الخميس، 8 مارس 2012

إضرابات جهوية أيام 13 و 14 و 21 و 22 و 23 مارس 2012 م للجنة العالم القروي UMT بجهة طنجة تطوان

اللجنة الجهوية  لنساء و رجال التعليم العاملات و العاملين بالعالم القروي بجهة طنجة – تطوان تسطر برنامجا نضاليا تصعيديا مرحليا يتجلى في خوض إضرابات جهوية  أيام 13 و 14 و 21 و 22 و 23  مارس 2012 م ،  مع تنظيم وقفتين احتجاجيتين يومي 14 (لمدة ساعة من 12:30 إلى 13:30 ) و   21 ( لمدة ساعين من 12:30 إلى 14:30 ) مارس 2012 أمام الأكاديمية الجهوية .

بــــيــــان 2
      أمام استمرار الأكاديمية الجهوية في انتهاجها نفس المقاربات التدبيرية من حيث الاستفراد بالقرارات و التنصل من الاتفاقات و التماطل في تفعيل اللجن الوظيفية المتفق عليها لتدارس مختلف القضايا التي تهم المنظومة التربوية  بالجهة ، و نظرا لعدم اكتراثها بمعاناة العاملات و العاملين بالعالم القروي ، و غياب أبسط الشروط و البنيات و المرافق و الإمكانات و الوسائل و الموارد لممارسة الفعل التربوي ، و عدم اهتمامها و لامبالاتها بالملاحظات و الاقتراحات ، و حتى أشكال الاحتجاج التي توجت بخوض إضراب جهوي إنذاري لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012 م ، مع وقفة احتجاجية ، اجتمعت اللجنة الجهوية يوم الثلاثاء 6 مارس 2012 م بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالقصر الكبير، و قيمت المحطة النضالية و ثمنت انخراط نساء و رجال التعليم الواعي و الفاعل  في الإضراب و إنجاح الوقفة ، و استغربت إصرار الأكاديمية نهج سياسة الصمت و صم الآذان و التجاهل و التهرب من فتح حوار جاد و مسؤول و هادف ، و قررت تسطير برنامج نضال تصعيدي مرحلي يتجلى في :
ü         إضراب يومي 13 و 14 مارس 2012 مع وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية الجهوية  في اليوم الثاني ( 14 مارس 2012 ) و لمدة ساعة من 12:30 إلى 13:30 .
ü         إضراب أيام 21 و 22 و 23 مارس مع وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم 21 مارس  لمدة ساعتين من 12:30 إلى 14:30  .
وذلك للمطالبة بفتح حوار جاد و مسؤول حول :
1)        إدراج العاملات و العاملين بالعالم القروي بالجهة ، ضمن المستفيدات و المستفيدين من التعويضات عن العالم القروي .
2)        تمكين المتضررات و المتضررين من التقسيمات الترابية التي وقعت بالجهة ، من المشاركة في الحركة الانتقالية المحلية حسب الرغبة إما بالنيابة الأصلية أو النيابة المحدثة .
3)        إلغاء الساعات التضامنية في جميع الأسلاك .
4)        توفير الموارد البشرية الكافية للتخلص من الأقسام المتعددة المستويات و التقليص من الأقسام المشتركة .
5)        تقليص عدد أيام العمل في الأسبوع من ستة إلى خمسة مع الالتزام بالزمن المدرسي  المخصص للمتعلمات و المتعلمين .
6)        إصدار مذكرة تدعو من خلالها الأكاديمية السادة النواب إلى حث السيدات المديرات و السادة المديرين إلى توثيق التعاملات مع المدرسات و المدرسين ضمانا للشفافية و صونا للحكامة و للتدبير المعقلن للشأن التربوي.
7)        إيجاد الحلول و المخارج للتخفيف من الصعوبات و العراقيل و الإكراهات التي تعترض إنجاز العاملات و العاملين بالعالم القروي لمهامهم ، سواء ما تعلق بوسائل النقل أو انعدام الأمن أو غياب البنيات التحتية من طرق و مرافق و سكن لائق  و سياج للوحدات المدرسية و ربط لشبكة الماء و الكهرباء و تجهيزات ووسائل تعليمية و أعوان و مطعمين .
8)        التسريع بوتيرة بناء المدارس الجماعاتية  ، و اختيار الأماكن و البقع اللائقة لبناء الوحدات المدرسية ، و تزويدها بكل الإمكانات و الوسائل الضرورية لممارسة العملية التربوية .
9)        العمل على اعتماد المرونة لتكييف استعمالات الزمن و جداول الحصص وفق ظروف و خصوصيات المجموعات و الوحدات المدرسية ، مع السماح للأستاذات و الأساتذة المتوفرات و المتوفرين على رخص متابعة الدراسة ، بإجراء المراقبة المستمرة و اجتياز الامتحانات مع تعويض الزمن المدرسي .
10)   الاهتمام بالإطعام المدرسي و تحسينه و توفير المرافق اللازمة له و تشغيل المطعمين عوض ارتجال حلول ترقيعية بتحويل الوجبات الساخنة إلى وجبات باردة تفتقد إلى السعرات الحرارية اللازمة .
   
      و اللجنة الجهوية للعاملات و العاملين بالعالم القروي  تهيب بكافة نساء و رجال التعليم و الشركاء الاجتماعيين ، الانخراط الواعي و المسؤول في إنجاح البرنامج النضالي المرحلي من أجل تحقيق المطالب المحقة و العادلة و المنصفة .

عاشت اللجنة الجهوية للأستاذات و الأساتذة العاملات و العاملين بالعالم القروي.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا مناضلا ديمقراطيا وحدويا مستقلا.





اضغط لتحميل البيان





 محمد سعيد الطريـــشــن
لجنة الإعلام و التواصل
الجامعة الوطنية للتعليم تطوان 
الاتحاد المغربي للشغل U M T
0633546401

1 التعليقات:

Fne _Tetouan يقول...

UMT berhil يبلغ التحية لمناضلي الجامعة الوطنية للتعليم بتطوان وبالجهة ككل ويحييهم على برنامجهم النضالي المسطر من أجل إنصاف الشغيلة التعليمية، ويخبرهم أنهم في طور هيكلة اللجنة الجهوية لسوس ماسة درعة للعاملين بالعالم القروي

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة