السبت، 9 مارس 2013

تقرير الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) حول اجتماع اللجنة الوطنية لفض النزاعات بالمقر المركزي لمديرية الموارد البشرية بالرباط


           حول اجتماع اللجنة الوطنية لفض النزاعات

     اجتمعت صبيحة يومه الخميس 7 مارس 2013 بالمقر المركزي لمديرية الموارد البشرية بالرباط اللجنة الوطنية لفض النزاعات بحضور ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية و مدير الموارد البشرية و مساعديه من رؤساء المصالح. و قد انصب النقاش الأولي حول بعض النقط المسطرية و حول المنهجية التي يجب الاتفاق حولها و الالتزام بها في جميع جولات الحوار داخل هذه اللجنة.
     و قد ركز وفد الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي و الذي كان مكونا من الأخوين محمد جنبوبي و إدريس العبار على ضرورة تمكين أعضاء اللجنة من المحاضر المنجزة من طرف اللجان الإقليمية و الجهوية ليتضح في ما بعد أن أغلب النواب و مديري الأكاديميات لم يلتزموا بتعليمات و مقررات المذكرة الوزارية المؤطرة لأشغال اللجان الإقليمية و الجهوية الشئ الذي جعلنا نتشبث بتوجيه رسائل تنبيهية في الموضوع للنواب و مديري الكاديميات مع التشديد في ذلك و تحديد تواريخ مضبوطة لانعقادها و آجال محددة لإنجاز المحاضر و تسليمها للجنة الوطنية لفض النزاعات على الصعيد المركزي.
     من جهة أخرى و في إطار التعرف على بؤر النزاعات على مستوى المصالح الخارجية لوزارة التربية الوطنية توصلت اللجنة بلائحة أولية موزعة على النيابات التالية:
ـ برشيد ـ مولاي يعقوب ـ الداخلة ـ ميدلت ـ الناضور ـ الفحص أنجرة ـ تاونات ـ الحوز ـ مراكش ـ الداخلة ـ إنزكان آيت ملول ـ الرشيدية الحوز. و الأكاديات الجهوية بكل من الدار البيضاء الكبرى و الغرب شراردة بني حسن.
 و من بين الخلاصات التي تم الخروج بها خلال هذا اللقاء تكوين خلية على الصعيد المركزي لتتبع القضايا و النزاعات مع التركيز فيها على العمل الاستباقي عن طريق التقنين الإجرائي و الاحترازي في ما يخص القضايا و المنازعات المتوقع حدوثها ـ توجيه مراسلات رسمية لكل نواب الوزارة و مديري الأكاديميات لعقد اجتماعات اللجان الإقليمية و الجهوية لفض النزاعات و موافاة اللجنة المركزية بمحاضر عنها مع تحديد آجال ذلك و اتخاذ إجراءات زجرية في حق المسؤولين الممتنعين عن التنفيذ أو المتماطلين أو المتهاونين فيه.
     و في نهاية أشغال اللجنة الوطنية لفض النزاعات قدم مدير الموارد البشرية إلى ممثلي النقابات الخمس الأكثر تمثيلية نسخا من كتيبين لهما علاقة بلجنة تغيير الإطار و هما يتمحوران حول:
ـ الأجوبة على الطعون المقدمة من طرف النقابات التعليمية في شأن بعض ملفات الإدماج طبقا للمادة 109.
.الأجوبة المقدمة على الشكايات الواردة في بيانات المكاتب النقابية أو رسائل مجهولة في شأن ملفات الإدماج طبقا للمادة 109.
      و قد تم الاتفاق على نشر محتويات الكتيبين على الإنترنيت ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها و لترسيخ المزيد من الشفافية و الموضوعية و النزاهة في هذا الملف الذي شددنا الانتقاد حول تعثره و طول أمده مع مطالبتنا لمديرية الموارد البشرية بالتعجيل بتسويته و الإسراع بإنهائه و تمكين أصحاب الملفات المقبولة من القرارات الوزارية التي ينتظرونها.
                                                                    محمد جنبوبي  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة