الأحد، 4 أكتوبر 2015

بلاغ الجامعة الوطنية للتعليم( ا م ش) بجهة طنجة تطوان حول الدخول المدرسي



بيان

         اجتمع المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بطنجة يوم الأحد 27 شتنبر 2015، وبعد وقوفه على الأوضاع المزرية والمأزومة للتعليم ببلادنا وتهرب المسؤولين من اتخاذ قرارات حاسمة لإصلاح المنظومة التربوية: برامج ومناهج وديداكتيكا وبنيات ومرافق، والبحث عن  مصادر التمويل الكافية، وإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لجميع الفئات العاملة بالقطاع؛ خلص إلى ما يلي:

1.      التنديد بـ:

1.1.  الإصرار على تحميل مسؤولية أزمة التعليم والمدرسة العمومية للعاملين والعاملات بالقطاع ، وما يترتب عن ذلك من تداعيات سلبية إن على المستوى الأمني أو التربوي أو الاجتماعي.

1.2.  الاستمرار بالعمل بالقرار الانفرادي التسلطي التعسفي الانفرادي لمرسومي التقاعد: الأول المتعلق بالتمديد تعسفا إلى نهاية الموسم الدراسي وما شابه من توقيف أجور العديد من المُمَدَّدِ لهم رغم انصياعهم لقرار التّمديد؛ والثاني يحرم الموظفين/ات المُستقيلين/ات أو المحالين/ات قسرا على التقاعد من الاستفادة من مستحقاتهم إلا بعد بلوغهم السن القانونية للتقاعد مما يعرض أسرهم للتشرد والضياع.

2.      إدانة المقاربة الحكومية والوزارية القائمة على الاستفراد في القرارات والاقصاء القصدي للفرقاء الاجتماعيين، وتهميش العمل النقابي ودوره التشاركي في معالجة قضايا نساء ورجال التعليم والارتقاء بالمدرسة العمومية، والمماطلة في تعديل المذكرة 111 المشؤومة بما يحقق التوازن بين مبدأي الإشراك والتشارك في التدبير وتأمين الزمن المدرسي للمتعلمين والمتعلمات.

3.      استنكار الخصاص الفاضح والمهول في الموارد البشرية بجميع فئات نساء ورجال التعليم إدارية وتربوية وتأطيرية، واستهجان  النتائج الهزيلة للحركة الانتقالية الوطنية والجهوية والإقليمية، وما عرفته من ارتجال على مستوى تدبير الخريطة المدرسية والبنيات التربوية، وعدم الإعلان عن المناصب الشاغرة وحرمان المشاركات والمشاركين من الاستفادة منها، أو فيما يتعلق بعدم تفعيل أجرأة المذكرات التنظيمية  من خلال تقاسم المعطيات مع النقابات الأكثر تمثيلا وعقد اجتماعات لجان الطعون على المستوى الجهوي والإقليمي؛ هذا بالإضافة إلى ما يسم الدخول المدرسي من عدم استكمال بناء المؤسسات التعليمية المبرمجة في هذا الموسم الدراسي والخلل في توسيع فضاءات الاستقبال وتعميم الدعم الاجتماعي اللازم وتوفير  الكتب والأدوات المدرسية للفئات الاجتماعية المحرومة.

4.      الرفض من حيث الشكل والمضمون للمراسلتين الوزاريتين التسلطيتين المجحفتين والبلاغ الصحفي في شأن تدبير وترشيد الفائض واعتبار هذه المقاربة تراجعا خطيرا يمس الاستقرار النفسي والاجتماعي لنساء ورجال التعليم و المكتسبات التي راكمتها النقابات التعليمية بنضالاتها الطويلة والمريرة.

5.      شجب إصرار أكاديمية جهة طنجة تطوان والنيابات الإقليمية بالجهة على تقطيع الوقت والاستفراد في اتخاذ القرارات وتغييب النقابات التعليمية الأكثر تمثيلا عن تدبير الشأن التربوي في جميع المجالات بدءا بالبناءات والإطعام المدرسي والسكنيات والخريطة المدرسية والحياة المدرسية وانتهاء بتدبير وترشيد الموارد البشرية ولو عبر أجرأة مضامين المذكرات والمراسلات الوزارية التراجعية ذات الصلة كـ : تقاسم المعطيات وبرمجة اجتماعات لجان الطعون وفض النزاعات...

       إن الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل وهي تتابع عن كثب الاختلالات الفاضحة التي يعرفها الدخول المدرسي تطالب سلطات التربية والتكوين على المستوى الجهوي والنيابي بفتح حوار جاد ومسؤول لإيجاد الحلول والمخارج  للاحتقان الذي تعرفه الساحة التعليمية وإنصاف نساء ورجال التعليم واعتماد معايير الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص في التدبير؛ وتهيب بالعاملات والعاملين بالقطاع التعبئة والتضامن والالتفاف حول الجامعة الوطنية للتعليم(ا  م ش) والاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية دفاعا عن المطالب وصونا للمكتسبات  والارتقاء  بالمدرسة العمومية.



عاشت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل
                                               إطارا مناضلا مكافحا ديمقراطيا مستقلا وحدويا




0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة