الثلاثاء، 30 أبريل 2013

" لا لتطبيق سياسات التقويم الهيكلي....نعم لتدقيق الديون "



   






         الاتحاد المغربي للشغل
الاتحاد المحلي لنقابات إقليم الرحامنة ابن جرير
                 بيان فاتح ماي الصادر عن اللجنة الإدارية
" لا لتطبيق سياسات التقويم الهيكلي....نعم لتدقيق الديون "
اجتمعت اللجنة الإدارية  للاتحاد المحلي في دورتها الثانية ـ  بمقر ا.م.ش يوم السبت 27 ابريل 2013 على الساعة 10 صباحا ـ ، وبعد التداول في العديد من القضايا ، ثمنت عاليا الدينامكية الغير المسبوقة، التي أطلقتها شرارة المؤتمر الأول بتاريخ 18 نونبر 2012 ، واعتزازها بنجاح مؤتمر المرأة العاملة وتأسيس الاتحاد النقابي للموظفين بالرحامنة يوم 8 مارس ، وكذلك إعادة بت الصلة بالعديد من القطاعات و تجديد العديد من الهياكل التنظيمية ، كما اعتبرت ما يلي  :
وطنيا:استمرار احتدام تبعات الأزمة المالية على المغرب، واتجاه الحكومة الحالية إلى تبني سياسات التقويم الهيكلي بالتدرج ، مستهدفة جيوب العمال ومحملة إياهم تبعات الأزمة ، مما يقتضي المطالبة بتدقيق الديون ومناهضة اقتصاد الريع.
  • تبني مقاربات ترقيعية للازمة الاقتصادية من شأنها ضرب الاستقرار الاجتماعي من خلال : استهداف صندوق المقاصة وضرب القدرة الشرائية للمواطن،  سن إجراءات تراجعية باستهداف أجور الشغيلة ،وحرمان المتقاعدين من حقهم في الزيادة في الأجور(600درهم ) ، والاستمرار في تبني مقاربات تراجعية ، عبر إقرار منظومة إصلاح أنظمة التقاعد ، معادية العمال، ومشجعة لتهرب الدولة و أرباب العمل من تسديد مستحقاتهم، استمرار رفع الأسعار وتجميد الأجور و الحد من فرص التشغيل القار..
  • استمرار ترهيب الرأي العام عبر تجريم الحريات النقابية والعامة ، فلا زال النشطاء النقابيون يتابعون بالفصل الجنائي المشؤوم 288 ، وتجريم الحق في الإضراب باقتطاع أجور المضربين ، وتجريم الحق في الاحتجاج و التنظيم بتكثيف حملات المتابعات القضائية والمحاكمات الصورية  في حق المحتجين السلميين .
محليا يعلن الاتحاد المحلي ما يلي :
  • الحق في الإدماج : تضامنه المطلق مع النضالات التي يخوضها قطاع التعليم الأولي من اجل الحق في الإدماج و أجرأة الحد الأدنى للأجور ، ومطالبته بحق عمال الطريق السيار ومستخدمي جمعية الموارد البشرية و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الإدماج و الترسيم ، واحترام الاتفاقيات الدولية للشغل المصادق عليها وما تضمنته مدونة الشغل من حقوق وواجبات .
  • الحق في التنظيم : مطالبته بتمكين كل الإطارات النقابية و الحقوقية من حقوقها المشروعة ، ومطالبته بمنح وصل الإيداع للجامعة الوطنية للماء ورفضه أي تدخل في شؤونه الداخلية . وتضامنه اللامشروط مع مناضلي الجمعية و.ح.ش المعطلين الدين تعرضوا للاعتقالات والتنكيل و جمعية اطاك المغرب المحرومة من حقها في التنظيم.و الشغل  ،ومطالبته بالاستجابة الفورية لمطالب الحرفيين و الفراشة .
  • الحق في الشغل: إيقاف مسلسل التسريحات والطرد الجماعي، المطالبة باحترام المؤسسات الإنتاجية والجمعيات المهنية لاتفاقيات الشغل، ومطالبة عامل الإقليم بإلزامية مفتش الشغل بالرحامنة القيام بواجبه المهني.
  • الحق في السكن :  مطالبته بإحقاق موظفي القطاع العمومي و المتقاعدين من حقهم في السكن الاجتماعي ، ومطالبته  عامل الإقليم و رئيس الجماعة الحضرية بإخراج التجزئة السكنية "مشروع القدس2" إلى حيز التنفيذ المرتبط بالأملاك المخزنية و التي وقع حق الاستفادة منها ، عامل الإقليم السابق.ورفضه لكافة أشكال التراجع عن المكتسبات ، وتفعيل بنود الاتفاق القاضي باستفادة قاطني " بلوك كاسطور و ديور الشهداء" من السكن الوظيفي من ذوي الحقوق..ومطالبته إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية و الفوسفاط بتسريع إخراج ملف السكن الاجتماعي بابن جرير إلى حيز التنفيذ ، واستعداده الكامل للدفاع عن هذا الحق المقدس .بكافة الأشكال النضالية المشروعة والممكنة ..
  • الحق في الصحة : ضمان مجانية وجودة التطبيب ، تجهيز المستشفيات وتوفير مستوصفات ومراقبة الصحة المدرسية ومراقبة جودة المواد الغدائية ...
  • الحق في التعليم : مطالبته فك العزلة عن العالم القروي، (توفير البنيات التحتية ، النقل ، الكهرباء والماء ..)سد الخصاص الحاصل في اطر التفتيش و التدريس، الدفاع عن المدرسة العمومية في ظل تسليع التعليم ...
  • الحق في التعبير : مطالبته  السلطات المحلية و القضائية بالتوقف عن التنكيل بخيرة أبناء الشعب المغربي ، المنظمين في الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين الدين يتعرضون للقمع و الترهيب  فقط لكونهم يطالبون بالحق في الشغل و التنظيم .
إن اللجنة الإدارية  تثمن روح المبادرات الميدانية و الانضباط التنظيمي لمناضليها، وتعد الشغيلة ببرنامج نضالي و تعبوي و تكويني حافل ومتميز
وعاش الاتحاد المغربي للشغل.. عاش الاتحاد المحلي صامدا ومناضلا

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة