الخميس، 22 يناير 2015

بلاغ حول لقاء الجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بوزير التربية الوطنية

           بلاغ حول لقاء الجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) بوزير التربية الوطنية

      انعقد بمقر وزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الثلاثاء 13 يناير 2015 لقاء جمع بين وزير التربية الوطنية والتكوين المهني ووفد عن قيادة الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل يترأسه الأخ الكاتب العام الوطني للجامعة.
     وقد استهل هذا اللقاء بكلمة رحب من خلالها السيد الوزير بوفد الجامعة الوطنية للتعليم، ثم استعرض مجموعة من الأوضاع التي تخص الشأن التربوي في بلادنا وبضرورة الانتقال من التشخيص الذي تبتعد أغلب مؤشراته عن حالة الإيجاب، فباستثناء التقدم الملحوظ في مجال تعميم التمدرس يبقى التراجع سمة غالبة على كثير من مكونات المشهد التربوي وخاصة منها مسألة الجودة التي لم يعد مسموحا استمرار تدنيها، مركزا في ذلك على أن العيب ليس في الأشخاص ولكن طرق وكيفية وأساليب التعليم.
بعد ذلك تناول الأخ الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم (إ.م.ش) الكلمة استعرض من خلالها مواقف الجامعة من كثير من القضايا المطروحة على الساحة التربوية، مذكرا في الوقت نفسه بملفها المطلبي الذي أكد على ضرورة تدارسه والتعاطي معه بجدية ومسؤولية وفي مقدمتها تحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال التعليم. كما اتفق الإخوة أعضاء المكتب التنفيذي من خلال تدخلاتهم على أن أوضاع العاملين بالقطاع هي المدخل الرئيسي والأساسي لإنجاح كل مبادرة تروم التعاطي برؤيا إصلاحية للمنظومة التربوية.
     وقد أثيرت خلال هذا اللقاء عدة قضايا من بينها رفض الجامعة لأي اقتطاع من أجور نساء ورجال التعليم المضربين عن العمل، والمطالبة بمسودة النظام الأساسي مع التأكيد على ضرورة استجابته لتطلعات وطموحات كل الفئات العاملة بالقطاع، وتفعيل كل الاتفاقات التي حصلت في إطار اللجان الموضوعاتية خاصة منها ذات العلاقة بفئات تربوية مسها حيف النظامين الأساسيين 1985 و 2003 وملف المساعدين التقنيين والأساتذة المبرزين والإدارة التربوية والملحقين ..... وغير ذلك من الملفات المطروحة على طاولة الحوار القطاعي واللجان الموضوعاتية التي وعد السيد الوزير بتدارسها خلال اللقاء الذي سيجمعه بالنقابات الخمس الأكثر تمثيلية أواخر شهر يناير الجاري.
      إن الجامعة الوطنية للتعليم التي تضع في أولويات اهتمامها الدفاع عن مصالح ومكتسبات وحقوق نساء ورجال التعليم، تجدد التأكيد على التزامها اللامشروط والدائم بتبني كل القضايا التي تهم المشهد التربوي وتجندها في مواصلة النضال من أجل تحقيق مطالب كل الفئات العاملة بقطاع التربية والتكوين.    
                                                                     المكتب التنفيذي  

       

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة