الأحد، 1 نوفمبر 2015

فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016

  فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016


بكالوريا 2016
فتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016، سيتم حصرا على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma،وذلك ابتداء من يوم الأحد فاتح نونبر 2015 وإلى غاية يوم الإثنين 30 نونبر 2015 كآخر أجل للترشيح.

ويفتح باب الترشيح لاجتياز هذه الامتحانات البكالوريا 2016 بصفة مترشحين أحرار للذين تتوفر فيهم الشروط الآتية:
  • إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا؛
  • الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها ،على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة؛
  • ألا يكون المترشح قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة 2015 بدون مبرر مقبول؛
  • التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)؛
  • إيداع ملف الترشيح الورقي بالنيابة الإقليمية التابع لها محل سكنى المترشح ، وذلك في أجل أقصاه 30 نونبر 2015، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.
وتجدر الإشارة إلى أن العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها، هي ثلاث دورات يتم احتسابها انطلاقا من دورة 2015.

هذا، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف شروط إجراء الاختبارات والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بملف صحي يثبت وجود حالة الإعاقة وصنفها ودرجتها مع طلب في الموضوع .

وستعمل الوزارة على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2016 قبل 20 دجنبر 2015، على أن تخصص الفترة الممتدة من 21 إلى 30 دجنبر 2015 لتقديم الشكايات إلى النيابات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك، على أساس أن يتم نشر اللوائح النهائية يوم 10 يناير 2016.

ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma www.men.gov.ma.


 

بلاغ النقابات الخمس بجهة طنجة تطوان بعد لقاء السيد مدير الأكاديمية












بـلاغ
       استجابة لطلب عقد الاجتماع الذي تقدمت به النقابات التعليمية الخمس بالجهة انعقد يوم 30 أكتوبر 2015 بمقر الأكاديمية الجهوية بجهة طنجة تطوان اجتماع حضره ممثلو النقابات والسيد مدير الأكاديمية بمعية السيدين رئيس مصلحة الموارد البشرية ورئيس مكتب الاتصال، لتدارس القضايا والإشكالات التي تهم الشأن التعليمي والتربوي بالجهة التي تضمنها البيان الجهوي. وبعد مناقشة مستفيضة حول نقط جدول الأعمال والوقوف على حالة الاحتقان والتوتر التي طبعت الدخول المدرسي لهذا الموسم، جهويا وإقليميا، خلص الاجتماع إلى النتائج التالية:
1)     مأسسة الحوار :
-    بخصوص الاختلالات والتوتر الذي تعرفه النيابة الإقليمية يطنجة أصيلة مع النقابات التعليمية، فقد التزم السيد المدير بعقد اجتماع مستعجل مع النقابات التعليمية الإقليمية الخمس، وحدد موعدا أقصاه الأربعاء 11 نونبر 2015. مع التدخل لدى السيد النائب الإقليمي لوقف الإجراءات والقرارات الزجرية المتخذة في حق العديد من الأساتذة.
-    سن آليات للتواصل والتشارك لتجاوز أسلوب الاستفراد وتهميش وإقصاء النقابات وذلك: بعقد اجتماعات دورية مع بداية الموسم الدراسي ونهايته، ولقاء يجمع السيد مدير الأكاديمية ونواب الأقاليم بالكتاب الجهويين والإقليميين للنقابات، والدعوة في أقرب الآجال لعقد الاجتماعات الخاصة بلجن فض النزاعات التي تهم الطعون والتظلمات، وتفعيل مكاتب الاتصال لاستقبال ومعالجة القضايا الفردية لنساء ورجال التعليم.
2)     تدبير الموارد البشرية:
-    أكدت النقابات على معالجة الاختلالات التي واكبت الدخول المدرسي في جميع مجالات تدبير الشأن التربوي في الجهة، وتشبثت بضرورة إنصاف المتضررين والمتضررات من الحركات الانتقالية وطنيا وجهويا وإقليميا،  ومن عمليات ترشيد الفائض والخصاص وفق المراسلتين الوزاريتين المشؤومتين، والتكليفات المتسرعة والارتجالية، وما خلفته من أضرار على المستوى المهني والاجتماعي والنفسي لنساء ورجال التعليم، وطالبت بإعادة النظر في الصيغ المعتمدة في أجرأة مختلف العمليات التدبيرية المرتبطة بالموارد البشرية.
3)     قضايا مرتبطة بالشأن التربوي:
-    أثارت النقابات إشكاليات تتعلق بشروط العمل وعدم استكمال بناءات المؤسسات والداخليات، والتخبط في توفير  الدعم الاجتماعي على مستوى المطاعم المدرسية والداخليات، والتعويضات الخاصة بمسيري المصالح المادية والمالية، ومعاناة عاملات وعمال شركات التدبير المفوض بالمؤسسات التعليمية.
-    أكد السيد المدير أن هذه الإشكالات راجعة لعدم توفر السيولة، والأكاديمية تعمل جاهدة من خلال التفاوض مع المقاولات والمعنيين لأجل التغلب على الصعاب وتوفير الشروط الكفيلة بضمان السير العادي بالمؤسسات التعليمية.
     والنقابات التعليمية الخمس بعد تقييمها لهذا الاجتماع وللأشكال النضالية المتضمنة في البرنامج النضالي:
-     تثمن روح الجدية والمسؤولية التي طبعت هذا اللقاء، والرغبة التي عبر عنها السيد مدير الأكاديمية في إشراك النقابات وبناء علاقة ممأسسة تعتمد المقاربة التشاركية في التدبير والعمل على معالجة الاختلالات والتوترات التي تشوب الدخول المدرسي في مختلف أقاليم الجهة .
-    تعتبر أن الوضع الكارثي الذي تعيشه المدرسة العمومية بالجهة من حيث الخصاص واكتظاظ وشروط وظروف العمل، وهشاشة بنيات الاستقبال، وضعف التجهيزات والعدة والوسائل الديداكتيتية، وانعدام الامن، هذا إضافة إلى الهجوم على مكتسبات الشغيلة التعليمية( التقاعد، الترقية، حق الإضراب، متابعة الدراسة، العمل بالعقدة، تفكيك وتفويت المدرسة العمومية وغياب إرادة حقيقية لإخراج نظام أساسي عادل ومنصف وإصلاح المنظومة التعليمية...) يتطلب الاستمرار في النضال، وتدعو كافة المناضلات والمناضلين وعموم نساء ورجال التعليم بالجهة، إلى التعبئة والمشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد  8 نونبر 2015 ابتداء من 11:00 صباحا وانطلاقا من نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بطنجة.


لجنة الإعلام والتواصل
محمد سعيد الطريشن

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة