السبت، 25 فبراير 2012

اللجنة الجهوية لنساء و رجال التعليم العاملات و العاملين بالعالم القروي بجهة طنجة – تطوان تخوض إضرابا جهويا إنذاريا لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 28 فبراير 2012 ، مع وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية لمدة ساعة ابتداء من الساعة 12:30 ......



    بنـــاء على توصيات المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم لجهة طنجة تطوان المنعقد بوزان، و أمام استمرار الأكاديمية الجهوية في انتهاجها نفس المقاربات التدبيرية للشأن التربوي من حيث الاستفراد بالقرارات، و التنصل من الاتفاقات، و التماطل في جمع اللجن الوظيفية لتدارس مختلف القضايا التي تهم المنظومة التربوية للجهة.اجتمعت اللجنة الجهوية للأستاذات و الأساتذة العاملين بالعالم القروي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم جهويا، و تدارست مختلف الاختلالات التي تعرفها المدرسة العمومية بالعالم القروي، و كذا الصعوبات و العراقيل التي تعترض قيام العاملات و العاملين بمهامهم في ظروف مقبولة، و تطرقت إلى غياب التحفيز و الخطوات و المجهودات الملموسة من قبل السلطات المختصة و المعنية للتخفيف من المعاناة اليومية إن على مستوى الخصاص المهول في الموارد البشرية و الذي نتج و ينتج عنه تفاقم ظاهرة الأقسام المشتركة و المتعددة المستويات، أو اختيار البقع المناسبة لبناء المؤسسات و الوحدات المدرسية، أو على مستوى إصلاح و ترميم الحجرات و توفير المرافق، أو وصل الوحدات و المجموعات بشبكة الكهرباء و الماء الصالح للشرب، أو تحسين البنيات التحتية من طرق و قناطر و مسالك، و توفير وسائل النقل . قررت خوض إضراب إنذاري يومه الثلاثاء 28/02/2012 مع وقفة احتجاجية لمدة ساعة من س 12.30 إلى س 13.30، و ذلك للمطالبة ب:
1 - إدراج العاملات و العاملين بالعالم القروي  بجهة طنجة تطوان ضمن المستفيدات و المستفيدين من التعويضات على المناطق الصعبة .
2 -  ضرورة التزام الأكاديمية الجهوية بالمحاضر الموقعة و خاصة ما تعلق منها بالتعويض عن العالم القروي.
3 -  إيجاد الحلول و المخارج للتخفيف من الصعوبات التي تعترض العاملات و العاملين جراء انعدام وسائل النقل، أو ندرتها، أو عدم تزامنها مع أوقات الدخول و الخروج.
4 - إصدار مذكرة تدعو من خلالها السادة النواب إلى حث السيدات و السادة المديرات و المديرين إلى توثيق التعاملات مع المدرسات و المدرسين ضمانا للشفافية و صونا للحكامة و للتدبير المعقلن للشأن التربوي.
5 - العمل على اعتماد المرونة لتكييف استعمالات الزمن و جداول الحصص حسب ظروف و خصوصيات المجموعات المدرسية، مع السماح للأستاذات و الأساتذة المتوفرات و المتوفرين على رخص متابعة الدراسة بإجراء المراقبة المستمرة و اجتياز الامتحانات، مع تعويض الزمن المدرسي .
6 - الدعوة إلى إشراك اللجنة المشتركة في إعداد الخريطة المدرسية للوقوف على مجمل العمليات التي تدخل في إطارها تحديد اللازم و المتوفر، تفاديا للتدبير الانفرادي الذي يعرفه هذا الجانب الحيوي.
7 -  اطلاع النقابات على الغلاف المالي المخصص لإنشاء و بناء الوحدات المدرسية و إصلاحها و صيانتها و ترميمها و تجهيزها.
 8 -  تقليص عدد أيام العمل من ستة أيام إلى خمسة أيام مع الالتزام بالزمن المدرسي المخصص المتعلمات و المتعلمين.
9 - التراجع عن تحويل الإطعام المدرسي من وجبات ساخنة إلى وجبات باردة، و كذا عن الاستغناء عن تشغيل المطعمين .
عاشت اللجنة الجهوية للأستاذات و الأساتذة العاملات و العاملين بالعالم القروي.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا مناضلا ديمقراطيا وحدويا مستقلا.



 محمد سعيد الطريـــشــن
لجنة الإعلام و التواصل
الجامعة الوطنية للتعليم تطوان 
الاتحاد المغربي للشغل U M T

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة