الثلاثاء، 16 أبريل 2013

جرائد الثلاثاء : صراع بين رباعي الأغلبية الحكومية يحتدم معلنا انتهاء شهر العسل

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..


 













* المساء:

- جريدة (العلم)٬ لسان حال حزب الاستقلال٬ شنت هجوما عنيفا على حزب التقدم والاشتراكية واصفة إياه بـ "الحزب التابع" والساعي للحفاظ على حقائبه الوزارية٬ كما هاجمت أمينه العام نبيل بنعبد الله ووصفت خروجه الإعلامي الأخير مع مجموعة من الصحفيين بالرباط بـ "المتسرع" و"السطحي"٬ مطالبة إياه بتوضيح بعض التصريحات التي أدلى بها والتي وصف فيها حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان بـ "طرزان وزورو"٬ ومعتبرة إياها إيحاء بالسب والقذف وبنعبد الله "يترفع" عن الرد.

- مركب محمد الخامس لم يعد مرغوبا فيه بالدار البيضاء.. حيث كشف مصدر مطلع للجريدة أن مشكل أحداث الشغب لا يرجع بالأساس إلى مواعيد إجراء المباريات بالنسبة لفريقي الرجاء والوداد٬ ولكن بشكل كبير إلى الإشكالية المرتبطة بموقع تواجد المركب٬ مضيفا أن مكانه لم يعد يسمح بإجراء المقابلات٬ ومؤكدا أنه يجب التفكير حاليا في طريقة لتجنيب المدينة أحداث شغب جديدة دون حرمان الفريقين من اللعب في المركب.

- الشيخ عمر الحدوشي فجر قنبلة من العيار الثقيل في وجه حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج٬ حينما اتهم مدير سجن تطوان بجمع 700 مليون سنتيم من المعتقلين وتجار المخدرات٬ مشيرا إلى أن هذا الأخير استبق زيارة لجن التحقيق المركزية بنقل عدد من السجناء الذين سبق أن وجهوا شكايات إلى كل من وزير العدل وإدارة السجون٬ احتجاجا على الأوضاع التي يعيشونها٬ إذ يضطرون إلى دفع مبالغ مالية مقابل عدم ترحيلهم إلى سجن عين عيشة٬ موضحا أن جميع الخدمات تتم بالمقابل.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ عقد في الآونة الأخيرة جلسات مفاوضات ماراطونية مع زعماء بعض الأحزاب اليسارية٬ الذين سبق أن انشقوا عن الحزب سابقا٬ وذلك في أفق إعادتهم إلى صفوف الاتحاد وإدماج أحزابهم في الاتحاد الاشتراكي٬ خاصة أن التحالف مع أحزاب اليسار كان من أهم الوعود التي قدمها لشكر حين كان مرشحا للكتابة الأولى ومصادر أكدت أن لشكر لمس تجاوبا مبدئيا من قادة الأحزاب اليسارية الذين اجتمع بهم.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يرفع تحدي تنظيم "أكبر تجمع نقابي" في فاتح ماي بالرباط من أجل "إظهار القوة الحقيقية" للنقابة والحزب والتعبير عن موقف النقابة من الإجراءات التي تتخذها الحكومة ومبادراتها التي تمس الاستثمار العمومي والخاص وحزب الاستقلال يستعد للرد رسميا على "تأخر" مناقشة التعديل الحكومي الذي سبق أن تقدم به الحزب إلى رئيس الحكومة٬ ومصادر تؤكد أن موعد الإعلان الرسمي عن موقف الحزب سيكون خلال المجلس الوطني المنعقد يوم 4 ماي المقبل.

- إدريس الأزمي٬ الوزير المنتدب المكلف بالميزانية٬ يحمل حكومة عباس الفاسي مسؤولية انخفاض الموارد الضريبية٬ نافيا لدى حلوله ضيفا على قناة (ميدي 1 تي في) أول أمس٬ أن يكون المغرب قد خضع لإملاءات صندوق النقد الدولي بشأن وقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي٬ وواصف قرار المغرب بالسيادي.

* أخبار اليوم المغربية:

- الولايات المتحدة توجه صفعة إلى المغرب٬ واجتماع عاجل لزعماء الأحزاب في الديوان الملكي.. ففي تطور مثير وغير منتظر٬ أقدمت الإدارة الأمريكية على تبني نهج جديد بالتعاطي مع ملف الصحراء في عهد وزير الخارجية الجديد جون كيري٬ الذي وقع أمس الاثنين على مشروع مسودة لاستصدار قرار خاص من مجلس الأمن يقضي بتوسيع مهمة بعثة (المينورسو) لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في كل من الصحراء ومخيمات تندوفº والدبلوماسية المغربية لم يبق أمامها إلا الاستعانة بـ "الفيتو" الفرنسي.

- حركية تنقيلات وتغييرات واسعة في صفوف جهاز الأمن قريبا.. حيث حركت أحداث استعمال السلاح الوظيفي من قبل عدد من رجال الأمن٬ سواء ضد أنفسهم أو ضد زملائهم٬ المياه الراكدة تحت جسر جهاز الأمن الذي يعيش هذه الأيام "حركية" كبيرة تتوزع بين تحقيقات واستفسارات وتنقيلات بالجملة ومصادر أفادت بأن المديرية العامة للأمن الوطني بصدد وضع اللمسات الأخيرة على خطة أمنية جديدة ستنطلق بسلسلة تنقيلات تهم مسؤولين أمنيين كبارا بمدن مختلفة.

- جولة جديدة من الحرب داخل الأغلبية الحكومية بين حزبي التقدم والاشتراكية والاستقلال.. فبعد أن وصف نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب الكتاب حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان بـ "طرزان"٬ ردت جريدة (العلم) الناطقة باسم حزب الاستقلال بعنف شديد على بنعبد الله٬ الذي يقود حزبا وصفته بأنه "ظل مكملا وتابعا ومواليا لقوى سياسية رئيسية" بل و"ملتصقا بجميع الحكومات التي عرفها المغرب طوال الـ 15 سنة الماضية٬ مشيرة إلى أن حزبه حاز حقائب وزارية لا توازي قوته وحجمه الانتخابي.

* الصباح:

- حالة انتحار جديدة في صفوف رجال الأمن الوطني سجلت٬ أمس الاثنين٬ بعد أن وضع مقدم شرطة٬ يعمل لدة الهيئة الحضرية للشرطة بولاية أمن طنجة٬ حدا لحياته شنقا٬ ومصادر مطلعة كشفت أن حالة الانتحار جاءت هذه المرة مختلفة٬ إذ لم يطلق المنتحر على نفسه رصاصة من مسدسه الوظيفي بل انتحر شنقا بعد ان ربط حبلا بإطار خشبي حول عنقه ثم ارتمى في بهو منزله بحي بنكيران التابع لمقاطعة امغوغة٬ وتحقيق قضائي فتح للوقوف على أسباب الانتحار.

- حزب الاستقلال يواصل شن "حربه" على حلفائه.. إذ اتهم حزب التقدم والاشتراكية بأنه ظل "ملتصقا بجميع الحكومات التي عرفها المغرب طيلة الـ 15 سنة الماضية وكان حريصا على هذا الالتصاق مهما كلفه ذلك من ثمن"٬ وافتتاحية (العلم) قالت إن حزب الكتاب نال حقائب وزارية لا توازي قوة الحزب وحجمه الانتخابي٬ وهو ما يفسر تمنع الحزب تجاه مطلب التعديل الحكومي.

- عودة الاحتقان إلى الجماعات المحلية.. حيث يخوض موظفو القطاع٬ المنضوون تحت لواء المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية إضرابا وطنيا٬ يوم الخميس 25 أبريل الجاري٬ مهددين بالدخول في برنامج نضالي أكثر تصعيدا احتجاجا على "كل الأطراف المتواطئة التي اختارت خطاب المناورة" ومصادر تؤكد أن المنظمة الديمقراطية للجماعات المحلية تواصل إجراءاتها لمقاضاة وزارة الداخلية ضد شططها في استعمال السلطة٬ منددين بتجاهلها والحكومة لمطالب موظفي القطاع.

- الحبيب المالكي٬ القيادي في الاتحاد الاشتراكي٬ يقول إن الحكومة تصر على خرق الدستور٬ منتقدا في تصريح للجريدة٬ أسلوب حكومة عبد الإله بن كيران في التعامل مع مستجدات الوضع الاقتصادي٬ ومنبها إلى أن من شأن الإجراءات المتسرعة وغير المدروسة أن تسير بالبلاد نحو المجهول٬ كما وصف تجميد مخصصات الاستثمار بالتعامل العشوائي مع القانون المالي.

- مصادر حكومية كشفت أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شكل خلية أزمة من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح الوضع المالي والاقتصادي للبلاد٬ موضحة أن الخلية٬ التي عقدت أولى اجتماعاتها نهاية الأسبوع الماضي٬ سيكون عليها الانكباب على وضع خطة شاملة لمواكبة قرار تجميد 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية والتباحث بشأن مجموعة الإجراءات الاستعجالية الكفيلة بدعم وتشجيع الاستثمارات في القطاع الخاص.

* الخبر:

- ملف الصحراء المغربية يدخل منعطفا خطيرا بعد الجدل الذي خلقه عزم الولايات المتحدة تقديم مسودة قرار إلى مجلس الأمن الدولي٬ تتضمن فقرة خاصة حول توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) لتشمل المراقبة وتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء ومخيمات تندوف وتاج الدين الحسيني أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط يؤكد أن ورقة حقوق الإنسان لن تؤثر على المقترح المغربي٬ فيما أشار سعيد الصديقي أستاذ العلاقات الدولية إلى أنه ينبغي على المغرب أن يسارع إلى الانتقال إلى دبلوماسية الهجوم بدل الدفاع.

- قادة حزب الاستقلال اعتبروا٬ من خلال افتتاحية (العلم)٬ الناطقة باسم حزب الميزان٬ أن تصرف نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يعد تمسكا بالحقيبة الوزارية وحرصا على المحافظة عليها أكثر من حرصه على خدمة المجتمع٬ مضيفة أن حصول حزبه على اربع حقائب وزارية هو السبب في دفاعه عن حكومة عبد الإله بن كيران وبنعبد الله يقول٬ في تصريح للجريدة٬ إن المصلحة العليا للوطن والعلاقة التاريخية التي تربط حزبه بحزب الاستقلال تجعله يترفع عن الرد.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ استغل اجتماع الدورة الأولى للمجلس الوطني للشبيبة الاتحادية٬ المنعقد نهاية الأسبوع الماضي بالرباط٬ ليوجه نداء دعا فيه حزب الطليعة والمؤتمر الوطني الاتحادي والحزب العمالي والحزب الاشتراكي إلى الانضمام إلى الحزب الأم٬ مشيرا إلى أن "الحركة الاتحادية تتسع وتستوعبنا جميعا"٬ مضيفا أنه "لا ينبغي أن نبقى كأبناء الحركة الاتحادية متشرذمين نعيش التشتت والانشطار٬ لأنه قد تكون القضايا الخلافية السابقة غير قائمة حاليا".

- المنظمة الديمقراطية للشغل ترفع من جديد شعار التصعيد في وجه الحكومة من خلال دعوتها إلى إضراب وطني في قطاع الجماعات المحلية في 25 أبريل الجاري٬ احتجاجا على الوضعية الصعبة التي يعيشها الموظف الجماعي٬ كما كشفت المنظمة عزمها خلال الأيام القليلة المقبلة تنفيذ قرار مقاضاة وزارة الداخلية "ضدا على شططها في استعمال السلطة"٬ مخيرة الحكومة ووزارة الداخلية بين اتخاذ مبادرات عملية شجاعة أو استدامة التوتر والاحتقان.

* الصحراء المغربية:

- معالجة الانكماش الاقتصادي تطلق العنان للسجال السياسي.. فقد لوحظ خلال الندوات التي شارك فيها زعماء الأغلبية نهاية الأسبوع الماضي أنهم كانوا غير منسجمين حول جملة من الإجراءات التقشفية التي جاءت بها الحكومة٬ رغم إعادة تجديد تعاقدهم من خلال التوقيع من جديد على النسخة الثانية من ميثاق تحالف الأغلبية وهو ما يدفع إلى الاعتقاد بأن تحالف الأغلبية صار مهددا.

- 241 متهما أمام القضاء والأمن يقدم روايته حول ما حدث يوم الخميس الأسود ومصدر مطلع أفاد بأنه جرى توقيف رئيس محطة القطار - المسافرين بالبيضاء عن العمل على خلفية أحداث الشغب التي سبقت مباراة الجيش الملكي والرجاء الرياضي بعد ارتكاب خطأ فادحا تمثل في فتح أبواب القطار بعد إطلاق أحد مشجعي الجيش الملكي الفرامل الإنذارية٬ رغم أن هذا الإجراء لم يكن ضروريا٬ علما أنه كان مبرمجا أن ينقل المشجعون مباشرة إلى محطة الوازيس حيث كانت هناك ترتيبات أمنية لمرافقة الجمهور إلى المركب الرياضي محمد الخامس.

* النهار المغربية :

- قرار أمريكي يضر بعلاقات واشنطن بالرباط وباريس.. حيث أفادت أخبار بأن الولايات المتحدة قدمت مسودة قرار إلى مجلس الأمن يتضمن فقرة حول توسيع صلاحيات (المينورسو) لتشمل المراقبة وتقريرا عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء ومخيمات تندوف والقرار الأمريكي يضرب العلاقات المغربية - الأمريكية والعلاقات الأمريكية - الفرنسية على السواء٬ لأن فرنسا اليوم هي أول معنية بقضية تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وحلفها مع "البوليساريو"٬ وأي ورقة يتم لعبها لصالح الانفصاليين ستضر بالمصالح الفرنسية مباشرة.

- الميلودي مخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يعد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بفاتح ماي ساخن.. حيث أكد أن هذه السنة استثنائية مقارنة بـ 30 سنة الماضية٬ إذ تقرر تحويل الاحتفال بعيد العمال من يوم عيد إلى يوم احتجاج٬ مشيرا في اتصال هاتفي مع الجريدة٬ إلى أن فاتح ماي لهذه السنة يتزامن مع صدور قانون مالية فارغ وعدم الاستجابة للحوار وغياب مفاوضات وضبابية أفق الطبقة الشغيلة.

* العلم:

- بعد تشديد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات لإجراءات كفالة الأطفال المغاربة من طرف الأجانب.. عائلات إسبانية تستنجد ولم تدخر جهدا في هذا الاتجاه٬ ووسائل إعلامية تفيد بأن هذه العائلات اتصلت بعمر عزيمان٬ مستشار جلالة الملك والسفير السابق للمغرب في إسبانيا وطرحت عليه هذا الموضوع٬ مشيرة إلى أن هذه الخطوة أتت أكلها٬ إذ أن هذا الأخير لم يتأخر في طلب توضيحات من الجهاز القضائي٬ مما دفع الرميد إلى القبول بإعادة النظر في الإجراءات شريطة تكوين لجنة إسبانية – مغربية تسهر على تطبيق بنود الكفالة.

- زيارة سجن القنيطرة تشعل فتيل النيران بين حزب الأصالة والمعاصرة وحفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج وخديجة الرويسي النائبة البرلمانية عن "البام" تحمل المسؤولية لعبد الإله بن كيران في قضيتها مع بنهاشم بالنظر إلى أن العلاقة بين المؤسسة التشريعية والحكومة تضبط عبر رئيس الحكومة أولا٬ معتبرة أن مراسلة بنهاشم لرئيس لجنة العدل والتشريع تجاوز للقانون ويعكس عقلية لم تستوعب بعد التطورات التي يعرفها المغرب في مجال حقوق الإنسان.

* الأحداث المغربية:

- الأزمة الاقتصادية تعصف بهدنة التحالف الحكومي.. فما ان خمدت نار الخلافات بين أحزاب الأغلبية أسابيع قليلة بعد تعديل ميثاق الأغلبية حتى عادت مجددا الانتقادات والانتقادات المضادة ودخلت أحزاب التحالف مرحلة تكاد تكون حرب "الجميع ضد الجميع" ورئيس الحكومة اكتفى بالانزواء خلف الإجماع الحكومي الذي حازه قرار تجميد 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية وترك الرد العلني على حلفائه٬ مفضلا الرد المباشر خلال اللقاءات التي تجمعه بهم.

- حزب الاستقلال يوسع من هجماته على حلفائه نحو حزب التقدم والاشتراكية.. فقد رد الاستقلاليون "الصاع صاعين" لنبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب الكتاب٬ على اعتبروه تهجما لهذا الأخير على حزبهم خلال الندوة الصحافية التي عقدها الأسبوع الماضي٬ حيث اعتبرت افتتاحية (العلم) لعدد أمس أن دفاع بنعبد الله عن الأداء الحكومي ينطلق من "نظرة عددية مصلحية صرفة" حفاظا على المقاعد الوزارية التي استطاع حيازتها رغم أنها لا تتناسب مع الحجم الانتخابي للحزب٬ على حد قولها.

- تطورات في ملف الصحراء تستفز الديوان الملكي وقادة الأحزاب.. فبعد أن تسربت أنباء عن اعتزام الولايات المتحدة تقديم مسودة مشروع قرار لرئاسة مجلس الأمن ينص على المطالبة بضرورة توسيع صلاحية (المينورسو) لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان٬ استدعى الديوان الملكي أمس الاثنين على عجل زعماء الأحزاب السياسية لدراسة التطورات الأخيرة والتعبئة الجماعية والرد على مناوئي الوحدة الترابية في الداخل والخارج.

* المنعطف:

- الأغلبية الحكومية في خضم الأزمة الاقتصادية.. والخبراء يتخوفون من أن يتسبب القرار الحكومي الأخير في أزمة سياسية٬ إذ طغت الخلافات السياسية بشكل علني بين مكونات الأغلبية الحكومية بشأن الخيارات اللازمة لمواجهة الأزمة بعد أن اعترفت الحكومة بالأزمة الخانقة التي تهدد اقتصاد البلاد٬ في ظل تقارير شبه رسمية تفيد بتجاوز العجز في الميزانية العامة للدولة نسبة 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي٬ واضطرار الحكومة إلى تخفيض مبلغ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي.

* رسالة الأمة:

- الصراع بين رباعي الأغلبية الحكومية يحتدم معلنا انتهاء شهر العسل.. فقد تدق الحرب المشتعلة بين حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية آخر مسمار في نعش الحكومة٬ حيث شن هذا الأخير هجوما شرسا على حزب الميزان متهما إياه بممارسة الخطاب المزدوج٬ في حين رد حزب الاستقلال بافتتاحية (العلم) الناطقة باسمه بقولها إن بنعبد الله لم يكن مقتنعا بأداء زميله في الحكومة وزير الاتصال لذلك أخذ موقعه يقدم له دروسا في الدفاع عن الحكومة.

- النقابة الديمقراطية للعدل تعتبر مآل الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة يتجه نحو الفشل٬ منبهة إلى خطورة ما يقع بقطاع العدل من شطط في استعمال السلطة٬ سواء عبر الحظر العملي أو من خلال إقرار إجراء الاقتطاع من أجور المحتجين وعبد الصادق السعيدي الكاتب العام للنقابة يتهم٬ في اتصال هاتفي مع الجريدة٬ وزارة العدل والحريات والحكومة بالإجهاز على الحقوق الدستورية للشغيلة.

* التجديد:

- مصدر مأذون من وزارة الاقتصاد والمالية قال إن الحكومة تراهن على تحصيل أزيد من 6 ملايير درهم من الضرائب من أصل 10 ملايير غير مستخلصة على الشركات والأفراد إلى حدود سنة 2013 مضيفا أن هذه الحملة التي أطلقتها الوزارة٬ والتي ألغت بموجبها الغرامات والزيادات وصوائر التحصيل٬ تهدف٬ ضمن سلسلة إجراءات٬ إلى وقف نسبة العجز التي ستتجاوز نسبة 60 في المئة من المديونية.

* لوبنيون:

- قضية الصحراء: الارتداد الأمريكي.. كيف يمكن تفسير قرار الإدارة الامريكية بتقديم مشروع مسودة قرار إلى مجلس الأمن يهم توسيع صلاحيات بعثة (المينورسو) لتشمل مراقبة أوضاع حقوق الإنسان إنه انحياز أعمى لأطروحات "البوليساريو" التي استغلت دائما قضية حقوق الإنسان لتقديم المغرب ك"قوة احتلال" ولصرف الانتباه عن المفاوضات وفتح ثغرة بشأن السيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية. وإنه لمن الصعب أن يقبل المرء كيف لإدارة قوية٬ تمتلك وسائل الاستعلام الأقوى في العالم٬ وتتوفر على الموظفين الأجود تكوينا٬ أن تسقط٬ بسهولة بالغة٬ في الفخ الذي نصبته لها إحدى المنظمات غير الحكومية التي تعد مصداقيتها موضع نظر (مركز روب رت كيندي). وهي المنظمة التي كانت قد انحازت٬ دون تبصر٬ لناشطة "البوليساريو" أمينتو حيدر.

* أوجوردوي لوماروك:

- هل يعيش حزب الاستقلال أيامه الأخيرة في الحكومة الحالية فبعد أن ألح على ضرورة إجراء تعديل حكومي٬ هاهو حزب الميزان٬ الذي يعقد مجلسه الوطني في غضون أسبوعين٬ يهدد بالخروج من الحكومة. وقد كان الحزب٬ خلال دورته الأخيرة٬ قد منح لحزب العدالة والتنمية مهلة تنتهي بعد أسبوعين وتساؤلات بشأن إمكانية تنفيذ المجلس الوطني لحزب الميزان٬ الذي ينعقد يوم 4 ماي المقبل٬ لتهديداته بمغادرة الحكومة بعد نفاذ المهلة المذكورة.

- اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي تجتمع للمرة الثانية٬ يومي 19 و20 أبريل الجاري٬ بعد المؤتمر التاسع للحزب في ظل أجواء متوترة وخلافات داخلية وذلك في أفق استكمال الهياكل المكونة لهذه اللجنة٬ لا سيما اللجان الموضوعاتية٬ ومن أجل المصادقة على تعديل النظام الداخلي للحزب تماشيا مع القرارات التي اتخذها المؤتمر التاسع للحزب. ويبدو أن اللجنتين الأهم ضمن هذه الهيكلة الجديدة تتمثلان في لجنة تدبير مالية الحزب ولجنة التحكيم التي ستتولى الفصل في الخلافات الداخلية والسهر على تطبيق قرارات الحزب على صعيد كل هيئاته.

* ليكونوميست:

- الشركة الوطنية للاستثمار تبدأ انسحابها من شركة (كوزيمار) وذلك بعد مرور ثلاث سنوات على الإعلان عن تحول الشركة الوطنية للاستثمار إلى هولدينغ للاستثمارات.. حيث فوتت نسبة 27,5 في المئة من شركة "كوزيمار" المختصة في إنتاج السكر للمجموعة الأسيوية الأولى في الصناعات الغذائية (ويلمار إنترناشيونال) بمبلغ مالي بلغ 263 مليون دولار (أي ما يعادل 2,3 مليار درهم).

- المنتدى المغربي للاستثمار السياحي يعيد إطلاق الاستثمار وهذا الحدث٬ الذي تتواصل فعالياته على مدى 15و16 أبريل الجاري٬ يهدف إلى إبراز مختلف أوجه جاذبية الوجهة المغربية وتعددية فرص الاستثمار السياحي في أفق رؤية 2020. وفضلا عن ذلك٬ يشارك أزيد من 300 خبير وفاعل في القطاع السياحي في جلسات عمومية حول مواضيع تتعلق بتطوير المنتوج السياحي تصورا وتمويلا وإنجازا وتدبيرا.

* لوسوار إيكو:

- حزب التقدم والاشتراكية يقدم البديل للخروج من الأزمة.. إذ أصدرت اللجنة المركزية للحزب بيانا٬ في أعقاب دورتها العاشرة التي انعقدت يوم السبت الماضي٬ قدمت فيه المحاور الرئيسية للإصلاحات التي تراها ضرورية من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يشهدها المغرب حاليا وهي المحاور التي تتمثل٬ بحسب حزب الكتاب٬ في ضرورة النهوض بالنشاط الاقتصادي وتشجيع الاستثمار وتجاوز عجز الميزانية٬ فضلا عن الضرورة المستعجلة لإصلاح صندوق المقاصة والإصلاح الجبائي وإصلاح نظام التقاعد.

* ليبراسيون:

- زعماء الأحزاب السياسية اجتمعوا٬ أمس الاثنين٬ بمستشارين لجلالة الملك بالديوان الملكي لمناقشة قضية الصحراء٬ في ضوء التقرير الأخير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الدولي الذي من المنتظر أن يصدر في متم الشهر الجاري. وقد جاء هذا الاجتماع عقب ورود أخبار تفيد باحتمال توسيع اختصاصات (المينورسو) لتشمل قضايا حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية٬ على أن كل تغيير في الموقف الأممي يمكن أن يعرض المنطقة٬ التي تعيش حالة عدم استقرار مزمنة وتشهد صعودا قويا للحركات المتطرفة٬ لتداعيات لا يمكن التنبؤ بها.

- الفرق البرلمانية المعارضة تتعبأ لمواجهة قرار الحكومة وقف تنفيذ 15 مليار درهم من الاستثمارات العمومية٬ وتوقعات بأن تكون الدورة الربيعية ساخنة.. حيث لا تزال المخاوف تتزايد منذ 4 أبريل الجاري بشأن هذا القرار الذي وصفته المعارضة بغير الدستوري٬ مشيرة إلى أنه همش الأحزاب السياسية ومؤسسة البرلمان٬ كما أنه اتخذ بشكل أحادي من طرف الحكومة وجلسة المساءلة المقبلة لرئيس الحكومة يبدو أنها ستكون "عاصفة".

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- عشية انعقاد الدورة العادية لشهر أبريل لمجلس مدينة الرباط٬ التي لم يتم تحديد تاريخ لها بعد.. 43 منتخبا وجهوا٬ الأسبوع الماضي٬ عريضة لعمدة المدينة من أجل المطالبة بإقالة أعضاء في مكتب المجلس٬ وذلك بسبب "التدهور المسجل على مستوى المرافق العمومية وعلى مستوى عجز الميزانية الذي بلغ 70 مليار درهم" متهمين نوابا للرئيس٬ لم يسموهم٬ بالوقوف وراء كل ذلك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة