الأربعاء، 17 أكتوبر 2012

العرض يقدر ب7,5 ملايين رأس

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن العرض من الأضاحي كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى، لعام 1433، يقدر بحوالي 7,5 ملايين رأس، منها 4,5 ملايين رأس من ذكور الأغنام، و3 ملايين رأس من الماعز وإناث الأغنام. وأضاف المصدر ذاته أن الطلب من أضاحي العيد يناهز 5,2 ملايين رأس، منها 4,8 ملايين رأس من الأغنام (4,3 ملايين رأس من الذكور و500 ألف رأس من الإناث)، و400 ألف رأس من الماعز. وأكدت الوزارة أنه، رغم الظرفية، التي تميزت بموسم فلاحي متوسط وتزايد أسعار المواد العلفية، فإن مربي الماشية ومهنيي القطاع استطاعوا بفضل مجهوداتهم والدعم المقدم من طرف الدولة، منذ انطلاق برنامج إنقاذ الماشية في شهر مارس 2012، أن يضمنوا التموين العادي للسوق من المنتجات الحيوانية، خاصة خلال فترات ارتفاع الطلب (الفترة الصيفية وشهر رمضان).
وأبرز البلاغ أن إنتاج لحوم الأغنام سجل زيادة بنسبة 2 في المائة هذا الموسم، أي حوالي 450 ألف طن في عام 2012. وأوضح أن الحالة الصحية للقطيع الوطني للأغنام والماعز «جيدة» بفعل المراقبة المستمرة والتأطير الصحي المتواصل وتنفيذ حملات التلقيح ضد الأمراض الحيوانية المعدية التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية. وأشارت الوزارة إلى أن عيد الأضحى يشكل، أيضا، فرصة لصغار الفلاحين من مربي الأغنام والماعز للاستفادة من انتعاش الأسعار الناجم عن ديناميكية السوق في عيد الأضحى لتحسين دخلهم. فمن المرتقب أن يفوق رقم المعاملات 8 ملايير درهم، وسيحول مجمله إلى العالم القروي، ما سيساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية بهذه المناطق.
كما أكدت أن مصالحها ستعمل على تتبع، عن قرب، تطور الأسعار والعرض المتوفر من الأغنام والماعز في مختلف الأسواق، خاصة في المحلات التجارية الكبرى ونقط البيع الرئيسية في المدن، وكذلك المراقبة المستمرة للحالة الصحية للقطيع الوطني، التي تقوم بها المصالح البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

 التجديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة