الثلاثاء، 19 فبراير 2013

عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2013





عناوين الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2013

* المساء:
- الأجانب المتهمون بالتبشير يستعدون للرجوع إلى عين اللوح٬ ومصادر مطلعة تقول بأن المدير السابق لقرية الأمل بالمدينة٬ التي سبق للسلطات أن رحلت القائمين عليها من الأجانب بسبب الأنشطة التنصيرية٬ قد قام قبل أيام بزيارة المنطقة ووعد عددا من شبابها بقرب استئناف العمل.
- مجموعة من الفعاليات الحقوقية والمدنية والسياسية تعتزم تنظيم سلسلة من الاحتجاجات تنديدا بما تعرض له مواطن بمدينة ميدلت من إهانة وتعسف من قبل نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة المتهم بإجبار مواطن على تقبيل حذائه.
- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في اختلالات مالية بجماعة "الكفاف" الواقعة في ضواحي خريبكة٬ حيث استمعت يوم الثلاثاء الماضي إلى رئيس الجماعة الحالي وإلى موظفين في الجماعة وكاتبها العام حول الاختلالات المالية خلال ولاية رئيسها السابق.
- المعارضة بمجلسي النواب والمستشارين تستدعي عبد العظيم الكروج الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ خلال الأيام المقبلة٬ لمساءلته بشأن تعيينات في المناصب السامية ومطالبته بتقديم حصيلة أولية عن هذه التعيينات التي انطلقت منذ المجلس الحكومي لـ 6 دجنبر الماضي٬ ومصادر برلمانية تقول إن الخطوة تهدف إلى إحراج الحكومة خاصة في ظل الحديث عن كون التعيينات كانت "على مقاس" وزراء في حكومة ابن كيران.
- البنوك تغلق صنبور القروض عن المقاولات٬ ومصدر بنكي يقول إن معظم البنوك قلصت عدد القروض الممنوحة للمقاولات الصغرى والمتوسطة في ظل الكساد الذي تعيشه مجموعة من القطاعات الاقتصادية٬ مشيرا إلى أن المشاكل التي واجهتها شركة "مغرب ستيل" المعروفة في مجال الصلب٬ ساهمت في رفع مستوى الاحتراز لدى البنوك.
* أخبار اليوم المغربية:
- القيادي في العدالة والتنمية٬ عبد العزيز أفتاتي٬ يصف الانتخابات التي تشرف عليها وزارة الداخلية ب"انتخابات بوزبال" وأحزابا ب"الشفارة" ويقول لخصوم حزبه "فاتكم القطار"٬ وذلك في تجمع بضواحي عين الشقف مساء أول الأحد٬ كما هاجم إلياس العماري القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة وتحدث عن دوره في أحداث مخيم (اكديم إزيك).
- التعديل الحكومي يشعل نار الاستوزار في أحزاب التحالف٬ وقياديون في الحركة الشعبية يدعون في اتجاه تمتيع حزبهم بمقعد آخر٬ حيث أشارت مصادر إلى أن "الحركيين سيبلغون أمينهم العام محند العنصر رغبتهم في الاستفادة من التعديل الحكومي٬ وفي حزب الاستقلال يسود نقاش ساخن حول موضوع التعديل على اعتبار أن "تمثيلية الاستقلال داخل الحكومة لم ترض يوما حميد شباط".
- حزب العدالة والتنمية يمتنع عن الترشح في 3 دوائر من أصل خمسة في الانتخابات الجزئية.. حيث قررت الأمانة العامة للحزب الاكتفاء بالترشح في دائرتي مولاي يعقوب وسطات٬ من أجل الحد من المخاوف التي ظهرت إثر فوزه المتكرر في الانتخابات الجزئية الماضية.
- رئيس مجلس النواب٬ كريم غلاب٬ يستعد لتوزيع مبالغ مالية على الفرق البرلمانية تتراوح ما بين 12 و60 مليون حسب حجم كل فريق برلماني من أجل الحصول على خبرات لا تتوفر عليها المؤسسة التشريعية بموظفيها وأعضائها بهدف الرفع من جودة المنتوج التشريعي.
- قضية نائب وكيل الملك الذي أجبر مواطنا على تقبيل رجليه تخرج ساكنة ميدلت للتظاهر.. حيث نظم حزب العدالة والتنمية٬ أمس الاثنين٬ وقفة احتجاجية شارك فيها العشرات من المواطنين٬ فيما دعت جمعيات حقوقية ومدنية وهيئات سياسية إلى وقفة أخرى غدا الأربعاء أمام مقر المحكمة التي يعمل بها المشتكى بها.
* الصباح:
- تلاعبات في تعويضات زبناء الضمان الاجتماعي.. وعناصر الأمن بالبيضاء استمعت٬ مؤخرا٬ إلى مسؤول بالمكتب المركزي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمدينة على خلفية التلاعب في أموال وتعويضات الزبناء٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن الأمر يتعلق برئيس مكتب بمصلحة المؤمن لهم٬ المشتبه في أنه اختلس أموالا مستحقة لأقارب بعد وفاة المؤمن له.
- البرلماني عبد العزيز أفتاتي٬ عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية٬ هاجم٬ أول أمس الأحد خلال مهرجان خطابي بمنطقة الزليليك بفاس٬ الأحزاب السياسية ومنافسي مرشح حزبه خلال الانتخابات الجزئية لملء مقعد برلماني شاغر بإقليم مولاي يعقوب٬ واصفا إياها بأحزاب "القمارة" و"الشفارة" التي ترشح "المجرمين"٬ ومشيرا إلى أن حزب المصباح جاء لإخراج الشعب من واقع "الدبانة فالبطانة".
* الخبر:
- فرنسا غاضبة من الصحافة المغربية وراضية عن سعد الدين العثماني.. حيث قال شارلز فريز سفير فرنسا في الرباط٬ يوم الجمعة المنصرم لدى اجتماعه مع رؤساء اللجان بمجلس النواب٬ إن المغرب ممثلا في وزير خارجيته سعد الدين العثماني قام بعمل كبير في دعم جهود فرنسا في إعادة الاستقرار إلى مالي٬ مستنكرا في الوقت ذاته تغطية الصحافة الوطنية للتدخل الفرنسي في ذلك البلد.
- كشف خيوط أكبر صفقة ريع سياسي على عهد حكومة التناوب تدين مقربا من إدريس لشكر.. فتح الله ولعلو٬ وزير الاقتصاد والمالية الأسبق وعمدة الرباط حاليا٬ "فوت" بقعة أرضية بالبيضاء تابعة للأملاك المخزنية لكمال الديساوي٬ عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي٬ بـ 360 درهما للمتر مقابل حصول ولعلو على وعد من الديساوي بدعمه في سباقه نحو الكتابة الأولى للحزب خلال المؤتمر الثامن.
- حزب العدالة والتنمية يدخل على خط فضيحة نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بميدلت الذي أجبر شابا يعمل في ورشة مطالة على تقبيل حذائه مرتين.. حيث نظم المجلس الإقليمي للحزب٬ مساء أول أمس٬ وقفة احتجاجية وتضامنية مع الشاب "هشام" الذي اتهم نائب وكيل الملك بإهانته وإجباره على تقبيل حذائه.
- "فضيحة" مشروع إحداث المسرح الكبير٬ الذي يعتزم مجلس مدينة البيضاء إنجازه بتكلفة مالية خيالية تقدر بـ 157 مليار سنتيم٬ يثير "زوبعة" وسجالا كبيرا بين أعضاء المجلس٬ ومستشارون يطالبون رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالتدخل العاجل وفتح تحقيق في المبلغ الضخم المخصص لإنجاز هذا المشروع.
* رسالة الأمة:
- مكونات الربيع النسائي للديمقراطية والمساواة تجتمع لوضع اللمسات الأخيرة على مذكراتها حول إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز٬ وتخوف من هيمنة تيار من داخل اللجنة العلمية٬ التي نصبتها بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية٬ لفرض تصوره وتمرير توجهاته.
* الأحداث المغربية:
- قادة الأغلبية لم يحسموا لا في التعديل الحكومي ولا في موعده.. ففي الوقت الذي تمت إثارة الموضوع من طرف حميد شباط في اجتماع الأغلبية يوم الجمعة الماضي توقفت النقاشات عند حد الموافقة على تعديل حكومي من حيث "المبدأ" لكن دون تحديد موعد لذلك ليبقى الأمر عند حدود وعد أعطي لشباط.
- مهنيون يدقون ناقوس الخطر حول نفاد مخزون الأدوية من المستشفيات فيما قللت وزارة الصحة٬ ممثلة في المسؤول عن الاتصال٬ من حجم المشكل على اعتبار أن الأمر لا يتعلق بنفاد المخزون بل بخصاص في بعض أنواع الأدوية.
- حادثة تقبيل قدمي نائب وكيل الملك بميدلت تحرك وزارة العدل والحريات٬ حيث طلب الوزير الوصي مصطفى الرميد إجراء بحث بخصوص الواقعة٬ ومصادر تقول إن نائب وكيل الملك المعني بالأمر كان قد جرى تنقيله للعمل بالمحكمة الابتدائية بميدلت قادما إليها من مدينة وجدة في ما وصفته المصادر ب"إجراء تأديبي".
* الصحراء المغربية:
- "اللجنة الموضوعاتية" لتحالف الأغلبية الحكومية باشرت تعديل ميثاق التحالف الحكومي٬ في اجتماع عقدته أمس الاثنين وعادل بنحمزة٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ يقول إن "الاستقلال متشبث بالعمل الجماعي ومتمسك بمطلب التعديل الوزاري".
- هيئات حزبية ونقابية وحقوقية تندد بتهديدات "لوبيات الفساد" بمراكش كرد على "نشاطها في مواجهة لوبيات الفساد وناهبي المال العام بالمدينة" مطالبة٬ في بيان٬ كافة المسؤولين والمؤسسات القضائية والإدارية بمحاسبة المسؤولين عن تبذير المال العام واسترجاع الأموال المنهوبة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- نائب وكيل الملك بابتدائية ميدلت ينكل بمواطن ويرغمه على تقبيل حذائه٬ وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمدينة يستعد لخوض وقفة احتجاجية أمام ابتدائية ميدلت للتعبير عن استنكار فضيحة ما جرى.
* النهار المغربية:
- عزيز الرباح٬ وزير التجهيز والنقل٬ يصمت على تهريب الوقود في اتجاه المدن الداخلية.. حيث كشفت مصادر جد متطابقة عن إغراق السوق الداخلية بأطنان من الوقود المهرب من الجزائر عبر الحدود الشرقية٬ ليصل إلى مدن فاس والدار البيضاء والرباط بواسطة شاحنات تستعمل خزانات مزدوجة٬ موضحة أن الوزارة الوصية على علم بما يقع لكنها ترفض التدخل بسبب تهديدات أصحاب الشاحنات الذين يستعملون ورقة التوقف عن الجولان في حل إلغاء الخزان الثاني.
- مسح أخير٬ قامت به الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة٬ كشف عن وجود نقص خطير في أدوية مرض السكري بالمستشفيات العمومية والمستوصفات المحلية٬ خاصة الأقراص التي يستعملها بعض مرضى السكري٬ ودراسة أخيرة تؤكد أن 70 في المئة من حاملي بطاقات راميد يضطرون إلى اقتناء الأدوية من الصيدليات من مالهم الخاص.
- النقابة الديمقراطية للعدل تعبئ موظفي العدل للخروج يوم 2 مارس المقبل ضد مصطفى الرميد وزير العدل والحريات في يوم وطني احتجاجي بمدينة الرباط٬ لمطالبة الوزير الوصي بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين ورفع الحيف عن الموظفين في السلاليم الدنيا والمطالبة بترقية استثنائية لفائدتهم وإقرار زيادة في الأجر.
* المنعطف:
- تزامنا مع وصول كريستوفر روس إلى باريس في سياق جولته للإعداد لجولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بين المغرب و"البوليساريو".. النائب الاشتراكي الفرنسي بالبرلمان الأوروبي٬ جيل بارينو٬ يثير موضوع المساعدات الإنسانية التي تمنحها المفوضية الأوروبية لساكنة مخيمات تندوف منذ 1993٬ متسائلا إن كانت هذه الأخيرة تتابع هذه المساعدات للتأكد من مدى وصولها إلى مستحقيها.
* العلم:
- الشريط الحدودي الشرقي يتحول إلى معبر دولي للمخدرات.. حيث أكدت مصادر رسمية أن مصالح الجمارك بمدينة وجدة حجزت مؤخرا٬ في ثاني أكبر عملية في أقل من شهرين٬ أربعة أطنان من مخدر الشيرا مخبأة بمنزل مهجور بمنطقة كعدة هلال الواقعة بنفوذ الجماعة القروية لأولاد سيدي عبد الحاكم٬ التي تبعد بحوالي 5 كيلومترات من الحدود المغربية – الجزائرية٬ كانت معدة للتهريب عبر الشريط الحدودي.
* أوجوردوي لوماروك:
- مهنيو النقل يحتفلون على طريقتهم باليوم الوطني للسلامة الطرقية ويعلنون الحرب على دفاتر التحملات التي أعدها وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح٬ حيث يطالبونه بالأخذ بعين الاعتبار بجميع ملاحظاتهم وأن يتم حل جميع القضايا العالقة.
- حميد شباط يتمسك بشدة بمطلب التعديل الحكومي واللجنة المكلفة بمراجعة ميثاق الأغلبية٬ المنبثقة عن الاجتماع العادي للتحالف الذي عقد يوم الجمعة الماضي٬ ستعد نسخة من الميثاق بعد أقل من 15 يوما وعادل بنحمزة٬ عضو اللجنة التنفيذية للاستقلال٬ يقول إن "تدبير التعديل الحكومي ينبغي أن يتم على قاعدة آليات واضحة ويجب أن يتجنب أي سوء تفاهم محتمل".
* ليبيراسيون:
- هل ستنجح الأغلبية في وضع حد لمشاكلها الداخلية بعد الاجتماع المطول الذي عقده زعماء التحالف يوم الجمعة الماضي وهل ستتم العودة إلى الانكباب على الملفات ذات الأولوية¿ وهل ستتمكن الحكومة من مباشرة الإصلاحات الكبرى بعيدا عن السجالات السياسوية.
- محمد أوزين في مواجهة شبيبات 15 حزبا سياسيا.. حيث قاطع هؤلاء يوم الجمعة الماضي اجتماع للوزير أوزين٬ بعد أن قرر هذا الأخير منح الدعم فقط لشبيبتي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية٬ مع استثناء شبيبات باقي الأحزاب من هذا الدعم.
* لوسوار إيكو:
- الاستثمارات المباشرة الخارجية.. المغرب يعاني من استمرار تدفق أموال الاستثمارات نحو الخارج. هذا على الأقل ما يستخلص من المعطيات الأولية للتبادلات الخارجية التي نشرها مكتب الصرف٬ حيث وصل حجم تحويلات الشركات الأجنبية المستقرة بالمغرب إلى 477 ميون درهم بحلول نهاية يناير 2013 مقابل 85 مليون فقط خلال السنة الماضية.
* لوبنيون:
- المناظرة الوطنية الثالثة للصناعة: 150 فاعلا دوليا سيتمكنون من الولوج بشكل مباشر إلى مكونات العرض بالمغرب٬ وذلك بعد النجاح الذي حققته الدورتين السابقتين.
* البيان:
- وضعية السير على الطرقات لا تزال مقلقة٬ حيث تم تسجيل أزيد من 67 ألف حادثة سير وأزيد من 4500 قتيل.. وبهذا الأرقام خلد المغرب من جديد على طريقته اليوم الوطني للسلامة الطرقية٬ رغم أن الحصيلة سجلت انخفاضا في 2012 مقارنة بالسنة الماضية٬ إلا أن هذا التراجع يظل غير ملحوظ ولا يعكس حجم المجهودات المبذولة في هذا الصدد من طرف السلطات واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الدورة الثانية لمعرض أليوتيس٬ الذي اختتمت فعالياته مؤخرا بأكادير٬ شهدت العديد من الأحداث.. حيث عرفت تجديد اتفاقية الصيد البحري مع روسيا٬ وتنظيم لقاءات ثنائية مع وزراء من دول جنوب الصحراء٬ ووضع العلامات وتثمين المنتوج المغربي٬ والاطلاع على تكنولوجيات جديدة٬ وبالإضافة إلى الاتفاقات المؤسساتية مع بلدان شريكة٬ فقد تم الكشف عن ابتكارات تكنولوجية٬ سيتم تجهيز سفن الصيد بها٬ وتسمح للسلطات بمراقبة أنشطة الصيد في أعالي البحار.
* ليكونوميست:
- 15 ألفا و219 شخصا يعانون من أمراض مزمنة كالسرطان والفشل الكلوي أو التهاب الكبد الفيروسي من النوع (ب) ستعرف قريبا انخفاضا في النفقات الطبية المرتبطة بها٬ حيث يعتزم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وضع آلية لأداء الثلث بالنسبة للأدوية ابتداء من شهر أبريل المقبل.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة