الجمعة، 8 فبراير 2013

صحف الجمعة ..زيادات سخية في رواتب موظفي مجلس المستشارين بمباركة حكومة بنكيران..المطالبة بالتحقيق في ثروة "أغنياء الحرب" بالصحراء



الصباح: 
عامل وكاتب عام متورطان في فضيحة بعدما حولا فضاءات خضراء إلى بقعتين بمساحة 340 مترا مربعا وباعاها بنصف مليار! 
أوردت جريدة الصباح على صدر صفحتها الأولى، في عددها الصادر ليوم غد الجمعة 8 فبراير، فضيحة من العيار الثقيل، تتعلق بعامل سابق بإقليم الخميسات، ومسؤول برتبة كاتب عام مازال يمارس في أحد الأقاليم الصغيرة، متورطان في المساهمة في تزوير وعاء عقاري كان مخصصا في الأصل لإنشاء فضاءات خضراء في إحدى الجماعات القروية بالخميسات. 
  
وحسب مصادر مطلعة للجريدة، فإن  مقارنة التصميم الأصلي المرخص له، والتصميم المغير في تجزئة بجماعة سيدي علال البحراوي، مكن من الوقوف على تغيير تخصيص بقعة أرضية كانت مخصصة لفضاءات خضراء ، واستبدالها ببقعتين أرضيتين بمساحة إجمالية قدرها 340 مترا مربعا خصصت للبناء، علما أن تصميم التجزئة الأصلي والتصاميم المعدلة تخالف مقتضيات تصميم التهيئة المصادق عليه في الخامس من دجنبر 2001. 
  
وقد استفاد من القطعتين الأرضيتين مسؤولان بارزان في الإدارة الترابية بأسماء لمقربين منهما، عملا، في وقت لاحق، على بيعهما إلى منعش عقاري بنحو نصف مليار سنتيم. 
  
المفتشية العامة لوزارة العدل تستدعي مصور قاضي استئنافية الجديدة 

أوردت جريدة "الصباح" في عددها الصادر ليوم غد الجمعة 8 فبراير أن، المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات، قد استدعت مصور الفيديو، الضحية بوشعيب ياسين، حيث استمعت إليه صباح يوم الخميس، بعد أن نشرت يومية "الصباح" في نفس اليوم مقالا حول شريط فيديو لقاض باستئنافية الجديدة يقول فيه" ليس هناك قاض في المخزن لا يقبض الرشوة". 
  
نفسس اليومية، قالت فيلا إن المفتشية تحاول استجلاء حقيقة الاتهامات التي وردت على لسان القاضي، وصحة ادعاءاته التي كالها إلى زملائه بالمحكمة نفسها وإلى موظفة وآخرين. 
  
  
المطالبة بالتحقيق في ثروة "أغنياء الحرب" بالصحراء 

  
ذكرت "الصباح" لعدد الجمعة 8 فبراير، حسب مصادرها، أن مجموعة من البرلمانيين المتحدرين من الأقاليم الجنوبية، أعلنوا عن تشكيل تكتل نيابي لمواجهة تنزيل تقرير المجلس الإقتصادي والاجتماعي بخصوص التنمية في الأقاليم الصحراوية. 
  
ووفق الجريدة نفسها، فإن هذه المجموعة احتجت رسميا على ما اعتبره "استثناء النواب وممثلي السكان، عند إعداد الورقة الورقة التأطيرية والاستخفاف بالدور المنوط بالنواب والمؤسسة التشريعية. 
وكان إبراهيم الجماني النائب البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، طالب من رئيس الحكومة، بفتح تحقيق في شأن من "استفادوا وراكموا ثروات مالية كبيرة على حساب قضية الصحراء المغربية"، داعيا إلى الكشف عن أسماء ناهبي أموال وثروات الصحراء، كما طالب بأن تبدأ المحاسبة بالمنتخبين والأعيان والفاعلين في المنطقة الجنوبية، على أن تشمل التحقيقات المسؤولين الإداريين الذين راكموا الثروات خلال فترة تحملهم المسؤولية بالمنطقة الجنوبية. 
المساء: 
منشد: لشكر معروف بكرهه للكفاءات وتفضيله أصحاب النفوس الضعيفة 
أوردت جريدة "المساء" على صدر صفحتها أن الطيب منشد القيادي الاتحادي البارز انتقد في الرسالة التي خص بها الجريدة، إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، قائلا إنه معروف بـ"كرهه للأطر والكفاءات، وتفضيله لأصحاب النفوس الضعيفة"، كما فند منشد ما قاله إنه يروج في  الصحافة من كون "الكاتب الأول للاتحاد رجل تنظيم بامتياز، لذلك حسم المعركة لصالحه". 
وأكد منشد، في ذات الرسالة، أنه "قول يجافي الحقيقة، كما يعرفها الاتحاديون والاتحاديات، فالسي إدريس خلال حياته الحزبية الطويلة ما كان رجل تنظيم، لكنه يمتاز بخاصية التقرب "ولبس" رجالات التنظيم، فعندما كان عضوا بالمكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، كان كل من مالك الجداوي وعبد الهادي خيرات رجلي التنظيم داخل الشبيبة في تلك المرحلة، كان إدريس لشكر يتقرب منهما. 
  
وقال منشد كما جاء في نفس اليومية أنه حينما انتخب أحمد الريح كاتبا إقليميا بالرباط، وكان على صلة دائمة بمسؤولي القطاعات والفروع الحزبية، وبكل أطر وفعاليات الحزب بالمنطقة، فكان إدريس لا يكاد لا يفارقه. 
  
تقرير حقوقي: رجال أمن عذبوا بشدة معتقلي سيدي يوسف بنعلي وجردوهم من ملابسهم وجوعوهم 

اتهم تقرير حقوقي رجال أمن بممارسة "التعذيب الشديد" على مجموعة من المعتقلين، على خلفية أحداث سيدي يوسف بنعلي في مدينة مراكش، وتجريدهم من ملابسهم وإهانتهم من طرف رجال أمن داخل ولاية أمن مراكش، ورفض هؤلاء تزويد المعتقلين بالأكل وتجويعهم، وذلك حسل تصريحات أدلت بها عائلات المعتقلين، موردا، أي التقرير، حالة معتقل كشف عن أجزاء جسمه مازالت آثار التعذيب واضحة عليها. 
  
وحسب ما ذكرته "المساء" في صفحتها الأولى، فإن تقرير المركز المغربي لحقوق الإنسان، الذي قدم في ندوة صحافية نظمت صباح يوم الخميس من هذا الأسبوع بالرباط، تحدث عن أن قوات الأمن استعملت القوة المفرطة في تفريق المحتجين، واستعملت في ذلك القنابل المسيلة للدموع والهراوات المطاطية والسيارات المصفحة، وخراطيم المياه والاعتقال العشوائي في حق المتظاهرين، حيث وصلت القنابل المسيلة للدموع إلى داخل إحدى المؤسسات التعليمية، ما دفع التلاميذ إلى الخروج منها. 
  
ساركوزي يتحول إلى "سمسار" لبيع أسهم "فيفاندي" التي تملك 53 في المائة من اتصالات المغرب لقطريين 
  
وفي خبر مثير، عن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، أوردت المساء أن ا ساركوزي يقوم بلعب دور الوساطة بين شركة الاتصال القطرية "كيوتيل" وشركة "فيفاندي" الفرنسية التي تملك 53 في المائة من أسهم شركة "اتصالات المغرب". 
  
ويلعب  ساركوزي دور "سمسار" لشركة "كيوتيل" القطرية، بعد إبداء ثلاث شركات خليجية عزمها عن شراء حصة الشركة الفرنسية المعروضة للبيع، وهي شركة الاتصال الإماراتية "اتصالات الإمارات"، والسعودية "سعودي تيلكوم"، بالإضافة إلى الشركة جنوب إفريقية "MNT" التي أبدت تحفظها في وقت سابق، عن ثمن الصفقة الذي حددته الشركة الفرنسية في  5.5 ملايير أورو. 
  
  
  
الاحداث المغربية: 
زيادات سخية في رواتب موظفي مجلس المستشارين بمباركة حكومة بنكيران 
  
يبدو أن شعار الشفافية في تدبير المال العام الذي جاءت به حكومة عبد الإله بنكيران، بدأ يتآكل مع مرور الزمن الحكومي. 
فقد أوردت جريدة "الأحداث المغربية" في عددها ليوم الجمعة 8 فبراير، أن آخر التراجعات عن تفعيل هذا الشعار كان يوم الثلاثاء الماضي، وذلك بعد تبني الغرفة الثانية لمقترح قانون، اجتمعت فيه المعارضة والأغلبية، والذي أوصل تعويضات بعض موظفي مجلس المستشارين إلى 30 ألف درهم بمباركة من حكومة عبد الإله بنكيران ! 
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة