الخميس، 9 أبريل 2015

عاجل: مواكبة الاتحاد المغربي للشغل تسرع بعودة عمال النظافة الموقوفين تعسفا بمارتيل



مواكبة الاتحاد المغربي للشغل تسرع بعودة عمال النظافة الموقوفين تعسفا بمارتيل


عاجل: وصل إلى علمنا أنه بعد حوارات ماراطونية ابتدأت بحوار في مكتب باشا مدينة مارتيل بين ممثلي شركة تيك ميد وممثل عن الجماعة الحضرية والكاتب الجهوي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل لإقليم تطوان بمعية عضوين من المكتب الجهوي يوم الثلاثاء 7 أبريل 2015 واستكمل بلقاء في عمالة المضيق الفنيدق يوم الأربعاء 8 أبريل 2015 و تم الاتفاق على إرجاع العمال الموقوفين ، أملنا الا تعود الشركة المفوض لها تدبير النظافة في المدينة إلى هذه القرارات المتسرعة والمستهترة بالساكنة وممثليها وأن تعمد إلى تطبيق مدونة الشغل والقوانين والتشريعات الجاري بها العمل وتمتيع العمال بحقوقهم في الترسيم والتصريح لدى صندوق الضمان الاجتماعي والاستفادة من التغطية الصحية والحوافز وتمكينهم من وسائل العمل والحماية من الحوادث وتحمل مسؤوليتها في تحديث الأسطول والحفاظ على نظافة ورونق مدينة مارتيل التي تعتمد في مداخيلها أساسا على السياحة الداخلية.


تصريح الكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بتطوان حول إيقاف عمال النظافة بمارتيل 

تصريحات بعض عمال ضحايا إيقاف شركة تيك ميد للنظافة بمارتيل



الأربعاء، 8 أبريل 2015

شركة تيك ميد بمارتيل تستخدم 23 عاملا كورقة للتفاوض مع المجلس البلدي لمدينة مارتيل للحصول على مبلغ مالي تكميلي يناهز 4 ملايين درهم



شركة تيك ميد بمارتيل تستخدم  23 عاملا كورقة للتفاوض مع المجلس البلدي لمدينة مارتيل للحصول على مبلغ مالي تكميلي يناهز 4 ملايين درهم 



بداعي إخلال المجلس البلدي بالتزامه مع شركة تيك ميد بمارتيل بزيادة 4 ملايين درهم إضافية سنويا على المبالغ المعتمدة وفق العقد المبرم معه رغم توقيع رئيس المجلس البلدي السابق لقرار الزيادة ووضعه ضمن جدول دورة أبريل الحالي للمصادقة عليه  ، عمدت الشركة باستهتار وبشكل تعسفي وبدون الأخذ بعين الاعتبار مصالح الساكنة والمدينة التي تعتمد بشكل أساسي على مداخيل السياحة الداخلية إلى إيقاف 23عاملا أغلبهم يشتغلون كسائقين ليليين ولمدد تصل إلى خمس سنوات دون سابق إنذار أو إخبار وبدعوى أن لاعلاقة  لهم مع الشركة وأن المسؤول عنهم شركة للمناولة تدعى تيك ترا علما أن هؤلاء العمال لم يسبق لهم أن وقعوا أية عقود مع هذه الشركة و لايعرفون مقرها ولا مسؤوليها وأن عملهم يشركة تيك ميد تجاوز المدة المحددة قانونيا  للعمل المؤقت مما يفرض على الشركة أن تمتعهم بحقوقهم المترتبة عن التشريعات والقوانين الجاري بها العمل كعمال رسميين يجب التصريح بهم في الضمان الاجتماعي وتمكينهم من التغطية الصحية وكافة المستحقات الناتجة عن قيامهم بمهامهم أسوة بباقي زملائهم وتوفير وسائل العمل وحمايتهم من الحوادث.

إن استخدام العمال من أجل التفاوض والحصول على مكاسب ربحية ينم عن عقلية انتهازية تسلطية لا تقيم أي اعتبار للتشريعات والقوانين الجاري بها العمل والتي تنظم العلاقة الشغلية من حيث الحقوق والواجبات ولا تعير أي اهتمام للجانب الاجتماعي ولمعاناة العمال وأسرهم، وتوضح بما لايدع مجالا للشك الاختلالات التي يعرفها تفويت القطاعات الحيوية إلى شركات التدبير المفوض التي لايهمها إلا الحصول على المكاسب والأرباح على حساب جهد وعرق العمال وجودة الخدمات.



المراسل النقابي

ا م ش



تصريحات بعض عمال ضحايا إيقاف شركة تيك ميد للنظافة بمارتيل


تصريح الكاتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بتطوان حول إيقاف عمال النظافة بمارتيل








































نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015


إسناد منصب مدير 2015 
نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومنصب مدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموقعها الرسمي عن نتائج الانتقاء الأولي الخاص بإسناد منصب مدير ومدير الدراسة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي لسنة 2015.

وقد بلغ عدد المشاركين 4235 مترشحا منهم 3903 بسلك التعليم الابتدائي و201 بسلك التعليم الثانوي الإعدادي و 131 بسلك التعليم الثانوي التأهيلي.

و تجدر الإشارة أنه قد تم التباري على ما مجموعه 519 منصبا، منها 250 بالتعليم الابتدائي و 136 بالتعليم الثانوي الإعدادي و 133 منصبا بالتعليم الثانوي التأهيلي منها 7 تخص مديري الدراسة.

وقد أسفرت نتائج هذه العملية عن انتقاء ما مجموعه 728 مترشحا و مترشحة موزعين حسب الأسلاك على الشكل التالي:
  • التعليم الابتدائي :  446
  • التعليم الثانوي الإعدادي : 174
  • التعليم الثانوي التأهيلي : 108
وعليه، تدعو الوزارة المستفيدات والمستفيدين من الانتقاء الأولي إلى ربط الاتصال بالأكاديميات والنيابات التي تم انتقاؤهم بها مع ضرورة الإدلاء بالوثائق المطلوبة إلى اللجن المشرفة على المقابلات.
كما تنهي الوزارة إلى علم المعنيين بالأمر، أنها ستفتح خلال سبعة أيام من تاريخ صدور هذه النتائج باب الطعون، حيث يتعين على كل من يهمه الأمر تقديم طلب في الموضوع مباشرة إلى المصالح المختصة بالأكاديمية، التي ستعمل على إرسال جميع الطعون قبل 14 أبريل  2015 إلى مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر لدراستها، علما أنه لن تشمل معالجة الطعون سوى الملفات الواردة في الآجال المذكورة.
التعليم الابتدائي
التعليم الثانوي الإعدادي
التعليم الثانوي التأهيلي

   

الثلاثاء، 7 أبريل 2015

المراسلة رقم 15-040 بتاريخ 2 ابريل 2015 بشأن الترشيح للتدريس بالمؤسسات الفرنسية بالمغرب- يونيو 2015


التدريس بالمؤسسات الفرنسية بالمغرب 
المراسلة رقم 15-040 بتاريخ 2 ابريل 2015 بشأن الترشيح للتدريس بالمؤسسات الفرنسية بالمغرب- يونيو 2015

المراسلة رقم 15-040 بتاريخ 2 ابريل 2015 بشأن الترشيح للتدريس بالمؤسسات الفرنسية بالمغرب- يونيو 2015...تحميل

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنظم المباريات المهنية للترقية بالشهادات الجامعية- دورة أبريل 2015

مباريات الترقية بالشهادات الجامعية 
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني تنظم المباريات المهنية للترقية بالشهادات الجامعية- دورة أبريل 2015
تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنها ستنظم المباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية- دورة أبريل 2015 ، وذلك ابتداء من 28 أبريل 2015.

وتفتح هذه المباريات في وجه الموظفات والموظفين المرسمين قبل تاريخ 16 أبريل 2015، والذين يتوفرون على شروط الترشيح، وكذا في وجه الموظفات والموظفين الذين اجتازوا المباريات المهنية للترقية بالشهادات الجامعية لدورة فبراير 2014 دون أن يكونوا متوفرين حينها على الشروط النظامية المطلوبة.

فعلى الراغبين في الترشيح أن يرسلوا ملفاتهم عن طريق السلم الإداري، إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي ينتمي إليها المترشح في أجل أقصاه 16 أبريل 2015.

ويمكن الاطلاع على شروط الترشيح ومكونات الملف الإداري ومواد المباريات ومراكز الإجراء على البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma .

الأربعاء، 1 أبريل 2015

التنديد بتصريحات وزير التربية الوطنية وسياقات تأزيم المنظومة التربوية+(بيان)



بيان
         اجتمع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بطنجة يوم الأحد 29 مارس 2015، وبعد وقوفه على نجاح المؤتمر الوطني الحادي عشر للاتحاد، وتجديد الثقة في الرفيق المناضل الميلودي موخاريق كأمين عام، وانتخاب الرفيق ميلود معصيد الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم كأمين وطني، تعرض للأوضاع المزرية للتعليم ببلادنا وتهرب المسؤولين من اتخاذ قرارات حاسمة لإصلاح المنظومة التربوية: برامج ومناهج وديداكتيكا وبنيات ومرافق، مع البحث عن مصادر التمويل الكافية، وإخراج نظام أساسي عادل ومنصف لجميع الفئات العاملة بالقطاع؛ خلص إلى ما يلي:
وطنيا : التنديد بـ :
·        التصريحات الرسمية والخرجات الإعلامية  اللامسؤولة والغير مقبولة للمسؤولين عن القطاع وعلى رأسهم السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتي يُصِرّون من خلالها على تحميل مسؤولية أزمة التعليم والمدرسة العمومية للعاملين والعاملات، وما يترتب عنها من تداعيات سلبية إن على المستوى الأمني أو التربوي أو الاجتماعي.
·        التضييق على الحق في الإضراب والاحتجاج عن طريق الاقتطاع واتخاذ إجراءات تعسفية من قبيل الانقطاع عن العمل، ووقف الأجور، والإحالة الجماعية على المجالس التأديبية، والمطالبة باسترداد المبالغ المالية عن أيام الإضراب باحتساب الأجر الخام، ناهيك عن التعنيف وفض الوقفات الاحتجاجية بالقوة، ومتابعة المضربين المحتجين قضائيا.
·        الإنزال الانفرادي التسلطي لمرسومي التقاعد: الأول المتعلق بالتمديد تعسفا إلى نهاية الموسم الدراسي وما شابه من توقيف أجور العديد من المُمَدَّدِ لهم رغم انصياعهم لقرار التّمديد؛ والثاني يحرم الموظفين/ات المُستقيلين/ات أو المحالين/ات قسرا على التقاعد من الاستفادة من مستحقاتهم إلا بعد بلوغهم السن القانونية للتقاعد مما يعرض أسرهم للتشرد والضياع.
·        رفض المقاربة التشاركية والاستفراد في تدبير الشأن التربوي، والمماطلة في تعديل المذكرة 111 الإقصائية المشؤومة بما يحقق التوازن بين مبدأي الإشراك والتشارك في التدبير وتأمين الزمن المدرسي للمتعلمين والمتعلمات.
·        الإصرار على تقطيع الوقت وغياب إرادة حقيقية للتوصل إلى اتفاق وتوافق حول قانون أساسي قطاعي ينصف نساء ورجال التعليم ويرفع الضرر عن الفئات المتضررة من القانونين الأساسيين السابقين الصادرين في كل من 1985 و 2003 .
جهويا : رفض:
·        عقلية الإقصاء والاستفراد والاستعلاء، والمطالبة بمقاربة الإشراك والتشارك في تدبير الشأن التربوي على المستوى الجهوي.
·        التضييق على الحريات النقابية وإن بشكل متفاوت بين النيابات الإقليمية عبر عدم عقد لقاءت وفتح حوارات جادة ومسؤولة مع النقابات ذات التمثيلية تفضي إلى نتائج ملموسة في جميع المجالات خاصة فيما يتعلق بترشيد وتدبير الموارد البشرية بعد الانتهاء من عمليات الحركات الانتقالية، وعدم تفعيل المذكرات الوزارية على علاتها من حيث تقاسم المعطيات وتفعيل لجان فض النزاعات، إضافة إلى استهداف ممثلي/ات نساء ورجال التعليم (نيابة وزان نموذجا).
·        صيغة التعاطي مع التعويضات الجزافية للأطر العاملة بالأكاديمية  والنيابات، والمطالبة بتوزيعها بشكل عادل ومنصف، واستغراب الإقصاء الممنهج لبعض الفئات  وفي طليعتها المساعدون التقنيون والإداريون.
·        مقاربة التحايل على المذكرات الوزارية باستصدار توصيات عبر المجلس الإداري لتحديد الصيغ والمعايير والفئات التعليمية المعنية بالتباري على السكنيات الإدارية والوظيفية، علما أن بعضها كما يتداول مقترح للتفويت لمعتمريها.
·        الحراسة الثلاثية للبكالوريا لما لها من تداعيات سلبية على المتبارين/ات، إضافة إلى ما تفرزه من ارتباك وتخبط في تأمين الزمن المدرسي وإنجاز المقررات في سلكي التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي.
المطالبة بـ :
·        تخصيص التمويل الكافي وتوفير السيولة لإنجاز مشاريع البناءات المبرمجة، وإصلاح المؤسسات ومدها بالتجهيزات الضرورية والوسائل التعليمية، وتنفيذ برامج الدعم الاجتماعي.
       وعليه فإن الجامعة الوطنية تقرر خوض وقفة احتجاجية جهوية بمدخل نيابة وزان يوم الخميس 16 أبريل 2015 لمدة ساعتين من الواحدة إلى الثالثة بعد الزوال.

عاشت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل
إطارا مناضلا مكافحا ديمقراطيا مستقلا وحدويا.


 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة