لفائدة رؤساء مكاتب الصحة المدرسية بأقاليم الجهة وبمشاركة بعض الفاعلين التربويين والأشخاص الموارد المنخرطين في برنامج عملها، رامت من خلاله  تشخيص مكامن الضعف من أجل تقويتها، والممارسات الإيجابية من أجل تعزيزها، وإعداد مخطط عمل سنوي لبرامج الصحة المدرسية بجهة طنجة تطوان وصياغة خطة تتبع وتقييم مخطط العمل .
وفي كلمته الافتتاحية للقاء أكد السيد محمد البوزيدي التيالي رئيس قسم تدبير الموارد البشرية والشؤون الإدارية والمالية بالأكاديمية، بعد الإشادة بالدور المحوري والفعال الذي تلعبه الخلية الجهوية للصحة المدرسية ومكاتبها الإقليمية في الارتقاء بظروف التحصيل والإيواء بالمؤسسات التعليمية،على ضرورة إيلاء الداخليات والمطاعم المدرسية عناية خاصة في برنامج عملها السنوي.
وارتباطا بنفس الموضوع دعا إلى ضرورة الرفع من مستوى المراقبة الصحية عبر التنسيق مع المصالح المعنية بوزارة الصحة بهدف تطوير آليات العمل المشترك والنهوض بأوضاع الداخليات والمطاعم المدرسية.
وفي كلمة له بالمناسبة عبر الدكتور حميد سرحان طبيب الأكاديمية عن ارتياحه للتوجه المشترك نحو رهان النهوض بأوضاع المطاعم والداخليات المدرسية بالجهة الذي وضعته الخلية الجهوية في برنامج عملها لهذه السنة واعتبره سبيلا لوضع برنامج عمل سنوي طموح قابل للتحقق وفق الوسائل المتاحة معتبرا هذا اللقاء فرصة للتعرف على  الإكراهات والمعيقات والبحث عن حلول مبدعة ذات وقع إيجابي على التلميذات والتلاميذ المستفيدات والمستفيدين لتحسين ظروف  إيوائهم وإطعامهم.
وقد تقدم السيد محمد المشرافي عضو الخلية الجهوية للصحة المدرسية والأمن الإنساني بالأكاديمية بعرض تطرق فيه إلى السياق العام الذي يندرج فيه هذا اللقاء واضعا الأهداف المرجو تحقيقها خلال الأيام التواصلية.
وقد توزع المشاركات والمشاركون على ثلاث ورشات،همت الأولى: المراقبة الصحية للداخليات والثانية: محاربة مجموعة من الأمراض خاصة داء السل والسيدا والتدخين والتسمم،أما الثالثة: فقد ركزت على مواضيع تتعلق بالصحة الإنجابية والتربية الطرقية والفحوصات الطبية والتلقيح.
وقد خلصت هذه الورشات إلى النتائج والتوصيات التالية:
·       دعوة السادة النواب إلى مراسلة السادة ولاة وعمال صاحب الجلالة في شأن تفعيل الدورية الثلاثية المشتركة المتعلقة بالمراقبة الصحية للداخليات.
·       الاعتماد على تقارير اللجن الثلاثية من أجل تشخيص وضعية الداخليات والمطاعم المدرسية وتحديد الحاجيات.
·       تفعيل المراسلة الوزارية عدد بتاريخ 2009 المتعلقة بدعم وتعزيز قدرات مكاتب الصحة المدرسية بالنيابات.
·       تعميم نموذج البطاقات الصحية لنيابة طنجة أصيلة على جميع نيابات الجهة.
·       وضع نماذج موحدة للتقارير لتيسير التوثيق والتتبع.
·       تشكيل لجن جهوية وإقليمية لتتبع برامج الصحة المدرسية.
·       عقد شراكات مع هيآت المجتمع المدني المهتمة بالصحة المدرسية والترحيب بعقد شراكة مع جمعية سكري للوقاية المبكرة.

عماد بنحيون



-- 
عماد بنحيون
مع فائق التقدير والاحترام
0661045842
0661586865

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة